Saturday 18th of August 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-May-2018

أبرز ملامح الأعمال الدرامية المصرية في رمضان
 
 اسراء الردايدة
 
عمان-الغد-  يفصلنا ما لا يقل عن ثمانية أيام قبيل انطلاقة عروض لأعمال الرمضانية، وتحديدا الإنتاجات المصرية منها، التي تتنافس كل عام لحصر أكبر نسبة مشاهدة موزعة عبر القنوات الحصرية والمفتوحة، من خلال البطولة المطلقة أو الجماعية والمضمون المتنوع والجرأة في الطرح.
الإنتاجات المصرية لهذا العام ما يقارب 34 عملا ما بين درامي وكوميدي، منها ما يدور في الأرياف المصرية والصعيد والمدن، وبين ما يحكي عن الحب وآخر عن الحياة الاجتماعية، ويغوص ثالث في أجواء نفسية وسياسية وقضايا متنوعة تبحث عن الانتقام وبأجواء من الأكشن والغموض وحتى التعقيدات النفسية.
بعض الأعمال اختارت ثيمة الحب والحزن، فيما أخرى أججت العواطف والصراع، والمطاردات بين العدالة والمجرمين بتقنيات سينمائية متطورة، تنقلت بعضها في مختلف الدول العالمية لتصوير مشاهدها، وبقيت أخرى محصورة في مدن الإنتاج والمشاهد الداخلية والمدن المصرية. ويظهر عدد من النجوم العرب مثل صبا مبارك، جمال سليمان، باسل خياط، وظافر عابدين وأمل بوشوشة وآخرين، فيما ظهر آخرون كضيوف شرف في ظل غياب بعض النجوم في مسلسلات على غرار الممثل أحمد السقا وصابرين، هشام سليم، مي سليم وأحمد فهمي.
والملفت هذا العام هو استغناء بعض المسلسلات عن استخدام تتر لها، مستعيضة عنها بموسيقى تصويرية معبرة، وأخرى أبقت عليها كإضافة نوعية للعمل مع ارتفاع أجور المطربين وترشيدا للنفقات. 
ويقوم بعض النجوم بتأدية تترات أعمالهم مثل حمادة هلال بمسلسله الجديد (قانون عمر)، ومحمد هنيدي الذي قرر تقديم تتر مسلسله (أرض النفاق) بصوته باعتباره بارعا في غناء الاسكتشات الكوميدية.
والأمر نفسه تكرر في تتر مسلسل (عزمي وأشجان) الذي تؤديه إيمي سمير غانم بمشاركة حسن الرداد في إسكتش كوميدي ساخر، بينما اقتصر الاستعانة بنجوم الطرب لتقديم تترات مسلسلات رمضان على المغني مدحت صالح لغناء تتر مسلسل (رحيم) بطولة ياسر جلال، وأحمد سعد لغناء تتر مسلسل (بركة) بطولة شقيقه عمرو سعد، ومحمد الشرنوبي لغناء تتر مسلسل (لدينا أقوال أخرى) بطولة يسرا، والمطرب الشعبي أحمد شيبة لغناء تتر مسلسل (نسر الصعيد) بطولة محمد رمضان. ويغني الفنان مدحت صالح تتر مسلسل "رحيم" للمخرج محمد سالمة، وبطولة ياسر جلال، محمد رياض، نور، حسن حسني، طارق عبدالعزيز، وصبري فواز وآخرين.
ومن أبرز تلك المسلسلات التي ستبث عبر مختلف القنوات العربية:
 "عوالم خفية"
من بطولة عادل امام واخراج رامي امام، والمسلسل يدور حول كاتب صحفي وروائي شهير، يقع تحت يديه مذكرات فنانة شهيرة تفضح مسؤولين بتهمة الفساد بينهم شخصيات قريبة منه.
 "بالحجم العائلي"
بطولة يحيى الفخراني، ويجسد الفخراني من خلاله شخصية سفير دبلوماسي يدعى "نادر"، يقرر أن يترك عمله من أجل هوايته المفضلة وهي الطهي، حيث يقوم بفتح مطعم خاص به في إحدى المدن الساحلية.
العمل من بطولة ميرفت أمين ، يسرا اللوزي، احمد مجدي ولطيفة فهمي، اخراج هالة خليل وتأليف محمد رجاء.
 "طايع"
يلعب بطولته النجم عمرو يوسف من إخراج عمرو سلامة وتأليف محمد دياب، وتدور أحداثه حول الشاب الصعيدي (طايع) خريج كلية الطب، وله رأيه الخاص في قضية الثأر، لكن تقع له عدد من المشاكل، ومنها تورطه في تهريب الآثار. 
