Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-May-2016

‘‘كمل رياضتك‘‘ مبادرة لإنعاش رياضة أبطال كمال الأجسام

 

محمد عاكف خريسات
عمان-الغد-  وصلت رياضة كمال الأجسام في الأردن إلى القمة مطلع تسعينيات القرن الماضي؛ إذ انصب الاهتمام على تطوير هذه الرياضة والاستثمار في أبطالها، الذين شارك بعض منهم في مسابقات عالمية، وحصدوا جوائز مهمة.
لكن منذ أن كان الأردني مصطفى حسنين، وهو صاحب مجموعة ألقاب محلية وعالمية، بطل صفحات الجرائد في ذلك الوقت، اختفت رياضة كمال الأجسام الأردنية عن منصات التتويج العالمية، ولم يعد هناك اهتمام رسمي أو شعبي لتطويرها أو المشاركة من خلالها في البطولات العربية والعالمية.
من هنا ظهرت الحاجة إلى مبادرة "كمل رياضتك"، التي تعنى بدعم الرياضيين عموما، ورياضيي كمال الأجسام خصوصا، من خلال تقديم المكملات الغذائية، ورعاية مشاركتهم في البطولات العربية والعالمية، بهدف رفع مستوى رياضة كمال الأجسام في الأردن.
يقول مؤسس مبادرة "كمل رياضتك"، عون الكباريتي "إن أهم هدف يسعى إليه، هو رفع اسم الأردن في هذا المجال، مع لفت نظر القطاع الخاص إليها، لإعادة الألق لهذه الرياضة التي كانت تحقق الإنجازات الكبيرة في تسعينيات القرن الماضي".
ويبين أن المبادرة تدعم الأبطال الذين يستثمروا بأنفسهم وبجهودهم لهذه الرياضة منذ سنوات عدة، خصوصا أنه شغوف بهذه الرياضة منذ نعومة أظفاره؛ إذ استثمر هذا الشغف بعيشه في أميركا، أن مارس لعبة كمال الأجسام، وأبدع بها على الرغم من عمله في قطاع البنوك؛ حيث أدار بنوكا في الشرق الأوسط مدة تسع سنوات.
وبعد ذلك، قرر الكباريتي ترك كل شيء والعودة إلى الأردن، والقيام بما يحبه، من خلال مؤسسة تعطي حلا واحدا للصحة مهتمة بكل التفاصيل، وخصوصا رياضة كمال الأجسام، لأن هذه الرياضة تغير حياة من يمارسها، وتحتاج إلى تضحية.
ويبين أن فكرة المبادرة جاءت لأن أبطال هذه الرياضة الأردنيين، يشاركون في العديد من البطولات على حسابهم الخاص، ولا أحد يدعمهم بشكل كامل، في حين أن هناك لجنة لكمال الأجسام وليس اتحادا كاملا بميزانية وتنظيم شامل لهذه الرياضة.
ويشير الكباريتي إلى أن المبادرة فتحت لهؤلاء الرياضيين الباب للتعرف على المسؤولين في الاتحادات الدولية، والتحضير للمشاركة في البطولات العالمية، التي قد تصل إلى أربعة أشهر في بعض الأحيان، مع ما تحتاجه من مكملات غذائية ووجبات طعام وطرق معينة بالتمارين.
ويقول إن أعضاء مبادرة "كمل رياضتك" شاركوا في بطولة مستر أولمبيا-الكويت، وحصدوا نتائج ممتازة قياسا بهذه البطولة العالمية، من خلال ميدالية فضية، وثلاث ميداليات برونزية، ومراكز متقدمة في مختلف الأوزان.
ويضيف الكباريتي أن الرياضيين يتحضرون للمشاركة في بطولة جنوب أفريقيا لكمال الأجسام، التي تقام الأسبوع المقبل؛ إذ رعت المبادرة الأبطال بطرق عدة، فبعضهم تم دعمه بشكل كامل بالسفر والإقامة والتسجيل للبطولة والمكملات الغذائية ومتطلبات العرض والرواتب الشهرية، وبعضهم دفع مبلغا بسيطا للمشاركة والباقي على المبادرة وشركة "كابز" للمكملات الغذائية، والباقون دعموا بالمكملات الغذائية، والتزام مدة عام بالمكملات على مدار الشهر.
ويبين الكباريتي، أن المبادرة تسعى إلى إعادة إنعاش رياضة كمال الأجسام مرة أخرى؛ إذ تعطي للاعبين الأدوات لتأسيس أنفسهم، وتعطيهم النصائح والإرشادات المهمة، ومنحهم فرصة الالتحاق بدورات تدريبية مع الاتحاد الدولي لكمال الأجسام، والتغذية بالشكل الصحيح والمناسب من خلال خبراء التغذية، إضافة إلى ندوات وورشات توعوية ضد المنشطات واستخدامها، خصوصا أن المكملات الغذائية التي تستخدم، عبارة عن مواد طبيعية 100 %، ومن دون أي إضافات خارجية.
ويشير إلى أنه بدأ المبادرة، بالرياضة التي يحبها، لكنه يسعى إلى توسعة الدائرة في مرحلة لاحقة، لترعى أنواعا عدة من الرياضات التي تتطلب مجهودا بدنيا، وتحتاج إلى المكملات الغذائية، خصوصا السباحة والجري، أو أي رياضات أخرى تتطلب مكملات غذائية، بهدف إيصال الأردن إلى منصات التتويج العالمية، في مختلف أنواع الرياضات.
Mohammad.khraisat@alghad.jo