Sunday 22nd of October 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-May-2017

فوق أهلي - عبدالهادي راجي المجالي
 
الراي - دائما حين أجلس مع أردني, لابد أن نتطرق لمكان السكن.. والغريب أن معظم الإجابات هي: والله بنيت فوق اهلي.. هناك نظرية جديدة في علم هندسة العمارة, لابد أن تدخل مناهج طلاب الهندسة وهي: بنيت فوق أهلي.
 
هو لا يخبرك عن مكان سكنه, أو شكل منزله أو رقم الشارع, ولكنه على الفور ولتأكيد اللحمة القوية, والترابط الأسري.. يختصر كل تلك الاشياء بجملة: بنيت فوق أهلي.. وأنا بالطبع أجيبه: ماشاء الله.. ومعظم الذين بنوا فوق أهلهم لابد أن يدخلوا بقليل من التفاصيل.. منها مثلا:(والله وسويت للحجة بلكونة عشان تقعد عليها بالصيف).
 
أحيانا اتمنى أن يقول لي أحدهم: (بنيت جنب اهلي, أو بنيت بحارة أهلي) أغلبهم يستعملون مصطلح (فوق اهلي), وبعد سرد التفاصيل والحجر ومسطح البناء.. وكم تكلفة صبة (الميلان).. (والعقدة) للعلم منذ اسبوع واحد فقط عرفت معنى (العقدة) والمقصود بها طبعا: السطح.. بعد كل هذه التفاصيل يسألك: انت استاذ وين ساكن؟. بالطبع أنا ليس لدي أهل كي ابني فوقهم فلقد ماتوا مبكرا.. واخبره بأني أيضا بنيت فوق اهلي حينما كانوا احياء, وحين ماتوا انهدم قلبي فرحلت..
 
احيانا تشعر أن الأب والأم انجبوه فقط كي يبني فوقهم.. وتشعر أنه يفتخر بذلك حين يقول هذه الجملة.. أنا اقترح على أمانة عمان تصنيف انواع السكن بشكل جديد فبدلا من تجاري وسكني الف وسكني باء من الممكن إضافة:(فوق اهله).. من الممكن أيضا وتقوية لعلاقة العائلة ببعضها أن تضع إدارة الترخيص, جملة «فوق اهله» على خانة العنوان في الرخصة..
 
سؤال من ليس لديه أهل اين يبني يا ترى؟.. على كل حال في عمري الذي مضى والقادم لم أكن يوما فوق أهلي, عشت الحياة وأنا تحتهم وخادما لهم.. وبنيت لهم منزلا في قلبي.. ويكفي.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات