Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Jan-2017

نعم نستطيع تعليم الإبداع: منهاج اللغة العربية (3 - 6) - الدكتور ذوقان عبيدات
 
عمان- الغد- نشرت “الغد” مؤخرا سلسلة مقالات عن الانتقال من التعليم التلقيني إلى تعليم التفكير الناقد في مختلف المواد الدراسية، واليوم نبدأ بعرض سلسلة جديدة من مقالات الانتقال من التعليم التلقيني إلى التعليم الإبداعي.
والفرق بين الموضوعين، أن التفكير الناقد تفكير منطقي يعتمد قواعد المنطق، التي يقبلها العقل السليم والتفكير السليم والذوق، حيث لا خلاف على التفكير المنطقي، فهو تفكير مقبول من الجميع تقريباً، ومن يعارض التفكير المنطقي لا شك بأنه يعاني من خلل في التفكير والعقل.
أما التفكير الإبداعي فهو تفكير غير منطقي، لا يستند إلى أي قاعدة منطقية، بل هو خروج عن المنطق، ففي التفكير المنطقي، مثلاً، “ما بني على باطل فهو باطل”، أو “إذا كانت المقدمات صحيحة، فإن النتيجة غالباً ما تكون صحيحة”.
بخلاف التفكير الإبداعي، الذي يقفز من أي مقدمة حتى لو كانت خاطئة إلى فكرة إبداعية سليمة جداً، فالتفكير الإبداعي يستند إلى خروج - ولو مؤقت - عن المنطق والمسلمات، بل ويعبث بالمسلمات: نفياً او عكساً او تشويهاً مقصوداً لحفز العقل على وضع البدائل. ولذلك نرى أن آليات إنتاج الأفكار الإبداعية هي التشويه والعشوائية وجعل المألوف غريباً، وجعل الغريب مألوفاً وهكذا... وسوف يلاحظ القارئ -وهذا مهم جداً- أن انشطة التفكير الناقد كانت ممتعة في حد ذاتها. حين يقرأها الطالب أو القارئ يستمتع بالمشكلة ويستمتع بحلها، أما في التفكير الإبداعي فإن المتعة فقط في حلول المشكلات ومقترحات الطلاب والافكار الجديدة التي ينتجونها، ولذلك لا نبحث عن متعة القراءة في المشكلة او النشاط المعروض، بل فيما ينتج عن هذه الانشطة من ابداعات طلابية. ومرة اخرى، أوضح بأن الابداع ليس اختراعاً صارخاً، ولا حلولاً عبقرية، ولا اكتشافات علمية،
إنه مجرد:
- أفكار جديدة تدور في ذهن الطالب.
- حلول عديدة لمشكلة ما، وقد تكون الحلول عادية.
- تفاصيل جديدة وملء فراغات كانت في الذهن.
فالإبداع يتمثل بـ: - الأصالة. – الجدة. – الإفاضة. – الطلاقة.
فالإبداع اذن: افكار جديدة اصيلة، عديدة فيها تفاصيل. ولذلك أرجو النظر إلى هذه المقالات من خلال هذه المعاني. وآن الأوان لنعلم طلابنا كيف ينتجون الإفكار الإبداعية.
نشاط 1: نفي المسلمات
الهدف: انتاج معارف جديدة باستخدام استراتيجية نفي المسلمات.
حين ننفي مسلمة ما، تثور في ذهننا اسئلة جديدة، تبحث عن إجابات جديدة، حين نقول مثلاً:
يشرب الطفل الماء، فإن نفي هذه المسلمة: لا يشرب الطفل الماء. إذن: ماذا يشرب؟ ماذا نفعل بالماء؟ من سيشرب الماء؟
ولا بد لهذه الاسئلة من اجابات، وغالباً ما تكون هذه الاجابات خارج الذهن.
على ضوء ذلك، انفِ المسلمات الآتية:
- الفاعل يرفع بالضمة. - نتعلم القراءة في مادة اللغة العربية. - نكتب بالقلم. - نمتحن في القواعد.
اطلب من الطلاب الكشف عن الاجابات والافكار الجديدة التي حصلوا عليها من تقييم لهذه المسلمات؟
نقاش: ما ابرز الافكار الجديدة؟ هل كانت هذه الافكار في وعينا قبل ان ننفي السلمات؟ ماذا يحدث لنا لو اكتفينا بالمسلمات الموجودة امامنا؟ هل نفي المسلمة يعني عدم صحتها؟ ام هو وسيلة للكشف عن معانٍ جديدة؟
نشاط 2: استراتيجية الامتلاء.
الهدف: انتاج افكار جديدة باستخدام استراتيجية الامتلاء.
