Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Aug-2020

أين إسرائيل من كارثة بيروت ؟؟*رشيد حسن

 الدستور

حقيقتان مهمتان فرضتا نفسيهما على المشهد الكارثي الذي فرد ظله الكئيب .. المأساوي على بيروت وكل لبنان  وهما :
 
الاولى : محاولة البعض تغييب العدو الصهيوني مباشرة من لائحة الاتهام ... رغم ان  القرصان « ترامب» الحليف الابرز والاهم للعدو الصهيوني كان تعليقه الاول على الانفجار « ان جنرالاته اخبروه ان وراء هذا الحدث هجوم.. ثم ما لبث بعد يومين او ثلاثة ايام ان «لحس» ترامب هذا التصريح ..واعترف ان معلوماته غير دقيقة .. كما ان احد الصحفيين الاميركيين- الاسرائيليين المهوسين بالعداء للبنان.. كتب على صفحته بان الهجوم قامت به اسرائيل على مخزن للسلاح تابع لحزب الله ، وتسرب الحريق الى مخزن  نترات الامونيوم  .. وبقي التصريح الرسمي الاسرائيلي بان « اسرائيل غير مسؤولة عن هذا التفجير «.. هو محل اهتمام الاعلام  العربي والاجنبي.. وان كان الخبر وقع بردا وسلاما على مسؤولين اسرائيليين اعتبره بعضهم بانه عيد للحب يضاف لعيد الحب الاسرائيلي الذي صادف في نفس اليوم «4 اب» ..!!
 
هذا التغييب غير مبرر .. وغير معقول فالعدو الصهيوني هو المستفيد الاول من تدمير الميناء . وتدمير لبنان . وجر اللبنانين الى حرب اهلية .... وللعلم فلقد اثبتت الوقائع والماسي التي وقعت في العالم العربي كان بعضها بتدبير الموساد ... فهي وراء انفصال جنوب السودان ، ووراء التمرد الكردي في شمال العراق ، ووراء اقامة جيش لحد العميل ، ودعم الكتائب وجعجع واقتراف مجزرة العصر .. مجزرة صبرا وشاتيلا ... وهو من يدعم الارهابيين في سوريا ويعالجهم في مشافيها ...واخيرا هو من شجع اثيوبيا على اقامة سد النهضة ، وها هو يشرف فنيا على تنفيذه.. والشرح يطول ..!!
 
الثانية : انصبت كافة الاتهامات على الفساد ، فهو المسؤول الاول والاخير عن انفجار  الميناء ،  عن كارثة بيروت والتي تشبه كارثة هيروشيما ، وتشيرنبول .. وهذا الكلام رغم صحته .. ورغم وجاهته .. الا انه كلام عام .. يفتقد الى الدقة .. ولا يضع النقاط على الحروف. ولم يسم الاشياء باسمائها..!
 
فلم  يقل لنا  مثلا من وراء تعطيل  نقل  المواد المتفجرة «نترات الامونيوم  2700طن»..منذ عام 2014 الى مستودع خارج المطار بحراسة الجيش.. ولم يقل لنا من هو المسؤول الكبير الفاسد او الفاسدون الذين اصروا على بقائها  في العنبر «12» في الميناء.. ولم يقل لنا  من هي القوى الفاسدة المستفيدة  من التفجير .. من الكارثة. التي اودت بحياة اكثر من « 150 شهيدا « وخمسة الاف جريح ،وحولت الميناء والمنطقة المحيطة به الى انقاض وكانه تعرض لزلزال  بقوة عشر درجات على مقياس ريختر ، وادى  الى تدمير الميناء كليا ، وقد يستغرق اصلاحه عاما واكثر وخسارة «15» مليار دولار.
 
  محللون وازنون يعتقدون بان اسرائيل هي المسؤولة عن الانفجار ، وان عملاءها  هم من قاموا بالتفجير  سواء بواسطة عبوات ناسفة .. او بوسائل علمية متقدمة جدا سيتم الكشف عنها لاحقا ..   
 
ويتساءلون..اليست هذه الجريمة تقع في صميم مخططات اعداء لبنان ، التي بدأت باطلاق يد الفاسدين ، لتحويله الى دولة مفلسة فاشلة تعاني من ازمات متلاحقة .. حتى وصل الامر ببعض مواطنيه ان طالبوا بعودة الاستعمار الفرنسي ...
 
كارثة بيروت كشفت عن هشاشة النظام السياسي ، وعمق الفساد الذي يضرب الطبقة السياسية «كلن.. يعني كلن» وهذا يحتم على الحكومة اللبنانية  ان تستغل اللحظة الحاسمة.. وتضرب بقوة لاجتثاث رموز الفساد والطائفية ، وجرهم الى العدالة ، واسترجاع الاموال المنهوبة ..وعدم الاكتفاء بكبار الموظفين فهؤلاء ليسوا اصحاب قرار .. فاصحاب القرار هم رؤساء الحكومات والوزراء وقادة الطوائف .. الذين حولوا لبنان الى محميات طائفية..
 
باختصار..
 
ايدي الموساد القذرة ليست بعيدة عن تدبير الانفجار..!!