Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Dec-2018

الملكة رانيا: أتمنى أن نصل لمرحلة يكون فيها المعلم والمدير ممَكَنين ومدربين ومدعومين

 جلالتها تؤكد خلال لقائها معلمين أننا سنصل بالتعليم لمستوى يستحقه طلابنا

 
عمان- قالت جلالة الملكة رانيا العبدالله "أتمنى أن نصل بالأردن لمرحلة يكون فيها المعلم والمدير ممَكَنين ومدربين ومدعومين، بأساليب وأدوات التعلم الكافية، لرفع الحمل الثقيل الذي على أكتافهم".
وقالت جلالتها في لقائها أمس؛ خريجي الدفعة الثانية من المعلمين الطلبة في الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة، ومديري المدارس في الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة "أشكركم على طموحكم وحسكم بالمسؤولية، وبإذن الله سيستمر خريجو هذه الأكاديمية بشق الطريق – مهما كان طويلا أو صعبا - لنصل بالتعليم للمستوى الذي يستحقه طلابنا وأولادنا في الأردن".
وجاء لقاء جلالة الملكة في مقر أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بالجامعة الأردنية، بحضور وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بالوكالة، وزير العدل بسام التلهوني ورئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة.
ويأتي هذا اللقاء؛ بعد انتهاء 477 طالباً وطالبة؛ من متطلبات الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة بعدد 24 ساعة معتمدة خلال 9 شهور، وانتهاء 69 من مديري المدارس متطلّبات الدبلوم المهني في القيادة التعليميّة المتقدّمة، بعدد 24 ساعة معتمدة للعام الدراسي 2017/ 2018 من المحافظات.
وأضافت جلالتها "أنا سعيدة جداً بوجودي معكم، ودائماً أكون سعيدة عندما أكون مع المعلمين، ولا يمكنني أن أصف لكم فرحتي وفخري بكل معلم ومعلمة ومدير ومديرة تخرجوا اليوم من هذا الصرح".
وقالت جلالة الملكة "أنتم الفوج الثاني من خريجي الأكاديمية، ومن رواد هذا الدبلوم، وللريادة دائما تحديات. ووجودكم اليوم دليل على انكم لم تختاروا الطريق الأسرع أو الاسهل، للوصول لمقدمة الصف، لأنكم مدركين بأن الطريق الأقصر لا يوصل لبعيد. وهذه الحقيقة متأكدة منها لأنني مثلكم! كان ممكنا أن أختار الطريق السهل والتقليدي، واكتفي بافتتاح المعارض والبرامج الرسمية، لكن أنا لم أكن في يوم، من الاشخاص الذين يفضلون الطريق الاسهل، لأنه ليس بالضرورة أن يكون الأصح".
وأضافت جلالة الملكة رانيا العبدالله "أنا أؤمن ان كل واحد فينا، مهما كان موقعه في الحياة، يجب ان يسخر كل امكانياته حتى يحسن من محيطه، وهذا الذي جعلني اهتم بالتعليم في الأردن، من ايمان راسخ عندي بان العامل المشترك في انسانيتنا، اننا جميعا نحب اولادنا بنفس الطريقة، وكل واحد فينا يريد أن يوفر الفرص لأولاده. ومسؤوليتنا ان نوفر هذه الفرص لجميع الأطفال، وهذه امانة ويجب أن نأخذها بجدية، وأنا على ثقة بأن كل واحد فيكم، هو إضافة كبيرة للمنظومة التعليمية في الأردن. وما تعلمتموه وتدربتم عليه، سيمكنكم من إدارة صفوفكم بإيجابية وفعالية ومهنية أكبر. وفي النهاية المستفيد الاكبر هو الطالب".
وأضافت جلالتها "اسمع من كتير من المعلمين الذين التقيهم، كيف اصبحوا من خلال تدريبهم يستخدمون طرقاً خلاقة لشرح المفاهيم وإيصالها للطالب. وهذا شيء افتخر به، فالأدوات الملموسة لا تكون دائما موجودة، لكن استراتيجيات وأساليب التَعلم دائما تبقى معكم".
الرئيس التنفيذي للأكاديمية هيف بنيان؛ قالت "في مثل هذا الوقت من العام الماضي، رأينا 174 طالبا معلما و33 من مديري المدارس، تخرجوا في الأكاديمية، وها نحن اليوم نشهد تخرج ضعف هذا العدد، لنمضي برؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله باستكمال المسيرة والنهوض بالعملية التعلمية، وحمل رسالة المعلم".
وأضاف بنيان "لمسنا على أرض الواقع بعد فترة قصيرة جدا من تخرج الطلبة المعلمين انجازاتهم في مدارسهم، والتغيير الايجابي اينما ذهبوا، وتطبيقهم لما اكتسبوه من مهارات وأساليب حديثة، لإيجاد جيل مبدع ومتميز".
وتحدث المعلم مالك جديتاوي عن مشاركته في برنامج الدبلوم المهني، لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة، كما تحدثت المديرة سوسن ابو حماد عن تجربتها ومشاركتها في برنامج الدبلوم المهني للقيادة التعليمية المتقدمة.
وتجولت جلالة الملكة رانيا العبدالله في قاعات الطلبة المعلمين المستجدين الملتحقين بالدفعة الثالثة في الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة وعددهم 786، وكذلك الدفعة الثالثة من برنامج الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة وعددهم 141 مدير ومديرة، وحضرت جانبا من الحصص الصفية أثناء تدريبهم، واستمعت الى تطلعاتهم المستقبلية.
وفي ضوء ما تضمنته الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، تخطط الأكاديمية لتخريج 3000 معلم طالب بحلول عام 2021، بحيث يصبح تأهيل المعلمين قبل الخدمة، متطلباً للدخول في مهنة التعليم كخطة مستقبلية قريبة المدى.
ويعد الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة؛ والتي اطلقتها الأكاديمية عام 2016 بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وبالتعاون مع الجامعة كأول دبلوم مهني في هذا التخصص على المستويين المحلي والإقليمي، لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين لمعلّمي المستقبل للصّفوف من الرّابع فما فوق، والصفوف الأولى (من الصفّ الأول إلى الصفّ الثالث). ويعتبر هذا الدبلوم نقطة تحول تاريخية للمعلمين وكذلك للسياسات التعليمية في الأردن.
وتم تطوير برنامج الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة؛ وتنفيذه بالتشارك مع جامعة كونيتيكت في الولايات المتحدة الأميركية، وبالتنسيق المباشر مع الوزارة، وباعتماد من الجامعة الأردنية، وبدعم من الحكومة الكندية لتعزيز برامج التنمية المهنية للمعلمين.-(بترا)