تقوم هذه الاستراتيجية على البناء على شكل ناقص، جملة ناقصة، حدث ناقص بحيث نفاجأ ببنى معرفية متنوعة.
على ضوء ذلك، اكتب الخطوات السابقة واللاحقة.
- نجح في إعداد قصيدة شعرية.
مناقشة: استمع لكل طالب، اطلب منه التعبير عما دار في ذهنه حين ملأ الفراغات، وهل يستطيع تغيير بعض ما فكر فيه.
- اطلب من الصف اختيار خطوات مثيرة.
نشاط 3: تغيير المسار.
الهدف: استخدام استراتيجية تغيير المسار في دراسة اللغة.
ان السير في مسار واحد لفترة طويلة يقودك إلى الروتين والألفة، ويفقدك كثيرا من البهجة، فلا بد من إحداث تغيير يجعلك في حالة استثارة.
على ضوء ذلك، اعتاد طالب ان يحفظ قصيدة ما من خلال الخطوات الآتية:
- القراءة الصامتة. - القراءة العلنية. - شرح الابيات. - تحليل الافكار. - القراءة والتسميع بمطلع القصيدة. - الانتقال بيتاً بيتاً والمواصلة حتى حفظها كاملة. - الحفظ الكامل والتسميع الكامل.
المطلوب منك: كيف تنصح هذا الطالب بتغيير هذه الخطوات، من اجل تخفيف الجهد والوقت.
اكتب عدداً من الخطوات التي يمكن ان تقودك لحفظ قصيدة ما غير تلك التي  اعتدت عليها.
نقاش: استمع إلى الطلاب، لا ترفض، لا  تنتقد لا تسخر من اجابة.
نشاط 4: غير مفرداتك.
الهدف: استخدام مفردات جديدة للتعبير عن موقف ما.
في درس قلوب الوالدات، خاطبت الام أبناءها بـ: يا قلبي، ياروحي، يا عيني. اطلب من الطلاب:
استخدام مفردات اخرى بين الأم وابنها. بين الوالد وابنه. بين البنت وامها.     بين شاب وخطيبته. بين متزوج وزوجته.
نقاش: هل يمكن استخدام نفس المفردات في جميع الحالات:
اسأل: لمن تقال العبارات الآتية:
- يا حارس الوطن. - يا بعض ورودي. - يا من وفرت كل حقوقي. - يا من اعتبرتني اختاً أو اخاً. - يا امل حياتي.
نشاط 5: الاستبدال المجازي.
الهدف: ان يستبدل الطالب مجازاً بآخر.
قال الشاعر: ان هنداً ياسمينة. اطلب من الطلاب ان يستخدموا مجازات اخرى، على نفس الوزن والقافية مثل:
ان هنداً في المدينة.
ان هنداً - - - - - -.    
ان هنداً - - - - - -.    
ثم اطلب من كل طالب ان يكتب بيت شعر أو أكثر من المجازات السابقة.
مثل: 1- ان هنداً ياسمينة.        انقذت سحر  المدينة.
2   - - - - - - -        - - - - - - -     
3- - - - - - - -     في بحور تنقذينه.
4- فإذا قامت تغني    - - - - - - -.     
نشاط 6: إثارة اسئلة.
الهدف: أن يبني الطالب عدداً من الأسئلة حول موضوع معين.
اطلب من الطلاب: اثارة خمس اسئلة اجابتها: حقوق المرأة. مثال: على ماذا ركزت اتفاقية سيداو؟
ويمكن تكرار النشاط للحصول على اجابات حول موضوعات مختلفة. 
نقاش: هل كان الأمر صعباً؟ كم سؤالاً استطعت ان تسأل؟ لماذا اخترنا حقوق المرأة؟ من يستطيع ان يسأل اسئلة حول موضوع واحد؟
نشاط 7: الأسئلة التي لا إجابة محددة لها.
الهدف: ان يسأل الطالب اسئلة تحتمل اجابات عديدة. قدم نصاً للطالب وأطلب منه اثارة اسئلة لا جواب لها.
مثال: قاد احمد سيارته الزرقاء بعد أن نفض عنها بعض اوراق الشجر، وبعد دقائق وصل إلى السوق.
الاسئلة: كم سيارة عند سمير؟ في أي فصل تمت القصة؟ ما نوع اوراق الشجر؟ ما سرعة سمير؟
ضع الطلاب امام نص او اطلب منهم تأليف نص ووضع اسئلة حوله.
ناقش: هناك اسئلة لها اجابة محددة، واسئلة تحتمل عدة اجابات، أيهما يثير تفكيرك؟
ساعدهم على استخلاص القاعدة الآتية:
“ان السؤال المحدد له اجابة واحدة صحيحة موجودة في الكتاب . اما السؤال الذي يطلب عدة اجابات، فتكون الاجابات موجودة في تفكير الطالب او خياله”.