ويشارك في بطولته كل من صبا مبارك وعمرو عبد الجليل وسهير المرشدي ومي الغيطي وسلوى محمد علي ومحمد علي ومها نصار وأحمد عبد الله محمود وأحمد داشو إخراج عمرو سلامة .
 "رسايل"
تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج إبراهيم فخر وبطولة مي عز الدين، ويتناول قصة فتاة تعيش مع والدها بعد إحالته إلى المعاش، وتحدث لهذه الفتاة حالة غريبة، حيث تحلم ببعض الوقائع والمواقف التي تتحقق بعدها كاملة، وتكتشف خيانات بعض المقربين منها.
 "الرحلة"
من بطولة باسل خياط وريهام عبدالغفور، مي سليم، وليد فواز، حنان مطاوع، ومحمود حجازي، وكتبت قصة المسلسل الكاتبة السورية نور شيشكلي. ، وتدور أحداث المسلسل حول مجموعة أشخاص يجتمعون على متن طائرة في الرحلة نفسها، متوجهة من بيروت إلى القاهرة ليتضح أن لكل من ركاب الطائرة قصة غريبة ويعاني من مرض نفسي معين يخفيه عن الآخرين، ويشاء القدر أن تتلاقى خطوط حكاياتهم من جديد في القاهرة.
 "السهام المارقة"
يتناول المسلسل مشاكل الإرهاب والتطرف الخاصة بالمجتمع العربي، وخصوصاً المجتمع المصري ويشير الى داعش ويوجه أيادي الاتهام الى مؤسسي هذه الجماعات الإرهابية والمتطرفة. ساخنة، والتي من أهمها مشكلة الإرهاب، وكيف يتم مناقشة هذه القضية. ومن اخراج محمود كامل، ومن بطولة شريف سلامة، وشيري عادل، وهاني عادل، ووليد فواز، الفنانة التونسية عائشة بن أحمد واللبنانية دياموند ابو عبود، والفنان السعودي هشام فقيه، والعراقي كامل إبراهيم.
  "فوق السحاب"
بطولة هاني سلامة، تدور الأحداث في إطار من التشويق والإثارة حول شاب فقير، كان على علاقة حب بفتاة، تضطره الظروف للسفر إلى الخارج للبحث عن فرصة عمل، ولكنه يتحول للنقيض من شخص خيِر إلى شرير. ومن بطولة ستيفاني صليبا وإبراهيم نصر ونهال عنبر وعفاف شعيب وإخراج رؤوف عبد العزيز.
 "عزمي وأشجان"
من إخراج إسلام خيري وإنتاج السبكي، بطولة حسن الرداد وايمي سمير غانم، ويقع في إطار كوميدي حول عصابة نصب واحتيال مكونة من فردين وهما (عزمي) و(أشجان)، يتعرضان لعدد من المواقف الكوميدية أثناء قيام ضابط بتتبع جرائم النصب التي يقومون بها.
من بطولة الفنان الكبير سمير غانم ونسرين أمين ورجاء الجداوي ومحمد ثروت.
 "لعنة كارما"
بطولة هيفاء وهبي، بتوقيع المخرج خيري بشارة، وتظهر هيفاء ضمن أحداث المسلسل ترأس عصابة "احتيال" وتتاجر في التحف والآثار، فضلا عن فساد بعض رجال الأعمال الذين توجه لهم أصابع الاتهام في بيع وسرقة الآثار.
وهو تأليف عبير سليمان وإخراج خيري بشارة وانتاج ممدوح شاهين.
 "نسر الصعيد"
بطولة محمد رمضان ودرة ومن تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج ياسر سامي، ويلعب رمضان دور ضابط مباحث بمدينة قنا يدعى "زين صالح القناوي"، ويدخل في صراعات مع البعض من أجل تحقيق العدالة.
 "ليالي أوجيني"
إخراج هاني خليفة وبطولة الممثل التونسي ظافر عابدين بدور دكتور فريد، وتدور الأحداث خلال حقبة الأربعينيات من القرن العشرين بين مدينتي بورسعيد والقاهرة، تلك الحقبة الزمنية المميزة من تاريخ مصر بتواجد العديد من الجنسيات من دول أوروبا وآسيا والطابع المعماري المميز حينها والعلاقة بين الطبقات الاجتماعية البرجوازية والكادحة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.
