Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Jul-2017

المومني: نذكر اسرائيل بانها دولة محتلة
خبرني - هاشم سوالمة 
 
قال وزير الاعلام -الناطق باسم الحكومة الدكتور محمد المومني انه نذكر دائما اسرائيل بانها قوة محتلة، وان تغيير في الوضع القائمة في القدس والاقصى يخالف التزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال.
 
وحول بوابات الرقابة الالكترونية التي ركبتها سلطات الاحتلال في المسجد الاقصى ،  اضاف المومني في تصريحات صباح الخميس لبرنامج "أخبار وحوار" والذي يقدمه الإعلامي صدام راتب المجالي على شاشة التلفزيون الأردني ورصدتها خبرني:  دائما نؤكد ان شيء تقوم به اسرائيل يجب ان يكون بموافقة الاوقاف ، حتى الدخول للأقصى فقبل عام 0200 ، كان يسمح بدخول بعض السياح الإسرائيليين ولكن بعد اخذ بموافقة وتصريح من الاوقاف ، اما الان فان الاقتحامات تتم عنوة بدون موافقة الاوقاف .
 
واردف المومني : الحرم القدسي والشريق تحت الوصاية الهاشمية ، وهناك قانون دولي يقول ان القوة المحتلة لا يمكن ان تغير الاوضاع القائمة على الارض .
 
وتابع : المشكلة ان الرأي العام الإسرائيلي يتعامل مع الامر كأن الاحتلال امر طبيعي ، ويجب ان نستمر بتذكيرهم بانها  ارض محتلة ، واسرائيل قوة قائمة بالاحتلال ،لا يجب ان يكون هناك اي تصرف وكأنها صاحبة حق في هذه الاراضي.
 
واضاف : ان الحكومة ناقشت في جلستها الاربعاء التطورات في الاقصى ، واستمع مجلس الوزراء لشرح من وزيري الاوقاف والخارجية وهم الوزراء المعنيين بالأمر لوجود الاوقاف في القدس والدبلوماسية .
 
واضاف : نؤكد على موقفنا بضرورة ان التنسيق لإعادة الهدوء ، واحترام الوضع التاريخي والقائم والتهدئة ومنع التصعيد ، ورفضنا لاي اجراءات إسرائيلية تحاول فرض حقائق جديدا على الارض.
 
واضاف : الملك له اتصال مستمرة بعضها معلن واخرى غير ملعنة في هذا الخصوص.
 
وقال المومني : في الاردن نفخر في اننا في طليعة الدول المدافعة في القدس والمقدسات ، ونحن نعلم حساسية هذا الامر .
 
واشار المومني الى ضرورة ان يكون هناك التزام بالتهدئة وعدم التصعيد ، وان الضامن لذلك هو مفاوضات حقيقية بين الفلسطينيين والإسرائيليين الصول لحل شامل وعادل.
 
واردف : خلافنا الاستراتيجي مع الإسرائيليين ان الاوضاع الحالية غير مستدامة ، في ظل عدم وجود مفاوضات جدية ، فإسرائيل تقول ان الوضع الحالي مستدام ومثالي للجميع ، اما نحن فنعتقد بانه امر غير مستدام، ولا بد من هناك مفاوضات جدية تستند للقرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.