نشاط  8: تغيير الأدوار.
الهدف: انتاج افكار جديدة باستخدام تغيير الادوار.
 في درس الكرامة: 
ايقظ الأب أبناءه، وقال لهم هيا اسرعوا.. اريد أن اخذكم إلى ارض الكرامة... الخ. 
من الواضح ان الاب هو رئيس هذه الأسرة! ماذا لو كانت الام هي الرئيسة؟ اكتب الدرس أو اقرأ الدرس وفق هذا التغيير.
نقاش: ما الذي تغير في بيئة الأسرة؟ في الإعداد للرحلة في نشاطات الرحلة؟ في جهة الرحلة. لماذا هذا التغير؟
ما الأفضل: اسرة بقيادة رجل أم امرأة؟ ماذا لو كان القرار في الاسرة تشاركياً؟
نشاط 9: الإبدال.
الهدف: ان ينتج الطالب افكارا جديدة من خلال استراتيجية الابدال.
 في بيت الشعر الآتي لبشارة الخوري: “أأنا العاشق الوحيد لتلقى..    تبعات لهوى علي كتفيّا؟”
استبدل كلمة العاشق. ضع مكانها كلمة مثل: الصائم، اللاعب، الجندي، المخطئ، المهمل.
نقاش: اطلب قراءة انتاج الطلاب واسأل: مالذي تغير في بيت الشعر؟ هل يمكن بقاء بقية البيت بعد تغيير كلمة العاشق؟
 نشاط 10: التخلص.
الهدف: انتاج افكار جديدة باستخدام استراتيجية التخلص في كل نص، قصيدة، نثر، قصة.. يوجد حشو وتفاصيل لا تؤثر على المعنى، يمكن حذف هذه التفاصيل. 
اقرأ المقامة البغدادية. احذف منها خمسة مواقف لا تؤثر على المعنى.
ثمانية  مواقف = = 
عشرة مواقف  = = 
اختر سطرين يعبران عن المعنى كاملاً.
نقاش:  - لماذا يضع الكاتب جملاً لا ترتبط بالمعنى؟ - ما طبيعة المواقف التي يمكن حذفها؟ التي يستحيل حذفها؟
نشاط 11: عكس المسلمات.
الهدف: انتاج افكار جديدة، باستخدام عكس المسلمات.
 في درس شجرة المحبة، وردت المسلمات الآتية:
الجبان يغدر بك. اعكس هذه المسلمة تحصل على:
“انت تغدر بالجبان”.
اسأل نفسك: كيف اغدر بالجبان؟
اجابات محتملة:  - ان اثبت له انني صلب وواعٍ. - أواجهه قبل أن يغدر بي. - احمي الجبان من ممارسة عذره.
المطلوب: 
- اختر عدداً من المسلمات في الدرس. - اطلب من الطلاب عكس هذه المسلمات.
نقاش: - ما المعاني الجديدة التي حصلنا عليها؟ - كيف توصلنا لها؟ - هل كان يمكن الوصول اليها لو لم نعكس المسلمة؟
نشاط 12: الأغراض المتعددة.
الهدف: انتاج افكار باستخدام استراتيجية الاغراض المتعددة.
صمم خطبة، نصاً، قصة لا تزيد على خمسة سطور تتضمن الاغراض الآتية:
- حقوق المرأة. - مشاركة الأسرة. - احترام الاطفال.
 نقاش: يتم الاستماع إلى النصوص واختيار بعضها ومناقشتها.
نشاط 14 تخيل أحداث، بناء.
الهدف: أن يبني الطالب مقدمات تقود إلى نتيجة.
قدم الحدث الآتي:
- كان طيب القلب مسالماً.
-
-
-
-
- وأخيراً، صدر الحكم بإدانته ودفع غرامة مالية.
نقاش: هل من الضرورة أن تقود المقدمة إلى نتائج منطقية؟ هل تستطيع سرد حدث يبدأ بمقدمة ما وينتهي بنتيجة مختلفة.
نشاط 15: المجاز.
الهدف: أن يستخدم الطالب المجاز في إنتاج أفكار.
قل لهم “اللغة تشبه الفندق”.
اطلب: أوجه شبه بينهما. - أوجه اختلاف بينهما. - صفات موجودة في الفندق ليست موجودة في اللغة. -  صفات موجودة في اللغة ليست موجودة  في الفندق.
نقاش: قدم مجازات أخرى، وأطلب أوجه الشبه.
نشاط 16: الإثارة العشوائية.
