Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Jun-2018

إصابات بالرصاص الحي وقنابل الغاز في مسيرة «الوفاء للجرحى» على حدود غزة

 وكالات -

شارك عصر امس، الآلاف من الفلسطينيين في قطاع غزة في جمعة «الوفاء للجرحى» التي دعت لها الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة في مخيمات العودة الخمسة، وواجهتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص الحي والقنابل الغازية، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالرصاص الحي وقنابل الغاز.

وأفاد مصدر، أن المئات من المتظاهرين استبقوا موعد المسيرة المعلن في مخيمات العودة، وأطلق جيش الاحتلال النار عليهم الرصاص الحي والقنابل الغازية المسيلة للدموع ما أدى إلى إصابة مواطنين بالرصاص الحي شرق جباليا، وثلاثة مواطنين بالقنابل الغازية بينهم سيدة في خانيونس وغزة. وبعد العصر، ارتفع عدد المشاركين في المسيرة مع الموعد المحدد، بمشاركة الفصائل الفلسطينية.

وأوضح مصدر، أن متظاهرين أطلقوا الطائرات الورقية والبالونات تجاه المستوطنات المحاذية لقطاع غزة، وأشعل آخرون الإطارات المطاطية «الكاوشوك» قرب السياج الحدودي.

وتأتي هذه المسيرة السلمية، في إطار الاجماع الفلسطيني على المقاومة السلمية للاحتلال الاسرئيلي الذي ينتهك الحقوق الفلسطينية وفي إطار التصدي للمخاطر التي تحدق بالقضية الفلسطينية.

كما اندلع حريق، في أحراش المستوطنين بمستوطنة «موشاف شوبا» شرق موقع «ناحل عوز» العسكري بسبب بالون حارق أطلق من غزة. وأكد موقع حدشوت 24 العبري، أن حريقاً اندلع في «موشاف شوبا» بفعل بالون حارق قبل أن تتمكن طواقم الدفاع المدني من اخماد الحريق الذي التهم الأحراش الزراعية.

وشهدت الأيام الماضية اندلاع عشرات الحرائق في الأراضي المحتلة شرقي القطاع بفعل طائرات أو بالونات حارقة أطلقت من القطاع، ما تسبب باحتراق مساحات واسعة من الأحراش الزراعية «الإسرائيلية».

يُشار إلى أنه يوم الخميس شهد اندلاع 15 حريقاً في المستوطنات «الإسرائيلية» المحاذية لقطاع غزة.

في سياق متصل أصيب شاب فلسطيني بالرصاص في الصدر في مواجهات أعقبت اعتقال قوّة عسكرية من جيش الاحتلال لشاب، فيما أصيب جندي بجراح في المواجهات في مخيم الدهيشة ببيت لحم جنوب الضفة المحتلة.. وأفادت مصادر محلية باعتقال قوّة عسكرية من جيش الاحتلال للشاب عدي شحادة بعد اقتحام منزله في المخيم، واحتجزت قوّات الاحتلال عمه جمال شحادة قبل الإفراج عنه.

كما أصيب أحد الشّبان بثلاثة عيارات مطاطية في الصدر بالمواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال في المخيم، ألقيت خلالها الحجارة والزجاجات الحارقة. وأعلن الاحتلال إصابة أحد جنوده في اقتحام المخيم.

 من ناحية اخرى أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تحركات المواطنين على شارع جنين- نابلس جنوب مدينة جنين، بعد أن نصبت حاجزا عسكريا طيارا على مفترق بلدة جبع.