Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Aug-2019

انتهاكات مستمرة للمسجد الأقصى في ذكرى إحراقه*علي ابو حبلة

 الدستور-لم تتوقف التهديدات الاسرائيلية لتهويد المسجد الأقصى عند حد  النيران منذ أشعلها المتطرف اليهودي الاسترالي مايكل دينس روهان في 21 آب عام 1969، فقد باتت المؤامرات التي التي تستهدف المسجد الاقصى  أشد خطورة وأعنف من ذي قبل، من حيث تصاعد وتيرة الاعتداءات والاقتحامات من قبل المستوطنين والجماعات اليهودية، واستهداف المصلين والمرابطين في المسجد، ناهيك عن الحفريات والأنفاق وعمليات التهويد والاستيطان. 

وطال الحريق منبر صلاح الدين الأيوبي، الذي يعتبر قطعة نادرة مصنوعةً من قطع خشبية، معشَّق بعضها مع بعض دون استعمال مسامير أو براغي أو أية مادة لاصقة، وأجزاء من القبة الداخلية المزخرفة والمحراب الرخامي الملون والجدران الجنوبية، وأدت إلى تحطم 48 شباكًا من شبابيك المسجد المصنوعة من الجبس والزجاج الملون، واحترق السجاد وكثير من الزخارف والآيات القرآنية.
إن الحريق أتى على أكثر من ثلث المسجد، بأسقفه وزخارفه، وكان من أهم المعالم التي حرقت آنذاك، المنبر التاريخي الذي أتى به صلاح الدين الايوبي، كعلامة من علامات النصر في ذلك الوقت.
لقد سارع المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه بتشكيل لجنة من العلماء والمهندسين والفنانين المختصين لإعادة أعمار المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة داخله، والمباني الدينية الأخرى في المسجد الأقصى المبارك، وقد تبرع الملك الحسين رحمه الله بتكاليف الأعمار كاملة.
وان أعضاء اللجنة قاموا بالعديد من الدراسات حتى تمكنوا من فك لغز تصميم منبر صلاح الدين الذي يتألف من 16500 قطعة خشبية معشقة مع بعضها دون استخدام المسامير او البراغي او اي مواد يمكن ان تكون لها اثر كالغراء او غيره. 
وقامت اللجنة بتصنيع منبر جديد في جامعة البلقاء التطبيقية وتم تركيبه هناك، ووضع الملك عبدا لله الثاني اللوحة الزخرفية الأولى في جسم المنبر الجديد، وخلال أربع سنوات تم تصنيعه بالكامل ومن ثم نقله إلى المسجد الأقصى المبارك بداية العام 2007 بنفس القياسات والتصميم والشكل والخشب والعلامات والآيات والخط العربي التي تميز بها المنبر الاصلي. 
ان اللجنة استمرت بأمر من الملك الحسين طيب الله ثراه ، وبدعم من الملك عبدا لله الثاني بترميم باقي الأجزاء التي أصابها الحريق،  وقد انتهت من اعمال ترميم المسجد الاقصى المبارك بكافة مرافقه من اثار الحريق المشؤوم، اذ قامت بترميم 1560 مترا مربعا من الزخارف الفسيفسائية الموجودة بالمسجد وتوثيقها وتحليلها ورسمها واعادتها الى ما كانت عليه في العهد الاموي الاول
 واستمرت جهود الملك عبد الله الثاني بصفته صاحب الولاية على المقدسات في القدس  بترميم المسجد الأقصى من خلال  عدة مشروعات ترميمية تزيد قيمتها على 5 ملايين دولار – من حساب الملك عبدا لله الثاني – داخل أروقة المسجد الأقصى، وان العمل مستمر هناك بإشراف من لجنة أعمار المسجد الأقصى. 
ممارسات الاحتلال والإنفاق التي تحفرها سلطات الاحتلال في البلدة القديمة من مدينة القدس  وتستهدف  المدارس الاثرية التاريخية الاسلامية وسلوان ومسجد سلوان والبيوت الاسلامية فيها تتهدد المسجد  ، والبؤر الاستيطانية التي تزرعها سلطات الاحتلال في مختلف ارجاء المدينة المقدسة وسلوان والشيخ جراح تهدد الوجود العربي الاسلامي في القدس. 
ان سلطات الاحتلال تستعمل كل الوسائل الاجرامية في سبيل اخراج اهل القدس من مدينتهم، فتزوير الوثائق يتم في اروقة المحاكم ومكاتب المحامين بدعم من سلطات الاحتلال، واعمال البلطجة لزراعتها في منطقة الواد في محيط المسجد الاقصى المبارك تستهدف كل وجود عربي اسلامي في القدس. وتمنع المسلمين من الوصول الى المسجد الاقصى بهدف تفريغ المسجد من المسلمين، وجعله متحفا اثريا لزيارة الغرباء وعرقلة سلطات الاحتلال اعمال الترميم الضرورية في المسجد الاقصى وفرض القوانين الاسرائيلية عليه وسلب الاوقاف الاسلامية صاحبة الحق الشرعي في صيانته وترميمه وادارته، كل ذلك يجري تحت سمع العالم المتحضر وبصره، ولا احد يحرك ساكنا سوى بيانات الشجب والاستنكار التي تصدر هنا او هناك، وهي لا تردع المعتدي عن التمادي في اعتدائه. 
إن الدفاع عن القدس ومقدساتها امانة حملها الهاشميون وهم قائمون عليها خير قيام، ونسأل الله ان يوفقهم في وقف حملات التطرف المحمومة من الجهات اليهودية التي تحاول بكل الوسائل الخبيثة للمس بهذه المقدسات وهم أهل لذلك نيابة عن الأمة الإسلامية جمعاء. 
وتبقى القدس والأقصى عمق الصراع مع الاحتلال وتبقى القدس وفلسطين أولى القبلتين وثالث الحرمين واليها تشد الرحال ، ومهما طال الزمن او قصر فتحرير القدس والأقصى آتٍ آتٍ وهو امر الهي.