Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Oct-2015

النشامى في مواجهة استراليا بالتصفيات الآسيوية المشتركة اليوم
.. قبل الخامسة
الراي - محمد العياصرة - يدخل المنتخب الوطني لكرة القدم عند الخامسة مساء اليوم اهم مبارياته ضمن التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة للمونديال ونهائيات القارة، عندما يستقبل نظيره الاسترالي على ستاد عمان الدولي ضمن المجموعة الثانية.
وقبل ان تدق الساعة الخامسة لخوض غمار الجولة الخامسة.. يتسلح المنتخب بالعزيمة والاصرار والرغبة في تكرار انجاز الفوز على استراليا قبل ثلاثة اعوام، مستنداً الى تاريخ مشرق يؤكد ان النشامى اعتادوا على قهر كبار القارة في العاصمة عمان كما فعلوا سابقاً امام الصين واليابان وايران واخرين، ونال «الاسترالي» ايضاً نصيبه من الهزائم.
ومع الوصول الى الخامسة مساءً.. أحداً لا يشك بأن «النشامى» سيوفر جهداً داخل الملعب حتى الدقيقة الاخيرة من اجل انتزاع النتيجة الايجابية التي باتت تشكل مطلباً ملحاً من اجل استعادة التوازن بشكل مثالي بين فرق المجموعة واحتلال الصدارة من اجل التقدم خطوة مريحة نحو الدور الحاسم المؤهل للمونديال الى جانب ضمان التواجد في كأس آسيا.
يدرك الجميع ان المنافس هو استراليا بطل القارة، لكن منتخب النشامى اعتاد ان يراهن على قتالية نجومه واصرارهم من اجل تحقيق المهام الصعبة دائماً، وتصفيات كأس العالم 2014 تشكل نقطة انطلاق حقيقية من اجل توسيع قاعدة الاحلام الى ابعد هدف ممكن، ما يعزز رهان الجماهير الاردنية على حسم موقعة «الكنجر» بنجاح وعتلاء الصدارة للمرة الاولى منذ انطلاق التصفيات.
يستقر المنتخب حالياً في المركز الثاني بـ7 نقاط خلف المتصدر استراليا صاحب النقاط الـ9، في حين يقبع قيرغيزستان ثالثاً بـ4 نقاط بانتظار مواجهته اليوم بذات التوقيت مع طاجيكستان متذيل الترتيب بنقطة واحدة بالشراكة مع منتخب بنجلادش الذي يخضع للراحة في هذه الجولة.
وكان المنتخب الوطني انهى تدريباته امس بحضور كافة اللاعبين وتحت قيادة المدير الفني البلجيكي بول بوت دون اي اصابات باستثناء عامر ابو هضيب الذي تعرض لكدمه بسيطة، حيث برزت الروح المعنوية العالية خلال التمارين مع وضع اللمسات الاخيرة على التشكيلة الاساسية التي ستبدأ لقاء استراليا اليوم.
في المقابل، اجرى المنتخب الاسترالي مرانه الاخير على ستاد عمان امس بقيادة المدرب انجي بوستيجولو مع اكتمال الصفوف، حيث اشتملت التدريبات على الجوانب التكتيكية مع تطبيق بعض الجمل الفنية البسيطة.
 
