Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    31-Aug-2014

أبو حسان: ما قدمته النقابات لغزة جهد كل الأردنيين

 

عمان -الراي - طارق الحميدي - قال رئيس مجلس النقباء نقيب الاطباء الدكتور هاشم ابو حسان ان المساعدات التي قدمتها النقابات المهنية الى قطاع غزة وصلت باسم الاردن «كل الاردن».
واكد خلال مؤتمر صحفي عقده في مجمع النقابات المهنية للحديث عن الدور الذي قامت به النقابات المهنية لنصرة الشعب الفلسطيني في القطاع خلال العدوان الصهيوني الاخير أن هذا جهد من كل الاردنيين وأن النقابات ما كانت لتستطيع العمل لولا توحيد الجهود الاردنية مشيرا الى أن هذا المساعدات النقابية ما كانت لتصل لولا جهود الدولة الاردنية من الهيئة الخيرية الهاشمية والخدمات الطبيه الملكية التي بذلت مجهودات جباره خلال الاحداث الاخيرة.
واعتبر أبو حسان أن ما قدم في العدوان الاخير هو لكل غزة ولكل المنكوبين في القطاع جراء العدوان الهمجي الاسرائيلي وليس لجهة معينة دون أخرى.
واضاف ان غزة الان شبه مدمرة وان القطاع الصحي فيها ومعظم القطاعات متهالكة وبحاجة لاعادة بناء كما هو حال القطاع.
واشار الى ان النقابات حرصت على عدم استغلال ما يحصل في غزة لتحريك الشارع او الاضرار بامن الوطن، وكان حرصها على ايصال نقطة دم لانقاذ حياة جريح اكثر من حرصها على (الصرخ والهتاف) الذي لا فائدة منه.
واعتبر الدكتور ابوحسان ان الدور الذي قامت به النقابات في ايصال المساعدات الطبية والاغاثية للشعب الفلسطيني في القطاع بالتعاون مع الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية والمستشفى الميداني الاردني في القطاع هو جزء من الدور الاردني الذي طالما وقف الى جانب الشعب الفلسطيني التوأم للشعب الاردني والذي لم يقصر في دعم شقيقه الفلسطيني.
واكد ان ماقامت به النقابات تجاه الشعب الفلسطيني هو واجب عليها وليس منة، وانها ستواصل تقديم كل ما بوسعها لصالح القطاع خاصة وان المجال مفتوح وواسع لتقديم الدعم للشعب الفلسطيني في القطاع.
واشار الى ان غزة ليست جزيرة معزولة كما يظهرها الاعلام العالمي بل جزء من فلسطين، وان التضحيات التي قدمها الشعب الفلسطيني في القطاع كانت من جميع فصائل المقاومة.
ولفت ابوحسان الى ان النقابات قامت بالتعاون مع الخدمات الطبية الملكية بايصال نحو 1500 وحدة دم الى القطاع عدا عن الدم الذي تبرعت به القوات المسلحة، بالاضافة الى الادوية والمستلزمات الطبية والاغاثية والمياه والاغذية والتي تقدر قيمتها بملايين الدنانير.
واشاد بالدور الذي قامت به الخدمات الطبية الملكية من خلال المستفى الميداني العسكري الاردني في القطاع والذي ساهم في سد النقص الموجود في مستشفيات القطاع عدا عن معالجة الجرحى بعد ان تم تعزيز كادره، كما اشاد بالدور الذي قامت به الهيئة الخيرية الهاشمية في ايصال المساعدات التي لم تنقطع عن القطاع.
واكد ان النقابات مستعدة لارسال وفد طبي الى قطاع غزة حال السماح بدخول الوفود عبر معبر رفح، رافضا ادخال اي وفد عبر المعابر التي يسيطر عليها الاحتلال الصهيوني.
