Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Sep-2017

15 قتيلا على الأقل في زلزال بقوة 8,2 درجة ضرب جنوب المكسيك

 

مكسيكو  - أوقع زلزال بقوة 8,2 درجة ضرب ليل الخميس الجمعة ساحل المكسيك الجنوبي على المحيط الهادئ 15 قتيلا على الاقل ما أدى الى اصدار تحذير من حدوث تسونامي.
وصرّح رئيس المكسيك انريكيه بينيا نييتو خلال زيارته المركز الوطني لمراقبة الكوارث أنه "الزلزال الأقوى (في المكسيك) خلال قرن كامل" مشيرا إلى أن شدة الزلزال بلغت 8,2 درجة وليس 8,4 كما أعلنت السلطات في وقت سابق.
وأعلن حاكم ولاية تشياباس الجنوبية مانويل فيلاسكو مقتل ثلاثة أشخاص من بينهم امرأتان، بعد "انهيار منزلهم".
وفي ولاية تاباسكو (جنوب شرق)، لقي طفل حتفه بعدما انهار المنزل عليه، كما توفي رضيع عندما قطع الزلزال التيار الكهربائي عن الجهاز التنفسي الذي كان موضوع له.
وحذرت السلطات من حدوث تسونامي في الساحل المكسيكي المطلّ على المحيط الهادئ وبلوغ الأمواج ارتفاع أربعة أمتار. وقد تم إخلاء جزء من سكان الساحل.
وقال الرئيس "التسونامي لا يشكل خطرا كبيرا حتى الآن".
وشعر سكان العاصمة بالزلزال، على بعد ألف كيلومتر عن مركزه، ما دفعهم الى الخروج الى الشوارع مع اطلاق التحذير من وقوع هزة وشيكة، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.
وحدد المركز الأميركي للجيولوجيا مركز الزلزال في المحيط الهادئ على بعد حوالى 100 كيلومتر عن ساحل ولاية تشياباس وقال ان قوة الهزة بلغت 8,1 درجات.
وكتب بينيا نييتو على حسابه على "تويتر" ان "انذار الدفاع المدني" اُطلق بفعل قوة الانذار.
ووقعت الهزة الأرضية عند الساعة 23,49 (04,54 ت غ) ففاجأت عددا كبيرا من السكان الذين كانوا يستعدون للنوم وذكرت بصدمة زلزال أيلول (سبتمبر) 1985.
في الشوارع، جلس السكان بملابس النوم على الأرصفة وهم يلتفون بالبطانيات اتقاء للبلاد بينما تمايلت المباني واهتزت امامهم.
وقالت إحدى سكان شمال العاصمة مايارو اورتيغا، وهي طبيبة علم نفس تبلغ 31 عاما، لوكالة فرانس برس بعد أن خرجت بسرعة من المبنى "سمعت دويا (...) ورأيت إشارات المرور تتحرك بطريقة غريبة".
وروى كريستيان رودريغيز وهو سائق سيارة أجرة يبلغ 28 عاما لفرانس برس "كنت أقود السيارة عندما بدأت الأرض تهتز وشعرت بالسيارة ترتجّ".
أعلن مركز التحذير من التسونامي في الأطلسي أن التنبيه الذي أطلقه يشمل سواحل غواتيمالا والسالفادور وكوستاريكا ونيكاراغوا وباناما وهندوراس والاكوادور.
وأعلن وزير التربية المكسيكي اوريليو نونو إغلاق المدارس الجمعة في ولايتي أواكساكا وتشياباس.
وشعر سكان غواتيمالا بالزلزال وأفادت وسائل إعلام محلية عن انقطاع في التيار الكهربائي في بعض المناطق الغربية القريبة من الحدود.
وتقع المكسيك عند نقطة التقاء خمس طبقات تكتونية وتشهد نشاطا زلزاليا كبيرا.
وفي أيلول(سبتمبر) 1985، دمّر زلزال بلغت شدته 8,1 درجات جزءا كبيرا من العاصمة وأسفر عن سقوط اكثر من عشرة آلاف قتيل. وحدد مركزه على بعد حوالى 400 كلم على ساحل الأطلسي.
ومنذ تلك المأساة، عززت السلطات المكسيكية قوانين البناء وطوّرت نظام تحذير يعتمد على أجهزة استشعار مثبتة على السواحل.(أ ف ب)