Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Mar-2022

بن زايد وموطئ قدم في مُعادلة “الكاظمي- السيسي” بعد السيطرة على موانئ العقبة والبحر الأحم
رأي اليوم”
المشهد في مدينة العقبة الأردنية بعد ظهر الجمعة كان واضحا في دلالاته السياسية.
 ينضم ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد إلى العاهل الملك عبدالله الثاني والرئيس عبد الفتاح السياسي إلى جانب رئيس الوزراء العراقي الدكتور مصطفى الكاظمي في “جلسة تشاور خاصة” بأهداف لم تعلن بوضوح على هامش مؤتمر “إجتماعات العقبة” التي تهدف إلى تجديد مشاورات التصدي للإرهاب.
الخبر الرسمي الأردني عن لقاء العقبة التشاوري الرباعي  لم يتطرّق إلى أي تفاصيل.
لكن تراتبية المشهد واضحة فالامارات على الأقل باللقاء المشار إليه تصبح الطرف الرابع في تنشيط وتفعيل مشروع “التكامل الثلاثي” الشهير بين مصر والأردن والعراق.
وهو مشروع تعرقل وتعطل لعدة أشهر حسب مصادر دبلوماسية غربية مطلعة لسبب واحد فقط وهو “غياب الثقة بإمكانية حصول الدكتور الكاظمي على تفويض جديد بتشكيل الحكومة المقبلة”.
حصل ذلك بعدما تشوشّت الرادارات لأن معلومات عمان تفيد بان الكاظمي “لم يعد الخيار المفضل” لأغلبية البرلمان العراقي أو لم يعد “الخيار الوحيد” وفرصته في تجديد حكومته تقلصت بعد وبسبب فوضى الإنتخابات الأخيرة ونتائجها التي لا تزال عالقة.
وحضور بن زايد للعقبة وللاجتماع التشاوري الرباعي يمكن أن يفهم منه ضمنيا بان أبو ظبي مؤهلة لليوم للدخول على مسارات “التوظيف والإستثمار” في مشروع التكامل الثلاثي بين السيسي وملك الأردن والكاظمي.
يمنح ذلك برأي مراقبين أردنيين خبراء مشروع الإطار الثلاثي “زخما عملاقا” لإن بن زايد إذا ما قرر الإلتحاق بقطار “التكامل الثلاثي التجاري” سيوفر النقص الوحيد الذي واجه لأكثر من عمان القاهرة وعمان وهو “الكاش أو السيولة النقدية” للاستثمار في سلسلة مشروعات تجارية مهمة بين البلدان الثلاثة.
طبعا بن زايد وبعدما سيطرت مؤسسة موانيء أبو ظبي بشكل شبه كامل على “ميناء العقبة” الأردني بسلسلة عقود قبل 7 أشهر أصبح له ولبلاده “حضور قوي ونافذ” في عمق البحر الأحمر بمعنى قرب شواطيء الأردن ومصر.
وبالتالي غالبية قطاعات “التكامل الثلاثي” مع العراق خصوصا في الشحن والتجارة البحرية والتبادل التجاري وتداول السلع ستحتاج لمؤسسة موانيء أبو ظبي التي تسيطر تماما على كل العلميات الحيوية الان في ميناء العقبة الأردني في “أفضلية استثمارية واضحة”.
كل ذلك يُعزّز الانطباع بأن الحضور الإماراتي اللوجستي في جنوب الأردن وعلى شواطئه في البحر الأحمر وبقوة سيعزز الدور السياسي لأبو ظبي في محورالتكامل مع السيسي والكاظمي، لعلّ ذلك السبب الرئيسي الذي  يتعامل بموجبه الأردن ب”واقعية” مع الأمر وهو يدعو الشيخ بن زايد شخصيا للحضور والمشاركة في رباعية التشاور بمعية السيسي والكاظمي.
وهو لقاء سياسي لأغراض استثمارية بالمقام الأول.
لكنه يؤسس موطئ قدم لا يُستهان به للإماراتي في البنية السياسية الثلاثية لمشروع التكامل العراقي المصري الأردني مع ملاحظة يرصدها الجميع الأن فالقنوات الثلاثية التي تضم مصر وإسرائيل والإمارات تعمل بفعالية الان بعد لقاء شرم الشيخ الأخير.
والغائب الوحيد عن مشاورات العقبة حتى اللحظة هو السعودية حيث تعقد تلك المشاورات فيما يتحدث فيه كثيرون عن زيارة محتملة يقوم بها لعمان قريبا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وأيضا حيث يصنف الخبراء بأن الغياب السعودي عن ترتيبات التكامل الثلاثي المشار إليها لا يزال من عناصر إثارة القلق للحاضرين.