Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Jun-2018

زعيم حزب العمال البريطاني: الأردن يتحمل تداعيات اللجوء على مستوى العالم

بترا - 

ثمن زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين خلال زيارته مخيم الزعتري للاجئين السوريين امس الجمعة جهود الاردن في مجال استضافته للاجئين قائلا ان ما شاهده يؤكد على العبء والتحدي الكبير الذي يتحمله الاردن لاستضافته الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين.
 
وأضاف لدى لقائه بعدد من المسؤولين وممثلي منظمات الامم المتحدة واللاجئين السوريين ان الاردن يتحمل تداعيات اللجوء على مستوى العالم ولا بد من تظافر كافة الجهود اللازمة للتخفيف عن كاهل المملكة لوجود اكثر من مليون ونصف المليون لاجئ سوري على أراضيه؛ مما يتطلب من الجميع الوقوف الى جانب الاردن في مثل الظروف وليتمكن من القيام بدوره الإنساني على اكمل وجه.
 
ولفت كوربين الى ان هناك 650 مليون لاجىء حول العالم يحتاجون الى الامن والسكن، ولا بد للامم المتحدة من العمل بجد لتعميم والتحكم بعملية السلام في اماكن الحروب ؛ وانهم سيسعون لتفعيل عملية السلام في سوريا وليبيا ؛ وايجاد الحلول السلمية لوقف القتل والدمارمن خلال ايجاد حل سياسي للازمة السورية وضمان عودة اللاجئين الى بلادهم.
 
واشار كوربين الى ان بريطانيا لم تستقبل اعدادا كبيرة من اللاجئين لكن المانيا واوروبا استوعبت الكثير منهم لافتا الى ان بريطانيا احتضنت العديد من اللاجئين والاطفال بعد الحرب العالمية الثانية وأن معاناة اللاجئين تتطلب العمل ضمن فريق دولي وإنساني قادر على مواجهة مثل هذه التداعيات.
 
ولفت الى الأعباء التي طالت الخدمات في الاردن نتيجة هذا اللجوء لافتا الى ان الاردن احتضن العديد من مختلف الدول التي عانت الحروب والصراعات كالاجئين الفلسطينيين والسوريين وغيرهم وتجول كوريين في المخيم حيث زار الهيئة الطبية الدولية واستمع من الطبيب المناوب حمزه الفقيه الى ايجاز حول الخدمات المقدمه للاجئين في مجال الرعاية الصحية والتعاون المشترك مع مختلف المستشفيات سواء داخل المخيم وخارجه لضمان تقديم رعاية صحية مثلى لللاجئين السوريين.
 
كما زار محطة الطاقة الشمسية التي تعد اكبر محطة لتوليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية على مستوى العالم داخل مخيمات اللاجئين والتي جاءت بتمويل من الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني (KFW)، حيث تقوم محطة الطاقة الشمسية بتوفير الطاقة المتجددة والنظيفة للاجئين السوريين داخل المخيم وأيضا للمناطق الحضرية حول المخيم.
 
وكان قد استهل زيارته بالاستماع الى نائب مدير المخيم وممثلة مفوضية اللاجئين اللذان قدما شرحا مفصلا لواقع الخدمات المقدمة للاجئين السوريين واعدادهم والمشاريع المطلوبة للمخيم.