Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Oct-2019

اتحاد الجامعات العربية يدعو لزيادة القدرة التنافسية للجامعات

 

 
عمان - الدستور- دعا امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة الى تطبيق المعايير الدولية المعتمدة في العمليه التعليمية لزيادة القدرة التنافسية للجامعات العربية الحصول على مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية .
وطالب سلامة خلال اجتماع مجلس ادارة المجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد الذي عقد بمقر اتحاد الجامعات العربية بعمان اليوم الثلاثاء، الجامعات العربية بالاستفادة من برامج الاتحاد وخططه الاستراتيجيةً والتثقيفية التي يبذلها للارتقاء بمستوى التعليم العالي في الوطن العربي.
 واكد سلامة خلال الاجتماع الذي شارك فيه الامين العام المساعد الدكتور خميسي حميدي واعضاء مجلس الادارة الذين يمثلون الاردن ومصر والبحرين والجزائر والسعوديه والإمارات العربية المتحدة اهمية نشر ثقافة الجودة  في الجامعات العربية .
وقال ان الاتحاد يولي ضمان الجودة أهمية خاصة من خلال وجود وحدات خاصة بضمان الجودة والاعتماد وتطبيق المعايير الدقيقة لمعظم التخصصات والبرامج التدريسية في الجامعات العربية .بدوره، اكد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي ان الاتجاة الاكاديمي العالمي اليوم جعل من التعليم الطريق نحو التنافسية مشيرا الى ان هذه الخطوة لن تتحقق الا بعد ضمان حصول المؤسسة الاكاديمية على مرحلة الاعتماد سواء على مستوى التخصص او الجامعة.
من جهته، اوضح الامين العام المساعد للاتحاد الدكتور عبد الرحيم الحنيطي ان المجلس بذل جهوداً كبيرة لاعداد الادلة الاسترشادية لمعظم التخصصات والبرامج الاكاديمية في الجامعات العربية .واشار الحنيطي الى ان المجلس يسعى لاستكمال باقي التخصصات في الجامعات العربية مع حرصه على الاستمرار في عقد الورش والفعاليات العلمية التي تعزز ثقافة الجودة ونشرها بين الأوساط الاكاديمية لارتباطها وانعكاسها المباشر على مستوى الخريجين ورفع الكفاءة العلمية والعملية لديهم.
وناقش اعضاء المجلس بنود جدول الاعمال الذي قدمته الامانه العامه للمجلس وتضمن  إنجازات المجلس على مستوى عقد الورش التدريبية ومشروع تصنيف الجامعات العربية والمؤتمر الدولي السنوي لضمان الجوده والاعتماد لاتحاد الجامعات العربية والذي تستضيف مقره الدائم جامعة الزرقاء .
كما ناقشوا الادلة للجمعيات العلمية للكليات المتناظرة في الجامعات العربية مطالبين الجمعيات بضرورة الانتهاء من اعداد الادله وفق المعايير الدولية المعتمدة .