Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Sep-2021

كريشان : تأسيس مجلس خدمات مشتركه وتعيين 200 عامل للمحافظه على نظافة المواقع السياحية في عجلون
الدستور  - علي القضاة  
اكد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان على اهمية التنسيق و التشبيك ما بين كافة الجهات المعنية من اجل الحفاظ على نظافة المواقع السياحية التي يرتادها الزوار محليا وخارجيا وانجاح الحملة الوطنية (بسواعدنا) وضمان استمراريتها وديمومتها.
 
واضاف خلال زيارته الميدانيه اليوم للاطلاع على تنفيذ حملة النظافة الشاملة "بسواعدنا بمنطقة اشتفينا والتي نفذتها بلدية عجلون ان على الجميع دور كبير في تعزيز الوعي بان نحافظ على البيئة المحيطة بنا امنه وصحية وتعكس الوجه الحضاري للمواقع السياحية والاثرية والغابات .
 
وأشار الى اهمية تعزيز ثقافة التطوع و العمل الجماعي المنظم لحماية الموارد البيئية والثروات الطبيعية الوطنية والغابات والمتنزهات والحدائق العامة ومنع الممارسات السلبية تجاهها لتعزيز التنمية وخدمة المصلحة العامة .
 
و قال كريشان ان الوزارة تنوي تشكيل مجلس خدمات مشتركه يتألف من جميع المؤسسات المعنية بالبيئة من الزراعة والسياحة والبيئة على أن يتم تعيين 200 عامل بصفة دائمة وتوزيعهم على اماكن التنزه والشوارع السياحية وخاصة التي تشهد حركة تنزه نشطة من أجل الحفاظ على ديمومة النظافة في مناطق حدود البلديات والتي تحتاج إلى تكثيف الحملات والمبادرات البيئية ، لافتا إلى أنه تم طرح عطاء لتوفير 3500 حاوية ليتم توزيعها على البلديات .
 
من جانبه قال نائب محافظ عجلون رئيس لجنة البلدية الدكتور علي اللوزي ان الحملة الشاملة التي تنفذها البلدية بالتعاون مع الفعاليات الرسمية والشعبية والجمعيات البيئية والهيئات التطوعية والتي أطلقتها وزارة الادارة المحلية في مختلف محافظات المملكة تهدف لتعزيز الوعي باهمية الحفاظ على نظافة المواقع السياحية .
 
وأشار الى ان محافظة عجلون تتمتع بميزات نسبية بيئية وطبيعية وسياحية وتشهد حركة نشطة من قبل الزوار محليا وخارجيا الامر الذي يستدعي تكاتف كافة الجهود للحفاظ عليها نظيفة لتبقى نقاط جذب سياحي داعيا الى اهمية تعزيز العمل الجماعي المنظم ما بين كافة الجهات المعنية للحد من الممارسات السلبية تجاه البيئة ومنها الرمي العشوائي للنفايات وعدم ترك المخلفات .
 
وبين اللوزي ان كوادر البلدية كانت قد عملت على تنفيذ حملات حيث اطلقت مبادرة تحت شعار أترك المكان كما تحب أن تراه ” اشتملت على توزيع أكياس النفايات على السياح لجمع النفايات ومخلفات التنزه بها بدلا من رميها بشكل عشوائي وتركها في مكانها وتحت الاشجار ما يتسبب بتلوث البيئة .
 
وأكد الدكتور اللوزي على أهمية العمل جنباً إلى جنب وبروح الفريق الواحد بين جميع الجهات ذات العلاقة والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات التطوعية والشبابية بهدف توزيع الأدوار والمهام وتعزيز مبدأ التشاركية في العمل لتحسين الوضع البيئي في جميع مناطق البلدية .
 
وثمن الدكتور اللوزي جهود المشاركين بالحملة ما يؤكد اهتمام الجميع بضرورة الحفاظ على البيئة والسلامة العامة وأن تبقى مناطقنا السياحية ومداخل المدن والبلدات زاهية نظيفة تعبر عن السلوك الحضاري وقيمنا وعاداتنا والاصيلة .
 
وبين مساعد رئيس لجنة البلدية محمد علي القضاة أن البلدية حرصت على مشاركة الجميع في هذه الحملة و الحملات التي تطلقها في مختلف مناطق البلدية لجمع النفايات ا ولا باول من اجل عدم تراكمها في الشوارع و الطرق الرئيسية و الفرعية وبين الاحياء السكنية .
 
من جانبهم اشار عدد من مديري الدوائر المعنية السياحة محمد الديك والبيئه مشعل الفواز الى اهمية الاستمرار في تنفيذ مثل هذه الحملات بهدف المحافظة على نظافة الأماكن السياحية ومناطق التنزه مبينين ان الوزارتين السياحة و البيئة تحرصان على تنفيذ حملات تعنى بالحفاظ على البيئة في المواقع السياحية و الاثرية و الغابات .
 
واشتملت الحملة على توزيع كمامات وقفازات ومواد صحية من مديرية البيئة وجمعية البيئة الاردنية .