Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Nov-2021

الدكتور سلطان المعاني يوقع كتابه الجديد «موت الكاتب وإحياء النص» في مركز إربد الثقافي

 الدستور-عمر أبو الهيجاء

وقع الكاتب الدكتور سلطان المعاني نائب رئيس الجامعة الهاشمية مساء الأول من أمس، في مركز إربد الثقافي، كتابه «موت الكاتب وإحياء النص» ويأتي التوقيع ضمن برنامج مكتبة الأسرة الذي تنظمه وزارة الثقافة في محافظات المملكة، وسط حضور لافت من المثقفين والمهتمين.
وتحدث حول مسيرة الدكتور المعاني العلمية والأكاديمية ثلة من المبدعين وكذلك حول الكتاب وقيمته الأدبية والعلمية، وأدار مفردات التوقيع الكاتب جروان المعاني.
 
رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز عبد الحق تحدث عن أهمية الكتاب من حيث قيمته التاريخية للمكان الأردني، مشيرا إلى الجانب الإنساني التي تمتاز به شخصية المعاني حبيب الجميع كما وصفه.
من جهته تحدث الباحث عبد المجيد جرادات رئيس رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد، حول ما كتب عن د. المعاني من المؤرخين والعلماء ودوره الكبير في التنقيب عن تاريخ المكان الأردني.
وبدوره تحدث الشاعر نصر أيوب عن محاور كتاب «موت الكاتب وإحياء النص» وأسلوب د. المعاني في سرد مادته الرشيقة والقيمة.
فيما تحدث الدكتور سلطان الخضور عن القيمة العلمية التي انطلق منها المعاني ليكون عالما ومؤرخا للمكان والإنسان الأردني.
وتحدث القاص والإعلامي محمد الصمادي حول مؤلفات المعاني مشيرا إلى دمج الإبداع عند الأكاديمي وما تميز بها المعاني في البحث والتنقيب بالمكان الأردني.
بدوره قدم مدير ثقافة اربد الشاعر عاقل خوالدة حول دور الجياد الريادي في المشهد الثقافي، ومن باب آخر أشار إلى أن الدكتور المعاني يعتبر مرجعا هاما لكل طلبة الآثار والنقوش وهو الحاصل على ماجستير في الآثار.
أما الدكتور صابر الهزايمة والدكتور زياد والشاعرة عطاف جانم فقدموا مداخلات في أدبيات المعاني وعلاقتهم كزميل لهم عبر الجامعات واللجان العلمية والثقافية والطلابية.
المحتفى به د. المعاني قدم كلمة شكر مقدرا الحفاوة والاستقبال والتكريم.
وفي النهاية قدم منتدى الجياد الدروع للمحتفى به على المشاركين قدمها رئيس الجامعة الهاشمية ورئيس الرابطة ومدير الثقافة وسامر المعاني رئيس منتدى الجياد والقاص محمد الصمادي ممثل الجياد.