Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Nov-2021

عدد جديد من مجلة وسام للأطفال

 الدستور

استدعى العدد الجديد من مجلة وسام والتي تصدر عن وزارة الثقافة الأطفال وأصدقاء المجلة للتفاعل والانغماس في تفاصيل الحياة اليومية وذلك من خلال مشاركة الأسرة في الأعمال المنزلية «وفي نشاطات المدرسة» وفي تنظيف البيئة المحيطة وما حولهم، كذلك دعتهم للتوجه للملاعب والحدائق والمكتبات للمساهمة في تقديم إبداعاتهم والتأكيد على حضورهم الفاعل في الأسرة والمجتمع.
وحمل العدد باقة جديدة من الإبداعات الطفولية فكان ملف «كوخ الإبداع الطفولي» وشمل إبداعات الصغار في المقالة والقصة والرسم، وملف الأدب العالمي المترجم، وملف (ماما تقرأ لي) وملف (كرز وخرز)، وفنون وتسالي، وبراعم وسام، وملف مسرح الطفل والذي اختص في تقديم مسرحيات هادفة اختصت بالطفل وإبراز شخصيته الفاعلة في المجتمع، وشارك في العدد شعراء وكتاب كبار ممن اختصوا في أدب الطفل ومن هذه الإبداعات:
مسرحية «أنا أحب أبي» للأديب يوسف البري. قصيدة «نور العلم « للشاعر د. خالد برادة. قصيدة «في مدرستي» للشاعر د. عاطف العيايدة. قصيدة «صديقي الحاسوب» للشاعرة صفاء البيلي. قصيدة «أمشي والناس بقلبي» للشاعر بهجت صميدة. قصيدة «لغتي» للشاعر علاء الدين حسن. قصة (لله في خلقه شؤون) للأديب حسام بدار. قصة «حاسوب وسام» للأديب محمد درويش عواد. قصة «تحية السلام» للأديب موسى أبو رياش. مقالة «جدوا واجتهدوا» للأديب ياسر أبو شعيرة. سيناريو «ذاكرة بقرة» للأديب عبد الهادي شعلان. سيناريو «البطل سعيد» تأليف ورسوم الأديب نضال البزم. وضمن ملف معالم من بلدي قدمت الأديبة إيمان مرزوق مقالة تحت عنوان «متحف أرمات عمان... حديقة الذكريات».
وجاء ملف من الأدب العالمي ليقدم قصة «الرجل العجوز» ترجمة الأديب مهند جابر. وقصة «العدالة» ترجمة الأديب سمير الشريف.
واشتمل ملف كوخ الإبداع الطفولي على ملف الكتاب الصغار وشمل:
قصة «حوار المال والعلم» للطالب الأديب زيد جابر.
مقالة «التعليم عن بعد» للطالبة الأديب راما منسي.
مقالة «قلعة عجلون الأثرية» للطالبة الأديبة لارا شواهين.
وشاركت في ملف الرسامين الصغار الطالبة لجين منصور.
فيما شمل ملف كرز وخرز، والذي جاء من إعداد ورسوم الفنان نزار فوزي طريقة إعداد: (الكفتة الشهية) وطريقة صنع: (الفقمة من الورق الملون) كما قدم الفنان فوزي ضمن ملف (فنون وتسالي) مجموعة من الأسئلة والتمارين التي جاءت محفزة للأطفال للتفاعل بالمشاركة والتفكير وشملت: (لون، ارسم معنا، الظل الصحيح، متطابقان، كم العدد، اقرأ الجمل، أعواد ثقاب).
فيما قدم ملف «ماما تقرا لي» قصة «الربيع ودود القز» للأديب محمد السنباطي. فيما قدم ملف براعم وسام صورا جديدة للأطفال.
وشارك في تقديم رسومات اللوحات كوكبة من الفنانين المبدعين الذين اختصوا في تصوير المشهد الإبداعي الطفولي وكان منهم: أيمن غرايبة، زينة السلطي، راشد الكباريتي، عمرو رجب، إخلاص الزغاتيت، نضال البزم، سمية أبو حجير، بيان زريقات، عبد الله أبو صاع وساجدة رامي.
وتشرف على المجلة هيئة تحرير مكونة من: الدكتور ناصر شبانة رئيس التحرير، الدكتورة سعاد عريقات مديرة التحرير، أما أعضاء الهيئة فهم: حسن ناجي، عمار الجنيدي، وانتصار عباس.