Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Sep-2014

بوروشينكو يدعو واشنطن منح أوكرانيا أعلى وضع خارج «الناتو»
وكالات - دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الولايات المتحدة منح بلاده أعلى وضع ممكن لدولة ليست عضوا بحلف شمال الأطلسي «ناتو».
وقال بوروشينكو أمام جلسة مشتركة نادرة للكونجرس:» أشجع بقوة الولايات المتحدة على منح اوكرانيا وضعا خاصا، واعتبارها شريكا من غير الحلفاء.
وقال بوروشينكو ان قيام روسيا بإرسال الأسلحة إلى المتمردين في شرق البلاد، مثل الذين أسقطوا طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية في تموز الماضي»يمثل سياسة الإرهاب التي تمولها الدولة.. التي يتعين أن تتوقف حالا».
من ناحية ثانية صرح الانفصاليون الاوكرانيون بانهم سوف يشاركون في جولة جديدة من محادثات السلام اليوم.
وقال اندري بورجين من جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد إن المشاركين في اللقاء في العاصمة البيلاروسية مينسك سوف يناقشون القانون الاوكراني الذي يمنح وضعا خاصا للاراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون.
وأكد الرئيس الاوكراني السابق ليونيد كوشما الذي مثل الحكومة في المحادثات السابقة ، مشاركته في محادثات اليوم.
الى ذلك عززت أوكرانيا امس دفاعاتها في شرقي البلاد، حيث يسري وقف هش إطلاق النار بينها وبين الانفصاليين الموالين لروسيا والموقع منذ نحو أسبوعين تقريبا.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن والدفاع الوطني اندريه ليسينكو في كييف إن القوات المتمركزة في المناطق الشرقية في دونيتسك ولوجانسك تتلقي تعزيزات جديدة من المعدات والأفراد.
ومن المقرر أن يلقي بوروشينكو قبل ذلك الاجتماع كلمة أمام الكونجرس.
وكان بوروشينكو في كندا في وقت سابق من امس حيث ألقى كلمة أمام البرلمان الكندي في أوتاوا.
كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد فرضا عقوبات على روسيا التي اتهموها بتأجيج الصراع عن طريق إرسال مقاتلين وقوات نظامية عبر الحدود.
وكانت أحدث حزمة من العقوبات قد تم فرضها على الرغم من وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ يوم 5 أيلول الماضي.
ووفقا لأندريه ليسينكو فإن الانفصاليين لا يزالون ينتهكون وقف إطلاق النار، حيث أصيب ثلاثة جنود.
وتحدثت السلطات في معقل المتمردين في مدينة دونيتسك عن إطلاق نار وقصف يجري بالقرب من المطار في شمال المدينة والذي تسيطر عليه القوات الحكومية.