Monday 23rd of October 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Aug-2017

في "مهرجان الفحيص" شاكر وبيشة وسلطان يقدمون باقة من الفقرات تحاكي العروبة والوفاء للقدس

 

تغريد السعايدة
عمان-الغد-  عاشت مدينة الفحيص أول من أمس أولى ليالي الفرح في مهرجان الفحيص للثقافة الفنون (الاردن تاريخ وحضارة )، والذي يشتمل على العديد من الفعاليات المختلفة المضمون، ولكن أبرزها ما يكون من أمسيات فنية على مسرحها الرئيسي والتي أحياها لليوم الأول الفنان المصري هاني يشاكر.
وغنى شاكر على مسرح الفحيص العديد من أغانية القديمة والجديدة، والتي لها جمهورها الكبير من مختلف الأجيال، إذ حظي محبو الفنان هاني شاكر بلقائه أكثر من مرة في الاردن بعد مشاركته في الشهر الماضي على المسرح الجنوبي في مهرجان جرش للثقافة الفنون.
وبالإضافة إلى مجموعته الغنائية، قدم هاني شاكر أغنية جديدة تغنى فيها بالعاصمتين عمان والقاهرة، "القاهرة وعمان، ايد واحدة من زمان.. وملكنا ملك القلوب فارس عربي محبوب"، والتي كتب كلماتها الشاعر الفلسطيني رامي اليوسف، والتي يتحدث فيها عن عمق الحب بين البلدان العربية.
وقدمت الفرقة الاستعراضية مجموعة من الرقصات الاستعراضية بمشاركة أغاني الفنان هاني شاكر، أشعلت الحماس على المسرح الفني الذي طالما غنى عليه كبار الفنانين العرب، على مدار ستة وعشرين موسماً فنياً للمهرجان.
وكان مهرجان الفحيص قد افتتح فعالياته أول من أمس مندوب سمو ولي العهد راعي المهرجان، وزير الثقافة نبيل شقم، حيث كان عريف الحفل الفنان الأردني منذر رياحنة، وكرم شقم المشاركين في حفل الافتتاح، في ساحة الدير، إذ ستستمر فعاليات المهرجان حتى العاشر من الشهر الجاري، ويتوقع له المنظمون أن يحظى بحضور جماهيري، لما يتميز به من فعاليات منوعة بوجود تقنيات جديدة تساهم في تسهل الكثير من الأمور الفنية للفنانين والجماهير.
وكان اليوم الأول للمهرجان حافلاً بالعديد من الفقرات الفنية والثقافية والترفيهية التي يمكن أن يستمتع بها جميع أفراد الأسرة، حيث تم تخصيص فعاليات مختلفة منوعة للأطفال، وللأسرة ككل ، ولكل شخص مهتم بجانب فني مختلف، سواء شعري أو غنائي أو حضور ورشات ومعارض للعديد من المنتجات التي تقدمها الجمعيات التعاونية مثل معرض "غرادة" الذي يعرض مجموعة كبيرة من المنتجات لجمعيات من الأردن وفلسطين، وبإمكان الزائر ان يقوم بالتجوال في أثر من موقع، وبشكل "مجاني".
وخلال فعاليات المهرجان، قدم كذلك الشاعر رامي اليوسف، الذي كتب الأغنية لهاني شاكر عدة قصائد، من ابرزها "القدس عائدة لنا ولو بعد حين"، حيث كان مدير المهرجان ايمن سماوي ألقى كلمة خلال حفل الافتتاح عبر من خلالها عن "إنتماء مهرجان الفحيص لرسالته الوطنية في تعميم الانتماء للوطن وقيادته الحكيمة، والوفاء لفلسطين وشعبها المكافح".
أما الطفلة الأردنية التي فازت بلقب ARABS GOT TALANT ايمان ييشة فقدمت لجمهور الفحيص وصلة اوبرالية حلقت فيها بالجمهور إلى أجمل شعور وإحساس من خلال صوتها  وحظيت بأعجاب الجماهير والإستماع لها في كل ما تقدمه. تعتبر تلك المشاركة الأولى لها في المهرجانات الفنية بعد حصولها على هذا اللقب.
كما قدمت الفنانة الاردنية صفاء سلطان مغناة "أنا القدس"، والتي أيضاً هي من كلمات الشاعر الفلسطيني رامي اليوسف، والتي وصفها بعض الحضور على مواقع التواصل الإجتماعي بأنها "مغناة مهيبة ومبكية في ذات الوقت حركت مشاعر الحضور وأستفزت مشاعرهم في الحديث عن القدس وما تعانيه في الوقت الحاضر من أجواء توتر".
وتميز المهرجان لهذا العام بوجود العديد من شاشات العرض العملاقة بتقنيات وصوت عالي الجودة، وبإمكان المطرب الذي يقدم عرضه الغنائي ان يشاهد نفسه اثناء ادائه للاغنيات.
وقدمت فرقة ابداع التراث الفلسطنيية مجموعة من اللوحات الفلكلورية بمرافقة عدة أغانٍ تراثية وثورية قديمة، اثارت الحماسة لدى الجماهير المتفاعلة معها، مثل حماسة الجمهور برسم لوحات الدبكة الشعبية.
إضافة إلى ذلك، يحتفي مهرجان الفحيص لهذا العام باختيار شخصية المهرجان وهو "المرحوم محمد عودة القرعان"، وتم اختيار مدينة عجلون، من خلال معرض خاص بها، ومعرض متحف كنيسة الروم الارثوذكس ولشبيبة الروم، ومعرض كتب للكاتب المرحوم ناهض حتر، ومعرض للفنان بسام فرحات والفنان فؤاد حتر، ومعرض ابداع فلسطين للحرف والمنتجات اليدوية ومعرض لاتحاد المرأة الاردنية، ومعرض المشاريع والفرص الاستثمارية لمفوضية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة "شركة تطوير العقبة".
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات