Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Mar-2020

الشاعر سعد الدين شاهين: «أيها الشعر في زمن الكورونا.. لا تضع الكمامة وتصمت»

 الدستور

أصدر رئيس رابطة الكتاب الشاعر سعد الدين شاهين بيانا بمناسبة يوم الشعر العالمي، الذي يصادف الحادي والعشرين من آذار من كل عام، وقد حمل البيان عنوان «يوم الشعر العالمي في زمن الكورونا»، وفيما يلي نص البيان:
 
«عذرا أيها الشعر في يومك العالمي الذي أغلقت فيه كل منابرك في شتى أرجاء المعمورة دفعة واحدة لا لذنب اقترفته أو اقترفه نيابة عنك الشعراء المهمومون بتنضيد الجمال والحب والخير والسلام والدعوة للحرية والمساواة والعدالة ومحاربة الفقر والجهل والتبعية والاحتلال حيثما كان. عذرا أيها الشعر فما شغلنا عنك إلا كائن لا يرى ولا يحس تماما كموجة الإلهام التي تغشانا نحن الشعراء بفارق اللذة والوجع بينهما.. كائن يسمى الكورونا فايروس انتصر على كل جيوش العالم وجبروت القادة يقال إن القادة وزعماء العالم لا يخافون إلا انتشار الفايروس والشعراء ولكننا بسطاء معشر الشعراء..
 
عذرا أيها الشعر فنحن والعالم محجور علينا في حجر جماعي لا يستصيغ معه الشعر ترقب الألم ثم رؤية هادم اللذات يتجول بلا رادع جراء هذا الكائن الذي يطيح في الناس بلا هوادة، أي تكافئ نخاطبك فيه بعبارات اللغة الجميلة والصور البديعة والانزياحات؟ لتحل عن سمائنا وأرضنا وهوائنا وتترك أجسامنا تتحلل طبيعيا..؟ إذا كان العلم والرؤساء والزعماء والقادة والجيوش المكممون أمام زحفك لم ينتصروا عليك كيف لنا أن ننضد اللغة ونسنّها لتكون ذات جدوى وفاعلية في القضاء عليك؟ وأي لغة ستكون بلسما وترياقا لمصاب بك يتلوى وهو يعرف أن لا علاج إلا انتظار الموت أو مقاومة ذاتية لا إرادة له فيها إلا الصبر و إرادة الله وتمسكه بالإيمان. 
 
أيها الشعر في زمن الكورونا.. مهما كان الأمر لا تضع الكمامة وتصمت واترك هيبتك التي يحسب لها ألف حساب في كل مواقف الحياة ويستنشقها العشاق والوالهون ومحبو الحياة 
 
أيها الشعر.. حين يموت الشعراء عزاءهم أنك تبقى متغلغلا داخل الكمامات وعلى ألسنة الناس أقوى من كل الفايروسات وأنهم يتركون لك الفضاء ويتركون لك الأمل الذي كانوا يرسمونه للأجيال بعدهم في عالم يسوده الحب والجمال والحرية والعدالة والمساواة وزوال الاحتلال حيثما كان.