Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Nov-2017

انطلاق الدورة الـ28 لأيام قرطاج السينمائية

 

عمان- الغد- انطلقت، أول من أمس، الدورة الـ28 لمهرجان "أيام قرطاج السينمائية" بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن السابع من تونس والدول العربية والأفريقية وأميركا اللاتينية.
وامتد البساط الأحمر وسط شارع الحبيب بورقيبة نحو قاعة الكوليزي لاستقبال ضيوف الدورة الجديدة للمهرجان العريق الذي انطلق العام 1966، بينما تهافت المصورون لالتقاط صور الفنانين المتأنقين بأزيائهم واحتشد المئات من الجمهور لتحية النجوم.
وقال مدير "أيام قرطاج السينمائية"، نجيب عياد، في حفل الافتتاح "سعيد باستقبالكم اليوم في افتتاح الدورة الـ28 لأيام قرطاج السينمائية التي حاولنا أن نصالح بين ثوابت المهرجان وروح العصر"، مضيفا "أن أيام قرطاج مهرجان عربي أفريقي بامتياز وكل المسابقات فيها مخصصة للسينما الأفريقية والعربية مع التأكيد على الرجوع التدريجي إلى التوازن بين الحضور العربي والأفريقي بتأكيد أكبر على أفريقيا كحجر زاوية للمهرجان".
وكان المهرجان يقام كل عامين بالتداول مع مهرجان "أيام قرطاج المسرحية" قبل أن يصبح تنظيم الحدث السينمائي الأعرق في أفريقيا سنوياً.
وتحل أربع دول دفعة واحدة بمقعد ضيف الشرف في المهرجان بدورته الجديدة، هي الجزائر والأرجنتين وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية.
وقدم خلال حفل الافتتاح في قاعة الكوليزي عرض راقص من الأرجنتين، وفقرة موسيقية من الجزائر لعازف القانون حسان بلقاسم بوعليوة. وكرم المنظمون السينمائية التونسية الراحلة كلثوم برناز والناقد المصري الراحل سمير فريد.
وعرض في الافتتاح فيلم "كتابة على الثلج" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وهو من إنتاج مشترك تونسي مصري فلسطيني بحضور النجوم المشاركين فيه، في مقدمهم الممثل المصري عمرو واكد.
ويتناول الفيلم قصة خمسة فلسطينيين حوصروا في شقة صغيرة خلال الحرب في قطاع غزة، لكن مع مرور الوقت تظهر الانقسامات السياسية والاجتماعية في ما بينهم ويحول التعصب الديني وعدم قبول الآخر بدون تضامنهم معاً وتضعف مقاومتهم للاحتلال الإسرائيلي.
والفيلم من بطولة السوري غسان مسعود والمصري واكد والفلسطينية عرين عمري واللبنانية يمنى مروان والفلسطيني رمزي مقدسي.
وتشارك في المهرجان أفلام من المغرب وتونس والجزائر ومصر ولبنان وسورية والسنغال والكاميرون وموزامبيق وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا.
وتقام على هامش المهرجان عروض أفلام في السجون وحفلات فنية وندوات فكرية في تونس العاصمة احتفاء بالسينما وعشاقها.