Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Jul-2017

قمة مجموعة العشرين تنتهي بخلاف مناخي مع ترامب وتوافق تجاري

 

هامبورغ - قدم قادة مجموعة العشرين السبت تنازلات إلى الرئيس الاميركي دونالد ترامب في ملفي التجارة والمناخ البالغي الحساسية، سعيا الى ابقاء واشنطن ضمن حظيرة المجموعة.
وحمل البيان الختامي الذي صدر بعد قمة استمرت يومين في هامبورغ في ظل تدابير أمنية مشددة وعلى وقع تظاهرات غالبا عنيفة، بصمات الخلافات بين الادارة الأميركية الجديدة وسائر اعضاء المجموعة.
في ما يتعلق بالمناخ، اخذت المجموعة علما بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للتصدي للتبدل المناخي لكنها أكدت أن كل الدول الاخرى تعتبر ان "لا عودة" عن هذا الاتفاق الدولي في موقف هو بمثابة عزل لواشنطن.
وقالت المستشارة انغيلا ميركل "حيث لا مكان للتسوية فان البيان الختامي يظهر الخلافات".
في الوقت نفسه، حظيت الإدارة الأميركية الجديدة بضوء اخضر من مجموعة العشرين لانتهاج سياسة مختلفة.
وفي هذا السياق، اورد البيان ان المجموعة ستساعد دولا اخرى في العالم "في الوصول الى الطاقات الاحفورية واستخدامها"، ما يتنافى وسعي الامم المتحدة الى اقتصاد يكون اقل استهلاكا للكربون رغم ان المجموعة حرصت على التوضيح ان هذه الطاقات الاحفورية ستستخدم في شكل "أكثر نظافة".
وحاولت الولايات المتحدة خصوصا التقرب من دول شرق أوروبا الساعية الى التعويل في شكل اقل على روسيا على صعيد الطاقة، وذلك بهدف بيعها الغاز الصخري الأميركي.
وأثار هذا الموضوع جدلا حادا لان دولا عدة تخشى "انتقال العدوى" وفق ما قال دبلوماسي. لكن ذلك كان الثمن الواجب دفعه للحفاظ على العلاقة مع الولايات المتحدة ضمن المجموعة.
وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تسوية هي "الامثل" حول المناخ، فيما اكد نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون انه لم يفقد الامل بعد "باقناع" دونالد ترامب بتغيير موقفه حيال اتفاق باريس، علما بانه سيلتقيه في باريس في 14 تموز(يوليو) لمناسبة العيد الوطني الفرنسي.
وفي السياق نفسه، دعا ماكرون الى قمة حول المناخ في كانون الأول(ديسمبر) في فرنسا بعد عامين من توقيع اتفاق باريس.
على الصعيد التجاري، يثير الرئيس الأميركي منذ اشهر قلق شركائه الرئيسيين بسبب توجهاته الحمائية وتهديده بفرض رسوم جمركية على الصين وأوروبا في قطاعي السيارات والفولاذ.
وفي القمة، وافقت واشنطن في نهاية المطاف على ادانة "الحمائية" في البيان الختامي في ما بات تقليدا تلتزمه المجموعة منذ اعوام.
ولكن في المقابل، اقرت المجموعة للمرة الاولى بحق الدول التي تدفع ضريبة الاغراق في اللجوء الى "ادوات مشروعة للدفاع (عن نفسها) في مجال التجارة". ولم تكن الولايات المتحدة الوحيدة التي اشادت بهذا التطور. فالرئيس الفرنسي خصوصا يخوض معركة من اجل "أوروبا تحمي" ضمن النطاق الأوروبي وخصوصا على الصعيد التجاري حيال الصين. -(ا ف ب)