.. مناورات فنية
في ذات الاتجاه، غلب طابع «المناروة» على تحصريحات بوت وبوستيجولو خلال المؤتمر الصحفي الخاص باللقاء، وفي الوقت الذي المح فيه المدير الفني للنشامى على ضرورة الهجوم بدلاً من التكدس الدفاعي لتحقيق الفوز، فان مدرب المنافس أكد ثقته بفريقه للتعامل مع مختلف الظروف وحصد الانتصار.
وبدأ بوت حديثه بالتأكيد على رضاه العام بعد اكتمال الصفوف ووصول مستوى الجاهزية الى الحد المطلوب، مؤكداً ان منتخب استراليا معروف بقوته وقدراته العالية خاصة مع فوزه بكأس آسيا.
وقال: الجميع يعرف قيمة المنتخب الاسترالي الذي يتربع الان على صدارة المجموعة الثانية بتسع نقاط تحصل عليها من ثلاثة انتصارات، ولكن في الوقت ذاته نؤمن بقدرات النشامى وحضورهم في المناسبات الصعبة.. التحضيرات سارت على ما يرام، والعناصر التي تضمها التشكيلة بأعلى جاهزية باستثناء ابو هضيب الذي تعرض لاصابة طفيفة.
وشدد على ضرورة الدعم الجماهيري واهميته في لقاء اليوم لمؤازرة المنتخب، «التحضر يبدو جيدا للمواجهة الصعبة وينتظر نجم المنتخب رؤية مدرجات ستاد عمان تحتشد بالجماهير لدعمهم، وانا على ثقة بأن الحضور سيكون مثاليا وندرك تماما ما يساهم به الحضور الجماهيري في دعم النشامى الطامح الى الفوز للمضي بثقة والى ابعد ما يمكن في التصفيات الحالية».
واعتبر بوت ان الفوز على العراق عزز الجانب المعنوي رغم الغيابات التي عانى منها النشامى السبت الماضي، مؤكداً ان مواجهة استراليا تختلف في ظروفها، ما يدفعه لتغيير تشكيلة اللاعبين وطريقة اللعب بحسب طبيعة المنافس.
والمح الى ان المنتخب يحترم بطل اسيا، لكن ذلك لن يمنعه من الهجوم «وفقا لخبراتي.. فان المنتخب الساعي للفوز عليه الهجوم دون ان يكتفي فقط بالدفاع، لذا سنحاول اللعب بطريقة متوازنة تراعي الشقين».
في المقابل، قال عامر شفيع قائد المنتخب: نعرف المنتخب الاسترالي وتابعنا مبارياته الاخيرة بالترتيب مع الجهاز الفني واعتقد اننا توقفنا عند النقاط الفنية الخاصة به جيدا، ولا نطلب سوى دعم الجماهير ورؤيتها كاللاعب رقم واحد ايمانا منا بدورها في شحن هممنا قياسا بتجارب سابقة ابرزها تلك المواجهة التي فاز بها النشامى على استراليا عام 2012.
وعلى الطرف الاخر، شدد بوستيجولو ان المنتخب الاسترالي ينظر للفوز فقط امام النشامى ولن يقبل بغير النقاط الثلاث، ليظهر محاولاته في «ارهاب» المنتخب الوطني وهز ثقته.
وقال: نحن نلعب خارج الارض ونعي تماما صعوبة هذه المواجهات، لكن خبرات لاعبينا السابقة قد تساهم في تسهيل الامور علينا.. علينا التعامل بحذر مع المنتخب الاردني الذي سبق وفاز على استراليا هنا في عمان.
وتابع: صفوفنا مكتملة وهدفنا الثلاث نقاط لتأمين الصدارة.. نعلم اننا امام المواجهة الاصعب لنا في المجموعة، لكن سنتعامل مع الظروف بالطريقة الانسب من اجل الفوز.
في ذات الاتجاه، اوضح قائد الفريق تيم كاهيل ان منتخب بلاده مستعد للفوز وحصد النقاط، مشيراً الى ان الهزيمة في عمان في التصفيات الماضية تدفعهم للحذر اكثر في لقاء اليوم.
 
.. النشامى بالأبيض
يظهر المنتخب الوطني بزيه الابيض الكامل في المباراة التي تجمعه بنظيره الاسترالي اليوم
وثبت المنتخب الوطني زيه خلال الاجتماع الفني الخاص بالمباراة والذي عقد بفندق الريجنسي امس برئاسة مراقب المباراة جونام كار من الهند وبحضور معتصم الحنيطي المكلف من الاتحاد بالاشراف على المباراة، اضافة الى مدير المنتخب الوطني عصام التلي والمنسق الاعلامي الزميل لؤي العبادي وجرير المخامرة مسؤول اللوازم واعضاء الجهاز الاداري للمنتخب الاسترالي والطاقم التحكيمي المكلف بادارة المباراة الذي يضم الياباني ماساكي توما للساحة ويعاونه مواطناه هاروهيرو اوتسوكو وتوشيوكي تاناكا، والايراني اكرامي حسن حكما رابعا، الى جانب مقيم الحكام خالد جاسم الدوخي من دولة الإمارات العربية المتحدة وكافة مندوبي الجهات الامنية والرسمية المعنية بتنظيم المباراة.
وسيلعب المنتخب الضيف باللون الازرق الغامق، فيما جرى على هامش الاجتماع ايضا التأكيد على كافة الترتيبات الادارية والتنظيمية والاعلامية والامنية، ضمانا للخروج بأعلى درجات التنظيم للمباراة.
 
التشكيلة المتوقعة للنشامى
عامر شفيع، ابراهيم الزواهرة، محمد الباشا، عدي زهران، محمد الدميري، بهاء عبد الرحمن، شريف عدنان، عبدالله ذيب، ياسين البخيت، حسن عبد الفتاح، حمزة الدردور.
 
.. التلفزيون الاردني يصعد ترتيباته
تقدم القناة الرياضية عبر شاشة التلفزيون الأردني تغطية موسعة لأجواء مباراة النشامى واستراليا.
وبحسب الزميل محمد قدري حسن مدير البرامج الرياضية في التلفزيون، فإن قناة الاردن الرياضية ستقدم اعتباراً من الساعة 3 عصرا الاستوديو التحليلي الذي يديره الزميل ليث المبيضين مستضيفاً المدرب الوطني د. محمد فلاح عبيدات ود. زياد الزميلي من كلية التربية الرياضية بالجامعة الاردنية، ، فيما سيتولى الزميل بسام المجالي التعليق المباشر على المباراة على أن يتخلل الاستوديو التحليلي لقاءات ميدانية مباشرة من داخل وخارج محيط ستاد عمان الدولي.
ووفرت مؤسسة الاذاعة والتلفزيون (الناقل الرسمي لمباراة الاردن واستراليا) سيارة نقل حديثة (HD) و قرابة (10) كاميرات باخراج الزميل ابراهيم رحاحلة واشراف هندسي من الزميل شادي العمري، فيما سيتولى الزميلان سامر جرار ومحمد الامير اخراج الاستوديو التحليلي.