Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-May-2017

واشنطن لـ"ضحايا القرصنة": لا تدفعوا الفدية

 

واشنطن- حذرت السلطات الاميركية والبريطانية الجمعة من موجة هجمات الكترونية استهدفت بصورة متزامنة "العديد من دول العالم" بواسطة برنامج معلوماتي خبيث بهدف الحصول على فديات مالية، مناشدة ضحايا هذه الهجمات عدم دفع اموال للقراصنة.
وقالت الوكالة البريطانية للامن المعلوماتي في بيان "اليوم شهدنا سلسلة هجمات الكترونية استهدفت آلاف المؤسسات والافراد في عشرات الدول".
واوصت الوكالة بتحديث برامج امن المعلومات وبرامج مكافحة الفيروسات الالكترونية.
من جهتها قالت وزارة الامن الداخلي الاميركي في بيان "لقد وردتنا تقارير عديدة عن اصابة (اجهزة كومبيوتر) ببرنامج معلوماتي للحصول على فديات (...). نحض الافراد والمنظمات على عدم دفع الفدية لان هذا الامر لا يضمن الوصول مجددا الى البيانات".
وهذه الموجة من الهجمات الالكترونية "على مستوى عالمي" تثير قلق خبراء امن المعلوماتية الذين لفتوا الى ان القراصنة قد يكونوا استفادوا من ثغرة امنية في انظمة ويندوز كشفت النقاب عنها وثائق سرية خاصة بوكالة الامن القومي الاميركية "ان اس ايه" تمت قرصنتها.
ويقوم البرنامج الخبيث باغلاق ملفات المستخدمين ويجبرهم على دفع فديات مالية على شكل بيتكوينز مقابل اعادة فتحها.
ومساء الجمعة قرابة الساعة 20,00 ت غ كتب جاكوب كروستيك المسؤول في شركة أفاست لأمن المعلوماتية على مدونة "لقد رصدنا اكثر من 75 الف هجوم في 99 بلدا".
من جهتها قالت شركة "فورسبوينت سيكيوريتي لابس" المتخصصة ايضا في امن المعلوماتية انها رصدت "حملة كبيرة من الرسائل الالكترونية المصابة" بالفيروس المعلوماتي الخبيث، مؤكدة ان وتيرة الهجوم بهذه الرسائل المصابة بالفيروس ناهزت خمسة ملايين رسالة في الساعة.
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اكدت مساء الجمعة ان الهجوم الالكتروني الذي استهدف خدمة الصحة العامة في بريطانيا ( ان اتش اس) كان "هجوما دوليا" استهدف "دولا ومنظمات عدة".
واستخدم في عملية القرصنة الالكترونية التي شملت عشرات المستشفيات في انكلترا، فيروس "وانا ديكربتر"، بحسب خدمة الصحة العامة البريطانية. ويتولى هذا الفيروس تشفير محتويات الحاسوب الذي يهاجمه بغرض مطالبة صاحبه بفدية في مقابل تمكينه من مفتاح ازالة التشفير.
وفي موسكو اعلنت وزارة الداخلية الروسية مساء الجمعة ان اجهزة الكومبيوتر التابعة لها تعرضت ل"هجوم فيروسي".
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن المتحدثة باسم الوزارة ايرينا فولك انه "تم رصد هجوم فيروسي على الكومبيوترات الشخصية التابعة للوزارة والعاملة على نظام تشغيل ويندوز".
واضافت "لقد تم تحديد موضع الفيروس. العمل الفني جار للقضاء عليه ولتحديث وسائل مكافحة الفيروسات".
ونقلت وكالة انترفاكس عن فولك ان حوالى الف جهاز كومبيوتر، اي اقل من واحد بالمئة من اجمالي عدد اجهزة الكومبيوتر التابعة للوزارة، تأثرت بهذا الهجوم.
واكدت انترفاكس نقلا عن مصدر لم تكشف عن هويته ان الهجوم لم يؤد الى تسريب اي بيانات.
وفي روسيا ايضا اعلنت شركة "ميغافون" لتشغيل الاتصالات انها تعرضت لهجوم الكتروني ادى الى عرقلة عمل مراكز الاتصال التابعة لها.
ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن بيتور ليدوف مدير العلاقات العامة في ميغافون قوله "لقد اضطررنا لأن نطفئ جزئيا شبكات داخلية باكملها كي لا يتفشى الفيروس".-(أ ف ب)