  "خفة إيد"
في أجواء كوميدية يخوضها الممثل بيومي فؤاد، كضابط شركة يقبض على المحتالين، بطولة وأيتن عامر، ومحمد سلام ومحمد ثروت، وإخراج معتز التونى.
 "أرض النفاق"
بطولة محمد هنيدي، ويتناول قصة عامل مطحون من عمال الإنارة في الحي اسمه (مسعود)، ذلك العامل كان دخله ضئيلا وحياته بائسة، ودوما ما يواجه خلافات مع زوجته (جميلة) وحماته، حيث لم تعودا قادرتين على العيش معه، ويمتلك والده محلا لبيع الكُسكُسّي، وفي يوم تستدرجه الحياة ليتعرف على دكتور (ماضي)، الذي يقدم له أخلاقا للبيع على هيئة حبوب، فيبدأ في تناول الحبوب تباعا، ليكتشف معها حياة جديدة، بشخصيات جديدة، وأخلاق مستعارة للبيع.
المسلسل كتب حواره والسيناريو أحمد عبد الله، ويخرجه سامح عبد العزيز ماندو العدل.
 "أهو ده اللي صار"
بطولة روبي، واخراج السوري حاتم علي ومن تأليف السيناريست عبد الرحيم كمال، تدور أحداث المسلسل في إطار تاريخي رومانسي، ويلقي الضوء على أحداث سياسية واجتماعية حدثت خلال 100 عام. 
 "لدينا أقوال أخرى"
بطولة يسرا، التي تظهر فى أحداث المسلسل بشخصية مستشارة قانونية فى المحكمة الدستورية، تتعرض لضغوط نفسية بعد فقدان ابنها فى الحلقات الأولى.
والعمل من إخراج محمد علي وفي بطولته كل من شيرين رضا، وآخرين.
 "أيوب"
بطولة مصطفى شعبان، قصة العمل مستوحاة من أحداث حقيقية، تدور حول شخصية "أيوب" التى يجسدها شعبان، ويعمل موظفا فى أحد البنوك، ثم يتعرض للظلم ويدخل السجن، ومن هنا يتخذ قرارا بالانتقام من أشخاص كانوا السبب فى دخوله السجن.
"أيوب" من بطولة مصطفى شعبان وآيتن عامر، ومحمد دياب، وغيرهم.
"بركة"
بطولة عمرو سعد، وتدور أحداثه حول شاب صعيدي يُدعى "بركة"، يأتي مع والدته من الصعيد إلى القاهرة، ويتورط في مشاكل كثيرة.
العمل من بطولة كمال أبو ريه، وهالة صدقي، وعايدة رياض، وعمر زهران وغيرهم.
 "ضد مجهول"
بطولة غادة عبد الرازق، ويدور المسلسل في إطار من الغموض والإثارة حول سيدة تمر بحادث كبير، يقلب حياتها رأسا على عقب.
وفي البطولة أيضا أحمد سعيد عبد الغني، وحنان مطاوع،  وإخراج طارق رفعت.
"ممنوع الاقتراب أو التصوير"
بطولة زينة، التي تجسد خلال الأحداث شخصية "كاميليا" وهى ممثلة مشهورة وتتهم بجريمة قتل تغير مجرى حياتها، وتكشف العديد من الأسرار داخل الوسط الفنى، وتتهم بجريمة قتل تدخل على إثرها إلى السجن وتحاول طول الوقت إثبات براءتها خلال أحداث العمل.
 "رحيم"
بطولة ياسر جلال، الذي يجسد شخصية رجل الأعمال المصري "رحيم" الذي يعمل في مجال غسيل الأموال وتهريب الدولارات، ويتم القبض عليه ويسجن لفترة طويلة، وبعد خروجه من السجن يُفاجأ بأن رجاله استولوا على جميع ممتلكاته، وشردوا أفراد أسرته، فيبدأ رحلة البحث عنهم واسترداد ممتلكاته.
 "اختفاء"
والعمل من بطولة نيللي كريم، من تأليف أيمن مدحت وإخراج أحمد مدحت وإنتاج شركة العدل جروب.
وتظهر نيللي بشخصيتين في العمل، وتدور قصة المسلسل حول دكتورة جامعية في روسيا، وتعيش مع زوجها هناك، لكن فجأة وبدون مقدمات يختفي زوجها، لتبدأ رحلة البحث عنه، ويصل بها الأمر للعودة إلى مصر في إطار رحلة بحثها، لكن هذه الرحلة تفاجئها بالكثير من الأمور التي لم تكن على علم بها.
 
Facebook
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات