Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Feb-2020

البادية الشمالية الشرقية والهاشمية والقويرة.. ألوية الثقافة لـ2020

 الدستور- ياسر العبادي

عقد وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي يوم أمس في وزارة الثقافة مؤتمرا صحفيا أعلن فيه الألوية الثقافية للعام 2020 وهي: البادية الشمالية الشرقية، لواء الهاشمية، ولواء القويرة، بحضور رئيس وأعضاء لجنة اختيار المدن الثقافية.
قال وزير الثقافة الدكتور الطويسي إن مشاريع المدن الثقافية تعد من ابرز مشاريع الوزارة التي ترتبط بخطة التنمية وهي من المشاريع المستدامة التي تنقل الحركة الثقافية من العاصمة الى باقي المحافظات.
وأضاف خلال المؤتمر الذي حضره رئيس وأعضاء لجنة اختيار مدن الثقافة الأردنية أن المشروع ينعكس على تفعيل الحركة الثقافية في المدن ويسهم في ترويج المنتج الثقافي والتعريف بالمبدعين على المستوى المحلي والمستوى العربي.
وقال إن هذا المشروع يعمق العلاقة بين المدن من خلال مشروعات ثقافية وإصدارات مشتركة، موضحا ان مثل هذا المشروع يسهم في الارتقاء بالذائقة الفنية والثقافية ويبرز دور الثقافة التنويري ومحاربة التطرف.
وأكد الدكتور الطويسي أن الوزارة تنظر الى مثل هذه المشاريع في كونها تؤكد الطلب على الثقافة وهو أمر إيجابي، مبينا أن الوزارة ستوجه بعض الأنشطة الموجودة على أجندة الوزارة الى هذه الألوية من أجل إغناء المشهد الثقافي فيها ومنها: الأسبوع الثقافي الأردني التركي، ومواسم الخير في رمضان، وضيف الأردن.
وذكر الوزير مراحل المشروع الذي بدأ عام 2007 من محافظة إربد وانتقاله الى عدد من المدن الأخرى، وصولا الى الألوية عام 2020.
كما ذكر ان المدن الثقافية قدمت 5 الاف نشاط وفعالية، و450 إصدارا راكمت في الجهد الثقافي، وهو ما عده معززا للمشهد الثقافي ومؤسسا للتنمية ومعمقا للهوية الوطنية.
الى ذلك، دعا الوزير الى ضرورة مراجعة المعايير من أجل تطويرها والارتقاء بفعاليتها، معربا عن تقديره لجهود اللجنة التي تكونت من قامات ثقافية ومجتمعية.
وقال الوزير الأسبق محمد أبوحمور: يسرني وزملائي أعضاء لجنة اختيار مدن الثقافة الاردنية لهام 2020، أن نشارككم هذا الانجاز الثقافي الوطني المميز حيث أثبت مشروع مدن الثقافة الاردنية نجاحه وساهم على مدار السنوات الخمس عشرة السابقة بالنهوض بالوعي الثقافي لمجتمعنا الاردني وخير دليل على ذلك هو استمراره بالتنافس النزيه بين أبناء المدن الاردنية للفوز فيه وهذا ما تجلى لنا في الملفات التي اطلعنا عليها في لجنة الاختيار والتي عبرت عن المستوى الثقافي المتقدم لأبناء الألوية والوسط الثقافي الاردني.
وأشار أبوحمور، إلى أن اللجنة التي يرأسها والمكونة من: ريم بدران، د. عبدالله الزعبي، د. محمد المجالي، د. محمد السعودي، د. محمد الزيود، د. غسان طنش، كانت قد باشرت اعمالها بتكليف من وزير الثقافة وتسلمت سبعة ملفات من ألوية» إقليم الجنوب وهي لواء المزار الجنوبي في محافظة الكرك، لواء البتراء عن محافظة معان، لواء القويرة من محافظة العقبة، ومن إقليم الوسط تقدم كل « لواء الهاشمية عن الزرقاء، لواء ماحص والفحيص من محافظة البلقاء، وفي اقليم الشمال تقدم قضائي برما والمصطبة عن محافظة جرش، و لواء البادية الشمالية عن محافظة المفرق.
كما اطلعت اللجنة على معايير الاختيار المعلن عنها والتعليمات الخاصة بالمدن الثقافية، وتقرير مكثف حول المشروع منذ انطلاقه، وبعد التداول والمناقشة للملفات قررت اللجنة، اختيار ثلاثة ألوية كمدن ثقافية لعام 2020، ففي أقيلم الجنوب حظي لواء القويرة كمدينة ثقافية، أما في إقليم الوسط جاء لواء الهاشمية في المرتبة الأولى ايضا، وفي اقليم  الشمال فاز لواء البادية الشمالية لهذا العام.