Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Apr-2019

«فيلادلفيا» تعلن مفردات مؤتمرها الدولي «الخطاب النسوي في الوطن العربي»

 الدستور - عمر أبو الهيجاء

أعلن الدكتور غسان عبد الخالق عميد كلية الآداب والفنون في جامعة فيلادلفيا ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي الثالث والعشرين للجامعة «الخطاب النسوي في الوطن العربي»، مفردات المؤتمر، الذي ينطلق يوم الثلاثاء المقبل، وبرعاية مستشار الجامعة الدكتور مروان كمال، ويستمر حتى مساء الخميس المقبل، بمشاركة أردنية و عربية ودولية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده د. عبد الخالق، يوم أمس، في مكتب ارتباط جامعة فيلادلفيا بعمان، مشيرا إلى أن عنوان المؤتمر جاء من خلال توصية من المشاركين في المؤتمر السابق، ومن مبررات هذا الاختيار أن العديد من المؤتمرات التي عقدت في عالمنا العربي جاءت مركزة على ربما جانب معين، وفي مؤتمرنا هذا والذي نعمل من خلاله لإثراء دور المرأة وتسليط الضوء على كونها مبدعة ومنتجة للخطاب الثقافي والإنساني وكذلك تعتبر المرأة قوة كاسحة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاحتماعية والثقافية والفكرية والإعلامية وغيرها.
وأكد د. عبد الخالق أن جامعة فيلادلفيا منصة ثقافية وفكرية تقدم للوطن العربي رؤى واجتهادات كثيرة واجتهاداتها موضوعية بعيدة عن كل العواطف وتعمل عبر مؤتمراتها على البحث والطموح وتقديم المعرفة الإنسانية والفكرية والثقافية التي تسهم في إثراء المشهد الثقافي العربي، وأضاف: سنقدم ضيفتي شرف: الدكتورة هند أبو الشعر من «الأردن» والدكتورة مليحة مسلماني من «فلسطين»، وأخذت اللجنة المنظمة على عاتقها المنجز الفكري والبحثي للضيفتين وخيارنا بهذا الخصوص يحظى بكثير من الارتياح، مبينا أن هذا المؤتمر يمثل شراكة كبيرة ومستمرة مع مؤسسات الرسمية من حيث تأمين دخول وخروج الضيوف. والمشاركون في هذا المؤتمر 102 من الباحثين من خمسين جامعة عربية، وستكون رئاسة الجلسات للباحثات تكريما للمرأة.
وقال د. عبد الخالق: محاور المؤتمر هي: الإطار النظري والتاريخي، المرأة في مواجهة العنف، الخطاب النسوي والإعلام، السياسة في الخطاب النسوي العربي، الخطاب النسوي في الفن، تمثيلات العائلة في الخطاب النسوي، المكان في الخطاب النسوي، الخطاب النسوي والعلوم الإنسانية، قراءات في الفكر النسوي، اتجاهات الخطاب النسوي في الأدب، ويتضمن المؤتمر «6» جلسات، وستقدم في المؤتمر أيضا أبحاث باللغة الإنجليزية وعددها 7 أبحاث، وكما سيتم افتتاح المعرض الفني في قاعة المكتبة لأساتذة قسمي التصميم الجرافيكي والداخلي وطلبتهما.