Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Jul-2017

الخصاونة: نظام جديد للربط بين "الترخيص" ومراكز تدريب السواقين

 

عمان - كشف مدير ادارة ترخيص السواقين والمركبات العميد هاشم الخصاونة عن نظام جديد يدرس للربط بين ادارة الترخيص ومراكز تدريب السواقين لتعزيز التعاون بين الجانبين.
وقال، في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان النظام الجديد الذي يحدد ساعات العمل وعدد المدربين ومركبات التدريب يستهدف ضبط بعض التجاوزات في اعطاء شهادات السواقة او بيعها.
واضاف ان تأهيل السائقين بمختلف فئاتهم امر في غاية الاهمية للحد من حوادث المرور، مثلما تسعى الإدارة باستمرار الى تطوير آليات الفحص النظري والعملي.
واوضح الخصاونة ان الادارة تسعى الى منح رخص السوق لمن يستحقها ممن يجتازون اجراءات الفحص النظري والعملي بكفاءة عالية، كما تسعى الى تطوير اجراءات الفحص العملي للسائقين باتمتة الاجراءات والتي سيتم اطلاقها في المرحلة الاولى في "ترخيص ماركا".
وقال ان الاجراء الجديد يوفر جهازين للفحص العملي حيث يتم التدقيق على نقاط الفحص من قبل فاحصين اثنين للطالب في نفس الوقت ومقارنة النتيجتين واعطاء النتيجة النهائية بناء على تقييمهما، منوها الى تطبيق آلية التوزيع العشوائي للطالب على لجان الفحص.
واكد وجود نقاط رئيسية للفحص العملي يتم التركيز عليها ويجب اجتيازها للحصول على الرخصة.
واشار الخصاونة الى ان رفع رسوم إصدار وتجديد رخصة القيادة لغير الأردنيين في مراحله التشريعية، وفقا لما ورد بالنظام المعدل لرسوم رخص القيادة وتسجيل وترخيص المركبات لعام 2017، بالإضافة الى رفع رسم استبدال رخصة أجنبية برخصة أردنية دون فحص نظري وعملي.
وبخصوص بيع ارقام المركبات المميزة، بين الخصاونة ان الادارة تتعامل بشفافية مع عمليات البيع وبإمكان الراغبين بشرائها الدخول مباشرة الى الموقع الالكتروني لـ"الترخيص" وتقديم طلب للحصول عليها وتسديد قيمتها من خلاله، او بمراجعة الادارة وتقديم الطلب خطيا، موضحا ان قيمة كل رقم محددة ويمكن الاطلاع على الرقم المميز وثمنه قبل تقديم الطلب ويصبح ملكه مباشرة بعد دفع قيمته المعتمدة.
وذكر الخصاونة أن الإدارة وفرت بيئة مناسبة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير معينات حركية (عربة متخصصة وكراسي متحركة كهربائية وعادية ووكرات) لاستخدامها من قبل ذوي الاعاقة وكبار السن، فضلا عن توفير مواقف لمركباتهم ونقلهم بواسطة العربة المخصصة لإنجاز معاملات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وغير القادرين على انجاز معاملاتهم والتنقل بين مباني الادارة، بالاضافة لتدريب 20 مترجما للغة الاشارة من مرتبات الادارة للتواصل مع ذوي الاعاقات السمعية وتقديم الخدمة المثلى لهم. -(بترا - مشهور الشخانبة)