Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Sep-2016

عويس: بدء تقديم طلبات الالتحاق بالدبلوم الفني اليوم

 23 كلية تستوعب 5 آلاف طالب بـ29 تخصصا

 
عمّان – قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس إن موعد تقديم طلبات الالتحاق ببرنامج الدبلوم الفني يبدأ من صباح اليوم وحتى يوم الاثنين المقبل.
وأشار خلال مؤتمر صحفي أمس، إلى أن تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج يكون مركزياً عبر ثلاثة مراكز في كليات الجامعات التالية: إقليم الشمال في كلية الحصن الجامعة، إقليم الوسط في كلية الهندسة التكنولوجية ووحدة كليات المجتمع في مركز جامعة البلقاء التطبيقية بالسلط، وإقليم الجنوب في كلية معان الجامعية.
وأوضح عويس ان البرنامج يقبل الطلبة الذين أتموا مرحلة الدراسة الثانوية العامة وتقدموا لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" أو ما يعادلها "ناجح أو راسب".
وبخصوص الخطة الدراسية لتخصصات برنامج الدبلوم الفني، أشار عويس إلى أنها تتكون من 60 إلى 66 ساعة معتمدة، بحسب طبيعة التخصص، موزعة على أربعة مجالات معرفية، هي: المهارات العامة، مهارات التشغيل والاستخدام، العلوم المساندة للتخصص، والمهارات المتخصصة التطبيقية.
وأضاف انه سيتم قبول الطلبة في 29 تخصصاً فنياً تطبيقياً من خلال 23 كلية جامعية متوسطة اعتبارا من الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2016/ 2017، بطاقة استيعابية تصل أقصاها إلى نحو 5 آلاف طالب وطالبة بإشراف من قبل "البلقاء التطبيقية"، على ان يتم التوسع في التخصصات والطاقة الاستيعابية مستقبلا.
وبين عويس التخصصات المشروطة التي يطرحها البرنامج هي: إدارة فنادق، فنون الطهي، التصميم الداخلي، الأزياء وتكنولوجيا الألبسة، التجميل، ترميم الفسيفساء، التربية الموسيقية، التمديدات الكهربائية، تكنولوجيا الطاقة المتجددة، الأجهزة الدقيقة والتحكم بالعمليات، المياترونيكس، الصيانة الكهروميكانيكية العامة، والأتوترونيكس.
إضافة إلى تكنولوجيا السيارات الهجينة، وميكانيك المركبات، ونظم التكييف والتبريد والتدفئة، والمساحة، والهندسة المدنية والبيئة العمرانية، والصحة والسلامة والبيئة المهنية، ونباتات الزينة والحدائق، وفحص البصر والبصريات، ومختبرات الأسنان، ومساعد طبيب أسنان، وهندسة الصوت صناعة الأفلام الرقمية، والرسوم المتحركة الرقمية.
وبين ان التكلفة الحقيقية للساعة المعتمدة الواحدة تتراوح من 50 إلى 70 ديناراً، لكن نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة طلب من الكليات بأن تكون الرسوم من 35 إلى 50 ديناراً، لافتا إلى ان الحكومة ستنظر في تقديم المساعدات المالية المطلوبة لـ"البلقاء التطبيقية" لتغطية العجز الحاصل في تكاليف دراسة البرنامج.
وعن مبررات استحداث البرنامج، اوضح عويس ان أبرزها هو: معالجة أوضاع الذين لم يتسن لهم الالتحاق بالبرامج الأكاديمية وبرنامج الدبلوم التقني، وخاصة من لم يحالفهم الحظ بالنجاح في امتحان الثانوية العامة وفتح المجال أمامهم لمتابعة تحصيلهم العلمي وإكسابهم المهارات والكفايات الفنية التطبيقية التي يطلبها أصحاب العمل.
بالإضافة إلى تخفيف الضغط والطلب على البرامج الجامعية وخاصة المشبعة منها في ظل الطلبات المتزايدة لدى ديوان الخدمة المدنية، إلى جانب الاستثمار الأفضل للموارد البشرية الشابة، والتركيز على التطبيقات العملية الفنية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، فضلاً عن الحد من مشكلة البطالة وآثارها السلبية.-(بترا)