Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Jul-2017

إقرار أسس قبول الطلبة بالكليات المتوسطة

 تخصيص 22 % من مقاعد "المتوسطة" لأبناء العاملين بالجيش والأجهزة الأمنية

 
تيسير النعيمات
عمان-الغد - أقر مجلس التعليم العالي خلال جلسته التي عقدها  الخميس، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس المجلس عادل الطويسي، أسس قبول الطلبة في الكليات الجامعية المتوسطة للعام الجامعي 2018/2017، وأسس التجسير بين الكليات الجامعية المتوسطة والجامعات الأردنية للعام نفسه. 
وأكد المجلس أن هذه الأسس طبقت قرارات مجلس الوزراء ذات الصلة والتي جاءت انسجاما مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية بهذا الخصوص والتي تضمنت الوقف التدريجي لالتحاق الطلبة في الجامعات تجسيرا، بواقع (5 %) سنويا من نسبة المقبولين. 
كما تضمنت تخصيص نسبـة (22 %) من المقاعد المقررة في كل تخصص من الكليات المتوسطة، لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والأجهزة الأمنية والمتقاعدين منهم، ممن توفدهم الجهة المختصة، على أن توجه النسبة المضافة والبالغة (2 %) إلى تخصصات برنامج التعليم التقني.
واشتملت على تخصيص نسبـة (6 %) من المقاعد المقررة في كل تخصص من الكليات الجامعية المتوسطة، لأبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم والمتقاعدين منهم، على أن توجه النسبة المضافة والبالغة (1 %) إلى تخصصات برنامج التعليم التقني.
يشار إلى أن تلك التعديلات من شأنها التوسع في التعليم التقني والتطبيقي، والسماح للطلبة المتميزين بالتجسير في الجامعات الأردنية.
كما طلب المجلس من الجامعات التي تُدرّس فصلين صيفيين أن تعمل على تقييم التجربة وتزوده بتقرير مفصل لدراسته واتخاذ القرار اللازم حياله.
فيما وافق على طلب جامعة آل البيت استحداث برنامج الماجستير في تخصص (تمريض صحة البالغين)، وعلى طلب الجامعة الأردنية دمج قسم اللغويات وقسم اللغة الإنجليزية وآدابها في قسم واحد ليصبح (قسم اللغة الإنجليزية وآدابها).
ووافق على طلب جامعة العلوم والتكنولوجيا استحداث برنامج الماجستير في تخصص علوم التأهيل بمساري السمع والنطق، وبرنامج الماجستير في تخصص (علوم التأهيل/ العلاج الطبيعي)، وبرنامج الماجستير في تخصص (تكنولوجيا الأشعة).
كما وافق على استحداث برنامج بكالوريوس تطبيقي في تخصص (صيانة الطائرات) في جامعة عمان العربية بالتعاون مع أكاديمية الطيران الملكية، شريطة أن يكون القبول في التخصص لفئة الدبلوم التطبيقي المرخص من سلطة الطيران المدني وتحقيق معايير الاعتمادين العام والخاص للتخصص.
كذلك وافق على تغيير مسمى تخصصي (الدبلوم الفني في التربية) و(الدبلوم العام في التربية) ليصبح  (الدبلوم العالي في التربية) في جامعة البلقاء التطبيقية، وإلغاء تجميد برنامج الماجستير في تخصص القانون الخاص في جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
ووافق على طلب جامعة العلوم والتكنولوجيا إنشاء المعهد الإقليمي للأمراض الـمُعدية ومقاومة المضادات الحيوية، شريطة توفير التمويل الدولي اللازم لإدامة عمل المركز والعمل على جذب المشاريع الدولية، كما وافق على طلب جامعة البلقاء التطبيقية وقف قبول طلبة في تخصص بكالوريوس الفيزياء في كلية الهندسة التكنولوجية. 
ووافق لجامعة البلقاء التطبيقية على إجراءات امتحان الكفاءة لطلبة الدبلوم الفني، شريطة الإشراف العام من قبله، والموافقة على طلب جامعة العلوم التطبيقية الخاصة تغيير مسمى تخصص الشريعة والدراسات الإسلامية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ليصبح (تخصص الفقه وأصوله)، وعلى طلب كلية عمون التطبيقية إلغاء برنامج البكالوريوس في تخصص الإدارة السياحية.
كما أكد المجلس على الجامعات الرسمية بأن تكون نسبة التحاق الطلبة على البرنامج الموازي على أساس (30 %) من المقبولين في التخصص وليس مجموع الطلبة الملتحقين بالجامعة.
كذلك طلب المجلس من الجامعات الأردنية إمكانية تضمين (مبادئ النزاهة ومدونة السلوك ونبذ الواسطة والمحسوبية ومعاييرها ومكافحة الفساد وأشكاله ومخاطرة على التنمية السياسية والاقتصادية).
فيما قرر التنسيب إلى مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع نظام معدل لنظام التأمين الصحي للعاملين في جامعة الطفيلة التقنية لاستكمال الإجراءات التشريعية وإصداره حسب الأصول.