Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Jan-2018

ماكرون يؤكد لوفد فلسطيني الموقف الفرنسي المؤيد لحل الدولتين

 

باريس- أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة امام وفد للمجلس المركزي الفلسطيني موقف بلاده المؤيد لقيام دولتين اسرائيلية وفلسطينية و"شجع القادة الفلسطينيين على مواصلة الدعوة الى الهدوء والحوار"، حسب ما اعلن قصر الاليزيه الاحد في بيان.
 
ويأتي هذا اللقاء مع الوفد الفلسطيني بقيادة عزام الأحمد رئيس كتلة فتح في المجلس المركزي الفلسطيني، قبل اجتماع لهذا المجلس في 15 كانون الثاني/يناير لبحث الوضع اثر قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، بحسب بيان للرئاسة الفرنسية.
 
وأضاف بيان الاليزيه ان "الوفد الفلسطيني الذي رحب به رئيس الجمهورية الفرنسي، شكر فرنسا على دعمها، وذكر بمواقفه الداعية الى سلام عادل وتفاوضي مع اسرائيل".
 
كما كرر الرئيس الفرنسي الذي يزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية في 2018 "تأكيد الموقف الفرنسي والاوروبي المؤيد لحل الدولتين وضرورة قيام الظروف الملائمة لخارطة طريق سياسية في الأسابيع المقبلة، حسب ما اشار اليه الرئيس (الفلسطيني محمود) عباس".
 
وكان عباس أكد في 22 كانون الاول/ديسمبر إثر لقاء مع ماكرون في باريس ان الفلسطينيين لن يقبلوا "اي خطة" تقترحها الولايات المتحدة للسلام في الشرق الاوسط بعد اعترافها بالقدس عاصمة لاسرائيل.
 
واتى لقاء الرئيسين غداة إدانة واسعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة للقرار الذي أعلنه الرئيس الاميركي دونالد ترامب في 6 كانون الاول/ديسمبر.
 
واعتبر ماكرون من جهته ان واشنطن اصبحت "مهمشة"، وبعد ان أكد تمتع الدبلوماسية الفرنسية بـ"روحية منهجية" استبعد اعترافا فرنسيا احادي الطرف بدولة فلسطينية.(أ ف ب)