Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-May-2017

40 لوحة تشكيلية تصور البيئة المحلية بمعرض الفنانة العبداللات

 

عمان- أقامت رابطة التشكيليين الاردنيين في المركز الثقافي الملكي، مساء أول من أمس، حفلا تكريميا للفنانة التشكيلية عالمة العبداللات.
وتعتبر الفنانة العبداللات التي تجاوزت الـ70 عاما، من الرعيل الأول من الفنانين التشكيليين الذين اهتموا بالجانب الأكاديمي، اضافة الى الجانب التطبيقي من خلال دراستها في كلية ليونارد دافنشي القاهرة، وبكلية باترسون ومعهد بوب روس وكلية نورث لايت في أميركا، كم أنها ما زالت في قمة عطائها الفني وترسم بشكل يومي حتى الآن.
واشتمل الحفل الذي أقيم بالتعاون مع جمعية الرعاية اللاحقة وحضره وزير الثقافة نبيه شقم على افتتاح معرض استعادي للفنانة التشكيلية العبداللات في قاعة فخر النساء زيد يتضمن 40 لوحة تشكيلية تصور البيئة المحلية بأسلوب واقعي تسجيلي لا يخلو من الانطباعية والتأثيرية، ويتمرد على النمطية، ويتميز بإخلاصه للمكان الذي يرتبط بالذاكرة وعبق التاريخ. وقال رئيس رابطة التشكيليين الاردنيين حسين نشوان ان هذا المعرض يجمع تجربة الفنانة عالمة العبداللات منذ تجربتها الاولى مطلع الثمانينيات وحتى اليوم ويبين المراحل التي عملت عليها في استعادة فكرة المكان الاول، مضيفا ان الفنانة العبداللات من الرعيل الاول الذين اشتغلوا على اللوحة التشكيلية التي تسطر الجمال، لذا فإنها تستحق التكريم على عطائها المستمر سواء من خلال هذا المعرض ومن خلال الندوة العلمية التي تعقدها الرابطة بمشاركة عدد من المختصين والنقاد. وفي حفل التكريم الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، سلم وزير الثقافة درع رابطة التشكيليين للفنانة العبداللات.
والفنانة العبداللات من مواليد جرش العام 1942، وهي عضو رابطة التشكيليين الاردنيين، عرضت اعمالها في عدد من الدول العربية والأجنبية، ولها مقتنيات في متاحف نيويورك وباريس، وأقامت 21 معرضا خاصا، وشاركت في معارض داخلية وخارجية، وحازت على عدة جوائز تقديرية. -(بترا)