Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Aug-2017

انطلاق فعاليات مهرجان الطفل الأردني الثالث عشر

 

عمان - بدأت مساء أول من أمس، في المركز الثقافي الملكي فعاليات مهرجان الطفل الاردني الثالث عشر الذي تقيمه مديرية الفنون والمسرح التابعة للوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين الاردنيين.
ويشتمل المهرجان الذي يستمر حتى السادس عشر من الشهر الحالي، عروضا مسرحية، وندوات تقييمية للعروض، وفقرات متنوعة ومسابقات للأطفال، والرسم على الوجوه وتوزيع الهدايا، وألعاب خفة، والتقليد والغناء، الحكواتي ضمن "كرنفال المحبة" وقال وزير الثقافة نبيه شقم في كلمة له ان الوزارة ادركت ان وجود مهرجانات وأنشطة تخاطب الطفل وتقرأ دواخله وتجسد تطلعاته وتؤسس لنبوغه وحضوره الابداعي يسهم في توجيه إبداعاته كي يكون فاعلا ومبادرا ومحل ثقة وطنه ومجتمعه.
واضاف انه من الجميل ان يندمج الطفل ويكون متلقيا فاعلا للنص المسرحي تتحرك حواسه جميعها مع الممثلين وهم يسيرون نحو مناطق يكتشفها ويرتادها لأول مرة في خياله وأحلامه او تلك التي يلتقطها من مسرح الحياه من البيت او المدرسة او الأصدقاء.
ودعا نقيب الفنانين الاردنيين ساري الأسعد الى الارتقاء بمستوى فكر الطفل الاردني من خلال دعوته للمشاركة في فعاليات المهرجان نحو الانسانية وتقبل الاخر وتقبل الأفكار الجديدة بما يتناسب مع شخصيتنا الشرقية الرصينة والمبدعة المتماسكة.
وأشار مدير المهرجان محمد الضمور الى ان المهرجان فتح المجال امام الطاقات الابداعية من مختلف الفنون لتقدم على هامش المهرجان، مبينا سعي الوزارة بجدية الى جعل المهرجان على مستوى عربي في الدورات القادمة ليأخذ انتشاره على مساحة الوطن العربي الكبير.
وعرضت في حفل الافتتاح مسرحية "دارين تبحث عن وطن" تأليف الدكتور مصطفى عبدالفتاح وإخراج سمير خوالدة، وتمثيل دعاء الخضور، وانيا سامي، نمرين الفاعوري، روان ثلجي، سرين الفاعوري، سلمى المجالي، حلا المرشدة، احمد المرشدة، سارة الموسى، يارا باحشوان، منار النجار، حمزة المراشدة، والتي تتحدث عن اهمية الاستقرار في الوطن والدفاع عنه مما يحقق للإنسان سبل العيش الكريم.
وعرضت أمس، على المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي في السابعة مساءا مسرحية "على بالي أفرح" تأليف وإخراج خالد المسلماني، وعلى المسرح الرئيسي تعرض مسرحية "دارين تبحث عن وطن" في الثامنة مساء.
وتشارك في المهرجان سبعة أعمال مسرحية، يتنافس عدد منها على جائزة أفضل عمل متكامل، وهي: "دارين تبحث عن وطن" تأليف الدكتور مصطفى عبدالفتاح وإخراج سمير خوالدة، ومسرحية "السندبادة " تأليف حسن ناجي وإخراج عمران العنوز، ومسرحية "عالم مايكرو" تأليف هيا صالح وإخراج وصفي الطويل، ومسرحية "الرداء السحري" تأليف إيمان مرزوق وإخراج محمد الشوابكة.
كما تعرض مسرحية "قش الذهب" تأليف وإخراج سهاد الزعبي، ومسرحية "على بالي أفرح" تأليف وإخراج خالد المسلماني، ومسرحية "رحلة طرطوش" تأليف فاتن مشرف وإخراج دينا ابو حمدان.-(بترا)