الهدف: ان يستخدم الطالب الإثارة العشوائية في انتاج أفكار.
- قدم لهم كلمة مثل: العروض.
- اطلب منهم إحضار كلمات عشوائية دون تحفظ مثل: جدار، برغي، خزانة، تلفاز، لص... الخ.
- اطلب منهم إيجاد علاقات بين العروض وكل كلمة من الكلمات الأخرى. مثال:
- العروض والجدار او السور.
- الجدار يحمي من..
- الجدار يتكون من حجارة منسقة.
- الجدار يحيط بالحديقة.
- الجدار يعطي منظراً.
نقاش: قدم لهم مفاهيم لغوية أخرى، مثل: المبتدأ، التشبيه، الغزل، الشعر، واطلب منهم تقديم إثارات، وإيجاد العلاقات بينها.
نشاط 17: تغيير الخصائص، التباين.
الهدف: إنتاج أفكار جديدة باستخدام تغيير الخصائص، واستراتيجية التباين.
اتخذ الشعر العربي التفعيلة العمودية وفق بحور الشعر المعروفة. ثم تطور، واعتمد وزناً يختلف عن البحور المعروفة. ثم تطور إلى شعر منثور. ما الحلقات القادمة لتطوره مستقبلاً. اكتب مقالاً عن شعر لم يتبلور بعد.
نقاش: لماذا يتطور الشعر؟ هل التحلل من الوزن والقافية يخدم أغراض الشعر؟
 ما التطور القادم؟ هل سيتخذ طابع الدورة وإعادة انتاج الشعر العمودي؟
نشاط 18: المسامات.
الهدف: إنتاج أفكار ابداعية باستخدام استراتيجية المسامات.
عادة ما تترك ثقوب في لوحات الاعلان القماشية، وذلك حفاظاً على سلامة القماش من تمزيق الرياح. كذلك يترك الأديب أو الشاعر فراغات أو مساحات داخل النص تثير بعض الغموض. على ضوء هذه الاستراتيجية، اقرأ هذا النص، وحدد المسامات التي تركها الكاتب.
يحقق الفنان غايتين، لعل أهمهما خلق الجمال، ومن خلال زيارتي وجدت لوحا فنيا رومانسياً، فاق الأنواع الأخرى.
نقاش: - اطلب منهم ايجاد المسامات في النص؟ - لماذا تركها الكاتب؟ ما وظيفتها؟
- اطلب كتابة نصوص مماثلة.
نشاط 19: الاختراع.
الهدف: ان ينتج الطالب افكاراً جديدة باستخدام استراتيجية التخيل.
قدم الفكرة الآتية:
كان وأخواتها: تدخل على المبتدأ أو الخبر، فترفع الأول وتنصب الثاني.
إن وأخواتها: تدخل على المبتدأ أو الخبر، فتنصب الأول، وترفع الثاني.
المطلوب، اخترع: 
- نام وأخواتها ، وفكر في عمل لها.
- جدََ وأخواتها، وفكر في عمل لها.
- لعب وأخواتها، وفكر في عمل لها.
- ضحك وأخواتها، وفكر في عمل لها.
نقاش: ما أخوات نام؟ جدَّ، لعب؟ ضحك؟
أعط أمثلة وجملاً مستخدماً مختلف الأخوات.
نشاط 20 المؤكسدات.
الهدف: أن ينتج الطالب أفكاراً جديدة باستخدام المؤكسدات.
اشرح لهم: المؤكسدات هي إعطاء الاكسجين إلى مريض بهدف انعاشه ومساعدته على البقاء.
وعلى ضوء هذه الاستراتيجية:
كيف تؤكسد نصاً أو موقفاً من درس...؟
كيف تؤكسد قصيدة.. ؟
نقاش: ما أهمية ان تؤكسد نصاً ما؟ ماذا تضيف له؟ لماذا اضفت هذا؟
نشاط 21: البدائل الرخيصة.
الهدف: أن ينتج الطالب أفكاراً جديدة باستخدام البدائل الرخيصة.
اشرح لهم هذه الاستراتيجية، وهي أن تقلد سلعة ما وتستخدم النسخة المقلدة، محتفظا بالنسخة الأصلية. مثل تصوير لوحة فنية أصلية واستخدام الصورة.
وعلى ضوء ذلك:
- اعمل نسخة مقلدة عن قصيدة المتنبي.
- اعمل نسخة مقلدة عن نص ما.
- عارض قصيدة حيدر محمود، أو عرار.
نقاش: ما أوجه الشبه بين النسخة الاصلية والنسخة المقلدة؟
 - هل تعتبر شرحك لقصيدة ما نسخة مقلدة؟ - ما أشهر المعارضات في الشعر العربي؟