Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Oct-2018

أبوغزالة يدعو لخطة معرفية تبني مجتمعا عربيا عصريا

 

عمان- الغد - دعا العين د. طلال أبوغزالة الى بناء مجتمع عربي عصري من خلال إطلاق خطة معرفية شاملة للعالم العربي، ليكون تأثيرها بحجم خطة مارشال الشهيرة لإعادة إعمار أوروبا في أعقاب الحرب العالمية الثانية.
جاء ذلك في خطاب له بجامعة كولومبيا في نيويورك امس، وبدعوة من اتحاد الطلاب العرب في الجامعة بالتعاون مع مراكز جامعة كولومبيا العالمية، تحدث خلاله عن رؤيته لعالم عربي قائم على المعرفة.
ورأى ان ثمة نماذج تلهم الشباب العربي لقلب واقعهم وتحقيق أحلامهم من خلال الولوج في عالم الفكر والابتكار والتميز اعتمادا على تكنولوجيا المعرفة، التي رأى أنها لا تقدر بثمن، وأنها أهم مصدر للثروة، متقدمة بذلك على أغنى شركات النفط والبنوك والأسلحة والأغذية والأدوية وغيرها في العالم.
وأشار أبوغزاله الى كتابه الجديد "العالم المعرفي المتوقد"، والذي سيطلقه قريبا لشرح رؤيته وفلسفته، على مدار 80 عاما من العمر، لثورة المعرفة وتأثيرها في مسيرة البشرية. مستعرضا مراحل تأسيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية.
وأشار إلى ان "مستقبلا مزهرا" ينتظر المنطقة العربية، و"هو ما يفسر سر اهتمام العالم بها"، متوقعا اتن يكون هناك مرحلة إعادة إعمار خلال الأعوام القادمة، وفي أعقاب ما يسمى بالربيع العربي الذي وصفه أبوغزاله بالخريف العربي، وصولا إلى نهضة عربية شاملة بمختلف المجالات تعيد للأمة العربية مساهمتها الرائدة في صنع التاريخ البشري.
وكان نائب رئيس جامعة كولومبيا لشؤون المراكز العالمية د. صفوان المصري أشاد، خلال تقديمه للدكتور أبوغزاله، بمسيرته ونجاحه في بناء مجموعة أعمال عربية رائدة، ليس على مستوى الشرق الأوسط فقط، بل العالم أجمع.
كما اعربت رئيسة اتحاد الطلاب العرب في الجامعة رحمه السيسي عن تطلعها لإدامة التواصل مع شخصية عربية رائدة بحجم أبوغزاله، للاستفادة من تجاربه وما يقدمه من خدمات للشباب العربي دعما لآمالهم وطموحاتهم.