Tuesday 18th of September 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Jan-2018

‘‘الأمانة‘‘ تنذر 41 محلا مخالفا لـ‘‘الأراجيل‘‘

 شطب مهنة "كتابة الأخبار الصحفية" من المهن المنزلية

 
مؤيد أبو صبيح
 
عمان -الغد-  فيما يقر مجلس أمانة عمان الكبرى اليوم تعديلات على تعليمات المهنة المسموح مزاولتها من المنزل بشطب مهنة " كتابة الأخبار الصحفية" من قائمة الـ59 مهنة المسموح بمزاولتها من المنازل، أنذرت "الأمانة" 41 محلا مخالفا في عمان "تقدم الأراجيل بدون تراخيص".
ويأتي شطب "كتابة التقارير الصحفية" من قائمة المهن المنزلية في أعقاب تفاهمات بين نقابة الصحفيين وأمين عمان يوسف الشواربة.
وقالت الأمانة إنها "أنذرت منذ إطلاق حملة تفتيش، يوم السبت الماضي، على أماكن تقديم الأراجيل واشتراطاتها 41 محلا مخالفا"، فيما تؤكد مديرة المدينة لشؤون الصحة والزراعة ميرفت مهيرات إن "عملية التفتيش مستمرة على المحلات المخالفة لوضع حد لها بالتشارك مع وزارة السياحة والآثار وجمعية المطاعم السياحية".
وانتهت مع نهاية العام الماضي، بحسب مهيرات، "المهلة الحكومية الممنوحة للمنشآت السياحية ومقاهي الأرجيلة، لغايات تصويب أوضاعها فيما يختص باشتراطات تقديم الأراجيل والتراخيص الممنوحة لتقديمها، والتي يقدر عددها بنحو 300 منشأة.
وتأتي الحملة لتطبيق قرار مجلس الوزراء الصادر في 13 حزيران (يونيو) الماضي والخاص بآلية تصويب "الأراجيل".
وكانت مصادر مطلعة بـ"الأمانة" قالت، في تصريحات صحفية سابقة لـ"الغد"، إن القرار سـ"يشمل كذلك منع المحلات التي حصلت على تراخيص العام الحالي من تقديم  الأراجيل، وتحت طائلة المسؤولية".
وكانت "الأمانة" أوقفت منح تراخيص الأرجيلة مطلع العام 2014، وسط جدل حول هذا الإجراء، فيما أطلقت حملة على مقاهي "الأرجيلة"، للتأكد من تطبيقها لاشتراطات "المساحة"، موضحة أن الحملة تأتي استنادا لقرار مجلس الوزراء بعد انتهاء المهلة المقررة نهاية العام الماضي لتصويب الأوضاع.
وأوجبت تعليمات "الأراجيل" على المطاعم السياحية التي تقل مساحتها عن 100 م2، "اختيار تقديم خدمة واحدة من خدمتين هما الطعام والشراب فقط، أو الأراجيل فقط".
كما اشترطت على المطاعم التي تقع مساحتها بين 101-  إلى 250م2 تخصيص 70 % من مساحتها لـ"غير المدخنين" مقابل 30 % للمدخنين، وضمن شروط خاصة بالمطاعم السياحية، على ألا تتجاوز نسبة الـ50 % من مساحة خدمة الزبائن.
وأما المطاعم ذات المساحة من 251م2 فأكثر، فيتوجب عليها الفصل التام بنسبة النصف لغير المدخنين والنصف الآخر للمدخنين، على ألا تتجاوز نسبة الـ50 % من مساحة "السياحي".
وأما المطاعم التي تتكون من طابقين، فيجب اعتماد أحدهما للمدخنين و"الآخر" لغيرهم، بينما يتوجب على المطاعم التي لها صالات مغلقة توفير صالة لغير المدخنين، شريطة الا تتجاوز المساحة 50 % من المساحة الإجمالية.
 
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات