Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Mar-2020

المكتبة الوطنية تواصل تحضيراتها لمؤتمر (الملكية الفكرية)

 الراي- فاتن الكوري

 
تواصل دائرة المكتبة الوطنية وبالتعاون مع جامعة الشرق، استعداداتها لتنظيم فعاليات مؤتمر الملكية الفكرية في الألفية الثالثة في الفترة ما بين 19 – 21 نيسان 2020، والذي سيقام برعاية وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي.
 
ويشارك في المؤتمر كل من: روسيا، لبنان، سوريا، الجزائر، تونس، والإمارات التي تشارك بورقة عن تجربتهم في هذا المجال، وشركة مايكروسوفت أيضا التي ستقدم ورقة عن تجربتهم في حقوق الملكية الفكرية.
 
ويسعى المؤتمر إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في: بحث المعيقات والتحديات التي تواجه الملكية الفكرية، استعراض التطورات التقنية وأثرها على الملكية الفكرية، وتناول واقع وتطلعات الارتقاء بالملكية الفكرية، بيان دور التشريعات السماوية والوضعية في حماية الملكية الفكرية، واستعراض المكتبات ودورها في صيانة حقوق المؤلف وحقوقه المجاورة، وبث الوعي في حقوق الملكية الفكرية ودور الإعلام ومؤسسات المجتمع في نشره، استعراض التجارب الوطنية في مجال الملكية الفكرية.
 
وتكمن أهمية المؤتمر في دور الإنتاج الفكري كركيزة تقوم عليها الحضارات وسر بقائها واستمرارية تطورها، وتأتي فكرة المؤتمر العالمي لتسليط الضوء على ذلك وخاصة في ظل التطورات المتسارعة وخصوصا المتعلقة منها بالثورة المعلوماتية وآثارها على مناحي وجوانب الحياة كافة، ومنها حقوق الملكية الفكرية التي خلقت بدورها تحديات جديدة يجب الوقوف عندها، وبحث أطر مجابهتها وسبل الاستفادة منها من خلال تبادل الآراء والأفكار والتجارب لرسم ووضع تصورات تنهض بالملكية الفكرية وتحقيق المنافع المرجوة منها.
 
ويتضمن المؤتمر عدة محاور أهمها: المحور الأول: الملكية الفكرية في البيئة الرقمية، أمن وحماية المعلومات والبيانات في البيئة الرقمية، حماية الأمن السيبراني، الاختراق والقرصنة (أو أي انتهاك للفضاء السيبراني).
 
المحور الثاني: الحماية القانونية للملكية الفكرية: التشريعات والحماية القانونية (المدنية والجزائية)، الاتفاقيات الدولية،
 
تسجيل حقوق الملكية، الفكرية(التقليدي/ الالكتروني).
 
المحور الثالث: الملكية الفكرية من منظور ديني واجتماعي واقتصادي: نطاق الحماية، شروطها وآثارها.
 
المحور الرابع: حقوق المؤلف والحقوق المجاورة: المطبوعات (المرئية/المسموعة) (المحتوى الرقمي).
 
المحور الخامس: الدور الريادي للمكتبات ومؤسسات صناعة النشر في حماية حق المؤلف، دور المكتبات في الحماية وطنيا ودوليا، التجارب الوطنية والدولية، الحقوق والالتزامات، الحدود والاستثناءات.
 
المحور السادس: دور مؤسسات المجتمع في التوعية وحماية الملكية الفكرية، المؤسسات الأكاديمية والتربوية، الإعلام، المنظمات والهيئات والجمعيات المهنية.
 
يذكر بانه بلغ عدد مستخلصات الأبحاث التي تقدمت من خلال الدائرة 15 بحثاً، تم قبول بحثين لغاية الآن وهما «بحث مشعل المجالي ونجاح إبراهيم من سوريا».
 
اما أسماء مستخلصات الأبحاث فهي. الحماية القانونية للمنشورات العلمية في ظل مشاريع حركة الوصول الحر.
 
المحور السادس: دور مؤسسات المجتمع في التوجيه وحماية الملكية الفكرية. دور الجامعات في تعزيز حقوق الملكية الفكرية وحمايتها. حماية الاختراع وفقا لمعاهدة التعاون بشأن البراءات PCT الميزات والإجراءات وفقا للقانون الأردني والاتفاقيات الدولية دراسة مقارنة. الآثار القانونية لعدم تجديد العلامة التجارية في القانون الأردني وفقا لاجتهاد القضاء الإداري الأردني دراسة مقارنة. حماية العلامة التجارية وفقا لنظام مدريد قراءة الميزات والتحديات وإجراءات التسجيل وفقا للتشريعات والاتفاقيات ذات العلاقة دراسة مقارنة. الملكية الفكر?ة في البيئة الرقمية. الوصول الحر للمعلومات العلمية الواقع والتحديات: الجامعة الأردنية نموذجا. رهانات تقنية المعلومات في ضوء مؤشرات المنظمة العالمية للملكية الفكرية. الملكية الفكرية من خلال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة (دراسة حول حق المؤلف والحقوق المجاورة في الأردن). أثر الذكاء الاصطناعي على حق المؤلف.
 
The Contradict in well-known trade mark concept between Jordan Trademark Law and Agreement on Trade- Related Aspects of Intellectual Property Rights
 
مدى حماية الفلكلور الأردني وفق تشريعات الملكية الفكرية. درجة وعي العاملين في المكتبات الأكاديمية في مفهوم الأمن السيبراني في الجامعات الحكومية/ إقليم الوسط. حماية حقوق الملكية الفكرية في التراث العربي والإسلامي.