Monday 23rd of October 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Aug-2017

الضغط على المناهج - زياد الرباعي
 
الراي - نقابة الجيولوجيين تهدد بتنفيذ برنامج تصعيدي، احتجاجا على قرار وزارة التربية والتعليم ،اعتبار مادة علوم الأرض في «التوجيهي» اختيارية.
 
وعقدت النقابة جلسة طارئة للسير في الإجراءات التصعيدية ،منها وقفة احتجاجية.
 
وحجة نقيب الجيولوجيين ،صخرالنسور :»أن القرار سيؤدي إلى قطع أرزاق العديد من المعلمين والمعلمات بتخصص علوم الارض والبيئة.
 
وان أهمية مادة علوم الارض،لا تقتصر على الجانب العلمي، بل انها مادة مهمة للأردن في ظل أزمة الطاقة ،والسعي لتعزيز السيادة الوطنية على هذا القطاع الحساس ،بالإضافة إلى رفع الحصة الإنتاجية من الدخل القومي من خلال الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة.
 
اذا اعتبرنا ،ان كل مادة مهمة يجب ان تدخل المناهج المدرسية سواء التوجيهي او الصفوف الاخرى، فسنعود لحشو الكتب المدرسية تلبية لمطالب الجهات ،التي تعتقد ان مادتها مهمة ،يجب ان تدرّس ،والا فإنها ستلجأ الى إجراءات تصعيدية.
 
من العيوب التي شابت المناهج في الفترة السابقة،التدخلات التي أثقلت الكتاب،فكل جهة تتوسط وتدخل ما تريد، فدرس هنا وآخر هناك، عدا عن تكرار المواضيع ،حتى غصت بها الكتب والطلبة. ووصل الأمر ،بلجان وضع بعض المناهج ،الاعتراض على بعض الدروس ،ليس لانها حشو فقط، بل لانعدام المنهجية ،والمعرفة،والهدف من الدرس ،الا انهم لم ينجحوا ،بل وضعت بعض الدروس استجابة للجهات النافذة والضاغطة.
 
ما دام هناك مركز مستقل لوضع المناهج ،فيجب الا يصغي ،لاي صوت ،او يرضخ لاي تهديد او نفوذ، بل يمارس عمله بروية ،وهدوء ، بعيدا عن اجندة البعض وتهديد آخرين.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات