Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Sep-2017

الله لا يردهم ! - م. فواز الحموري
 
الراي - عبارة قاسية نسمعها في مواقف عديدة، لكن أحببت التوقف عن محطات صعبة علها تساعد في السمو والرقي في المشاعر وتدفع بالايجابية إلى صميم التفاعل مع المواقف:
 
(1)
 
حين تجد مجموعة من الأولاد يلعبون «الكرة» في الشوارع حتى ساعة متأخرة من الليل، تكون العبارة القاسية نفسها: «الله لا يردهم» لعل سيارة تدهسهم أو يتعرضون لحوادث عديدة منها الخطف والاعتداء، فهل تقع المشكلة في هذه الفئة من الأولاد، أم في أهلهم الذين لا يكلفون انفسهم عناء المتابعة والاهتمام والرعاية لأطفالهم وتحمل المسؤولية، فهل يردهم الله الى الصواب لحماية أطفالهم من الشارع؟
 
(2)
 
حين نشاهد الإعصار في بعض المناطق في أميركا، نسمع نفس العبارة الحاقدة والتي لا تنم عن أي معنى للأخلاق الإنسانية؛ فمهما بلغ الرأي في السياسة، لكن علينا النظر إلى المواطن العادي والذي لا ذنب له في السياسة، فهل يردنا الله إلى التعامل مع الكوارث الإنسانية بالحمد وطلب الرحمة للجميع دون استثناء؛ فالله هو الرحمن الرحيم؟
 
(3)
 
وحين نشاهد حادث سير بين سيارة «غير عادية « وأخرى عادية نسمع ذات العبارة وإضافة إليها، عبارة أخرى أكثر شدة: «بستاهلوا»، فهل للحقد الدفين ما يبرره من الشماتة وتمني الشر؟
 
(4)
 
نسمع عن تفاصيل من يوميات ممن انخرطوا في «داعش» وترديدهم لنفس العبارة، فهل الموقف ذاته يتكرر مع القاسية قلوبهم أو من هم أشد منهم قسوة، وهل هو الحكم نفسه منا ومن قبل الطرف الآخر للانتقام؟
 
(5)
 
نشاهد وعلى مدار الأحداث الدائرة من حولنا وفي جميع أجزاء العالم، ما يحدث هنا وهناك من أزمات وكوارث وتفجيرات وقتل ودمار وتصفية وفتن وتعاود العبارة ذاتها متكررة وبثوب جديد مع طبيعية الحدث وبدرجة متفاوتة من القسوة، فهل وصلت القلوب إلى ذلك المستوى من الكراهية لبني البشر؟ وهل نتمنى الخير أم الشر لبعضنا بعضا في العالم الصغير؟
 
(6)
 
نسأل بحق من هم الذين لا يردهم الله وهل يرد الله سوى السيء؟ ومع اختلاط المسافة بين الرحمة والغضب، هل نتصور وعلى سبيل المثال من يضيعون وقتهم وعلى مدار الساعة أمام الأجهزة الخلوية ومتابعة الانترنت والقنوات الفضائية من تلك الفئة المقصودة؛ وذلك لأنهم يستحقون الجزاء الأسوأ نتيجة إدمانهم وعدم شعورهم بالمسؤولية والخطر، لدرجة أن يخطف طفل من حضن والدته أثناء انشغالها بالرد على الرسائل أو أب يقود سيارته ويتحدث ويدخن ويسرع ويلقي بنفسه وأولاده إلى التهلكة؟ وأمثلة عديد يمكن سردها لكي لا يردها الله إلى الصواب والسلامة والبر والتقوى؛ فمخافة الله هي الأساس في كل فعل وعمل وقول في السر والعلن.
 
(7)
 
المتدبر لآيات الذكر الحكيم يلحظ الخطاب العام الموجه للذين امنوا والذين تطمئن قلوبهم لذكر الله ويستطيع المهتم الرجوع لجميع المواقع التي ورد فيها الخطاب الإنساني الشامل والراقي والوارد في القرآن الكريم والذي يركز على «الذين» دوما ويعرفهم بالمعنى الإنساني المسؤول عن رقي الرسالة والحرص على السلوك السوي والرحمة والرسالات السماوية للبشر ودعوتهم للحق وسواء السبيل.
 
ولعل المتعمق أكثر في معاني جميع الآيات القرآنية ذات المعنى الإنساني لحظ شمول الأمم كافة تلك التي سادت ثم بادت والأمم اللاحقة إلى يوم الدين. سوف يردنا الله إلى يوم الحساب؛ فالى الله عاقبة الدار وهو بنا رحيم... وإنها رسالة الإسلام السمحة التي تردنا إلى الله وهو خير الحاكمين.