Thursday 16th of May 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Jan-2014

«أمين كامل قعوار.. مكتشف الفوسفات» كتاب جديد لرؤوف أبو جابر
الدستور - عن دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع، صدر حديثا في عمان، كتاب «أمين كامل قعوار.. مكتشف الفوسفات»، وهو من تأليف الدكتور رؤوف أبو جابر، أحد أهم وأبرز المهتمين في توثيق تاريخ الأردن المعاصر.
ويهدي أبو جابر كتابه الجديد إلى عائلة الراحل أمين كامل أبو جابر، الذي توفي العام 1965، مثمنا دورها في الحياة الاجتماعية في الأردن وفلسطين، وقال في تقديمه «إن تأليف هذا الكتاب كان بالنسبة لي فخرا شخصيا لا أنكره فقد تمكنت بفضل الله من خلاله إعطاء الإنجازات الحقيقية حقها من الذكر الطيب وإلى تسليط الأضواء على المعاناة التي كان رواد العمل المنتج في الأردن يواجهونها نظرا لقلة الموارد وهبوط مستوى التقدير عند الناس للجهود الصادقة التي كانوا يبذلونها في سبيل تحسين مستواهم الاقتصادي».
ويتتبع الكتاب سيرة عائلة قعوار وقدومها إلى عمان مع بدايات تأسيس الدولة الأردنية في عشرينيات القرن الفائت، كما ويتناول بالتفصيل السيرة المهنية والعلمية لامين كامل قعوار الذي ولد في الناصرة العام 1894، ثم قدم مع أهله على عمان وافتتح صيدلية في شارع الرضا في عمان كما انشغل لسنوات في العمل العلمي الرصين قبل أن يكتشف في الثلاثينيات مادة الفوسفات في منطقة الرصيفة، ويؤسس لتلك الصناعة التي باتت اليوم من أهم الصناعات في المملكة الأردنية الهاشمية.
ويضم الكتاب مجموعة من الصور لأمين قعوار وعائلته وعددا من الخرائط والوثائق والمقالات الصحفية التي تناولت أهمية اكتشافات الراحل.