Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Feb-2020

من المسؤول؟*نسيم عنيزات

 الدستور

عندما يموت أطفال او عائلة كاملة نتيجة تسرب الغاز او عيب في خرطوم او ساعة الاسطوانة لعدم قدرة رب الأسرة على الصيانة او حتى التفقد لان لديه اولويات عديدة فمن المسؤول؟
 
عندما يقدم مواطن على إحراق نفسه ويهدد شبانا آخرين بالانتحار احتجاجا على سوء الظروف المعيشية وانعدام فرص العمل او لعدم توفر المناخ الملائم لمساعدة الناس فمن المسؤول عن ذلك؟
 
اطفال وشيوخ يموتون بسبب قلة العلاج او لعدم قدرتهم على الحصول على الاجراءات الطبية اللازمة بسبب الفقر وضيق الحال او المواعيد التعحيزية في المستشفيات التي يطول انتظارها والتي قد تصل إلى السنة او اقل قليلا أحيانا في ظل عدم توفر الأسرة الا لأصحاب الحظوظ السعيدة فمن المسؤول عن ذلك؟
 
من يبحثون في حاويات القمامة بحثا عن ما يسد جوعهم أو إيجاد ما ممكن بيعه من أجل كسرات من الخبز  فأي روح معنوية واي نفسية وأمل في المستقبل فمن هو المسؤول؟
 
بعد ما أصبح الأفق يضيق ان لم يكن ضاق اصلا ولم يعد يطاق وتغير كل شيء حولنا وأصبحنا نعيش واقعا ليس لنا وتفرض علينا عادات لا علاقة لها بموروثنا وادخلت قيم اجتماعية لا نعرفها اصلها او فصلها فولدت لدينا انفصاما بالشخصية وانفصالا عن الواقع فمن المسؤول عن ذلك؟ 
 
شباب بعمر الزهور افترش الشارع وصادق المخدرات والتسكع في الطرقات مكانها البلطجة فمن المسؤول؟ 
 
تغيرات كثيرة حدثت في حياتنا محدثة نوعا من الصدمة وخلقت حالة التوهان والخوف من مستقبل مجهول نخشى عواقبه فمن المسؤول؟
 
لا نعفي أنفسنا من المسؤولية لأننا قبلنا بذلك من البداية وصمتنا عليه حتى وصلنا إلى هذا الحال. فمنحنى البعض الفرصة للعبث بارزاقنا ومقدراتنا وكل منجزاتنا فانهكونا وأنهكوا الوطن.