كما اشاد بالدور الذي قامت به النقابات المهنية والنقابيين واللجنة المصغرة التي شكلتها النقابات المهنية لاغاثة القطاع والمكونة من نقيب الصيادلة د.احمد عيسى ونقيب المعلمين د.حسام مشه ونقيب الجيولوجيين صخر النسور ونائب نقيب المهندسين الزراعيين م.محمود ابوغنيمة) كما اثنى على اقبال المواطنين والمهنيين على التبرع من خلال مجمع النقابات.
وانتقد الدور الذي تقوم به مؤسسات التمويل الاجنبي والتي لم يسمع لها صوت خلال فترة العدوان، معتبرا ان العدوان على القطاع كشف حقيقة تلك الجمعيات التي تتلقى دعما من داعمي العدوان او من الكيان الصهيوني نفسه، داعيا المواطنين الى نبذ تلك الجمعيات.
من جانبه قال نقيب اطباء الاسنان الدكتور ابراهيم الطراونه أن الصمود الذي خاضه الشعب الفلسطيني في غزة اعاد لنا الامل في هذه ألامه مؤكدا أن المنازل التي هدمت سيعاد بناؤها.
وبارك الطراونه الانتصار لأهالي القطاع الذي اعتبره ضربة موجعة للكيان الصهيوني مشيرا إلى أن الصامدين في غزة ضربوا اروع المثل في الصمود والاستبسال.
وأضاف الطراونه أنه لا يجب أن نتوقف عند حدود هذه المساعدات بل علينا مد يد العون الى الابطال الصامدين هناك متمنيا ان تتوافق السياسات العربية مع ما تتطلع اليه الشعوب.
من جانبه قال نقيب المحامين سمير خرفان استكمالا للدور الكبير الذي قامت به النقابات المهنية فان نقابة المحامين ستعمل على مواصلة الجهد المبذول لمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة.
وأضاف أن النقابة تتابع أولا بأول بالتوافق مع اتحاد المحامين العرب والنقابات العربية الاخرى لفضح هذه الجرائم التي يندى لها الجبين.
وبين أن هناك اجماع لاتحاد المحاميين العرب في القاهرة أو عمان لمتبعة الموضوع مؤكدا أن النقابة على اتصال مباشر مع الاشقاء في غزة وفي الضفه الغربية والقدس بهدف جمع حيثيات الجرائم لادانة الكيان الصهيوني.
من جانبه قال نائب نقيب المقاولين المهندس وديع ابو ارشيد أن نقابة المقاولين منذ اليوم الاول للعدوان عقدت اجتماعا طارئا لهيئتها العامة وجمعت من خلاله 200 الف دينار وتم ارسالها للأشقاء في غزة عن طريق الحملة النقابية.
وأضاف ان النقابة وبالتعاون مع نقابة المهندسين تعمل على تمويل مشروع الكرفانات وعقدت النقابتان اجتماعا مع الهيئة الخيرية الهاشمية كاشفا أن الكيان الصهيوني وافق على ادخال هذه الكرافانات الى غزة.
وقال مساعد أمين عام نقابة المهندسين المهندس محمد ابو عفيفه شكلت فريقا هندسيا فنيا لتقييم الوضع الانشائي للمباني في القطاع اسوة بما قامت به في العدوان على القطاع ولبنان سابقا.
وبين أن هناك اولويات يجب الاخذ بها بعين الاعتبار أولها ايواء المشردين الذين هدمت بيوتهم بالكامل ومن ثم ترميم المباني القابله للترميم قبل ان يتم اعادة اعمار الذي يحتاج الى المليارات.
وتقدم نقيب الجيولوجيين صخر النسور بالشكر للاعلام الاردني لما قدمه خلال الفترة الماضية من تغطية لكافة الفعاليات التي اظهرت الجهود الاردنية ومؤكدا أن ما قدمه الاردن في الفترة الماضية هو جزء من الدور الاردني في نصرة الاشقاء في فلسطين.
واشار النسور ان نقابة الجيولوجيين شاركت في اغلب النشاطات التي قامت بها النقابات لدعم صمود أهل غزة, وأن النقابات ترجمة الاقوال الى افعال عكس بعض الجهات التي اكتفت فقط بالشعارات.