Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Dec-2017

بلجيكا تسحب طائراتها من التحالف ضد داعش

 

بروكسل- أنهت بلجيكا مهمة استمرت 18 شهرا ضد داعش مع إعادة طائراتها الأربع من طراز إف-16 المنتشرة في الشرق الأوسط في إطار عملية "ديزيرت فالكون" (صقر الصحراء)، بحسب الجيش البلجيكي.
وذكرت وكالة بلغا أن الطائرات حطت الثلاثاء قرابة الساعة 12,30 (11,30 ت غ) في قاعدة كلايني بروغل الجوية بمحافظة ليمبورغ (شرق) وكان في استقبال الطيارين وزير الدفاع ستيفن فانديبوت مع عدد من القادة العسكريين وأفراد عائلاتهم.
وكانت وزارة الدفاع البلجيكية أعلنت قبل أيام أنها تعتزم إعادة الطائرات "بعد مهمة استمرت 18 شهرا ضد تنظيم داعش الإرهابي" دعما للتحالف الدولي.
وبدأت المهمة في 27 حزيران/يونيو 2016 مع إرسال بلجيكا ست طائرات إف-16 في إطار تناوب تم الاتفاق عليه مع سلاح الجو الهولندي.
لكن مع عدم تشكيل حكومة في لاهاي هذا الصيف بعد ثلاثة أشهر على الانتخابات التشريعية في البلاد، لم يتمكن الجيش الهولندي من إرسال قوة مناوبة مثلما كان مقررا بالأساس، ووافقت بلجيكا على تمديد مهمتها، مع خفض عدد الطائرات من ست إلى أربع.
وأوضحت وزارة الدفاع في البيان أنه "في مطلع 2018، ستضع القوة الجوية الهولندية من جديد طائراتها إف-16 قيد الخدمة في الشرق الأوسط. وستبقى بلجيكا مشاركة في عملية صقر الصحراء. ستؤمن بلادنا قوات حماية للوحدة الهولندية". (أ ف ب)