Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Nov-2017

عودة أول دفعة من المدنيين إلى الرقة

 

بيروت- عاد مئات المدنيين إلى أحد أحياء الرقة السورية بعد الانتهاء من نزع الألغام منه ليكونوا أول دفعة من السكان العائدين إلى المدينة بعد طرد تنظيم داعش منها، وفق ما أفادت قوات سورية الديموقراطية.
وكانت قوات سورية الديموقراطية منعت اثر سيطرتها على مدينة الرقة، المعقل السابق الأبرز لتنظيم داعش في سورية، في 17 تشرين الأول/اكتوبر دخول المدنيين إليها قبل تنظيفها من الالغام التي خلفها المتطرفون.
وأعلن المركز الاعلامي لقوات سورية الديموقراطية في بيان نشره الأحد على موقعه الإلكتروني "بدء مرحلة جديدة لتأهيل المدينة لإعادة سكانها إليها وكخطة أولى عاد مئات العوائل من أهالي حي المشلب إلى منازلهم" الأحد، مشيرا إلى أنه "أول حي يعود الأهالي إليه بعد تحرير المدينة من مرتزقة داعش".
والمشلب هو أيضاً أول حي سيطرت عليه قوات سورية الديموقراطية، فصائل كردية وعربية مدعومة من واشنطن، أثر دخولها الرقة في السادس من حزيران/يونيو.
وقال عمر علوش عضو مجلس الرقة المدني لوكالة فرانس برس "عاد أهالي المشلب إلى بيوتهم ولكن المدينة لم تنظف بالكامل من الألغام" حتى الآن.
وأبلغت قوات سورية الديموقراطية، وفق البيان، سكان المشلب بإمكان العودة "بعدما انتهت فرق نزع الألغام من تنظيف كامل الحي".
وحاول العديد من المدنيين إثر السيطرة على الرقة العودة إليها للاطمئنان الى منازلهم، لكن قوات سورية الديموقراطية كانت تمنعهم من دخولها بانتظار الانتهاء من نزع اللألغام.
وقتل عدد من المدنيين ممن تمكنوا من التسلل إلى المدينة نتيجة انفجار ألغام.
وفرّ عشرات آلاف المدنيين من الرقة هرباً من المعارك الضارية التي شهدتها لأكثر من أربعة أشهر، وخلت المدينة تدريجاً من سكانها لتصبح فارغة تماماً قبيل سيطرة قوات سورية الديموقراطية عليها. وتعاني المدينة حالياً من غياب كامل للبنية التحتية الأساسية.
وخلفت المعارك في الرقة دماراً كبيراً في المدينة التي بات من الصعب حتى التعرف على معالمها.
وفي الأحياء الواقعة على أطراف المدينة مثل حي المشلب، والتي تمت استعادتها في بداية الهجوم، شاهد صحافيون لوكالة فرانس برس زاروا الرقة منازل مدمرة وأخرى انهار سقفها او خلعت أبوابها.
لكن المشهد بدا صادماً في وسط المدينة حيث تحولت حارات بكاملها أنقاضا، فلم يعد ممكنا التفريق بين منزل ومتجر.
وأعلنت لجنة إعادة الإعمار في مجلس الرقة المدني إنها أرسلت الأثنين الى الرقة آخر دفعة من آليات إزالة الأنقاض التي تسلمتها من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.
وقال نائب رئيس لجنة إعادة الإعمار نظمي محمد أنه سيتم نقل الآليات إلى حي المشلب، موضحاً "بعد ان نتأكد من عدم وجود الألغام سنبدأ بعملية إزالة الأنقاض وفتح الطرقات".  (أ ف ب)