Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jun-2017

‘‘إم بي سي‘‘ توقف عرض مسلسل ‘‘غرابيب سود‘‘

 

عمان -الغد- أعلنت مجموعة قنوات "إم بي سي"، وبشكل مفاجئ، عن التوقف عن عرض المسلسل المثير للجدل والذي يعرض عبر شاشتها "غرابيب سود"، والذي يحاكي الحياة في ظل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" الإرهابي في سورية والعراق، ويكشف عن آليات تجنيد الفتيات والشباب.
وبذلك يكون المسلسل قد اقتصر على عرض 20 حلقة فقط، بينما تظل حقيقة وجود حلقات متبقية من عدم وجودها في طي الكتمان.
والمتبع عادة أن تعرض المسلسلات خلال شهر رمضان على مدى 30 يومًا، ما أثار تساؤلات المتابعين حول توقف المسلسل، فرجح البعض أنه قد خطط للمسلسل منذ بدء عرضه أن يكون 20 حلقة، وأشار البعض إلى إمكانية توقف العمل في ظل الانتقادات الحادة التي طالته.
وأشارت مصادر مقربة من العاملين في المسلسل إلى أنه كان يفترض لـ"غرابيب سود" أن يعرض طيلة شهر رمضان، كعمل درامي كامل مكون من 30 حلقة. وأكدوا أن قناة "إم بي سي" تسلمت قبل بدء العرض 26 حلقة بالفعل، وأن الممثلين تلقوا نسخا شخصية للحلقات 26 و27 و28، ما يدل على تخطي المسلسل الحلقات الـ20 التي بثتها القناة. 
وكان عدد من الممثلين المشاركين في العمل صرحوا بأن العمل مؤلف من ثلاثين حلقة، صورت بين مدينتي عاليه وصور في لبنان، وشارك في إخراج المسلسل ثلاثة مخرجين منهم عادل أديب وحسام الرنتيسي.
وقالت معلومات إن "غرابيب سود" وقع منذ اليوم الأول لتصويره في فخ الإنتاج والمشاكل التي لا تُحصى، وذلك بين الشركة المنفذة "صبّاح بكتشرز" و"إم بي سي" من جهة وبين المنتجين المنفذين على الأرض من جهة ثانية، بعض هؤلاء لم يقبضوا جميع حقوقهم المالية حتى اليوم، فيما نفى مصدر في شركة "صبّاح بكتشرز" ذلك، وقال إن الشركة دفعت المستحقات لطاقم العمل، متهمة بعض العاملين في المسلسل بالتجني والافتراء.
وتركزت الانتقادات الواسعة للمسلسل، على الاستخفاف والسطحية بالتعاطي مع ملف شائك يقدم كواليس تنظيم إرهابي كتنظيم "داعش"، بالإضافة إلى الاستياء الشعبي والرسمي الذي تلقاه المسلسل عندما حاكى جريمة إعدام  الشهيد الطيار الأردني معاذ الكساسبة، وما توقف عليه من شحن طائفي بالعراق وسورية والأردن.
وكان "غرابيب سود" عرض، في إحدى حلقاته، مشهداً يظهر طياراً أردنياً يستعد لقصف أحد المواقع التابعة لتنظيم "داعش"، في إشارة إلى الطيار الأردني الشهيد معاذ الكساسبة الذي سقط أسيراً بيد التنظيم الإرهابي، في كانون الأول (ديسمبر) العام 2014، بعد إسقاط طائرته في منطقة الرقة السورية، ثم أقدم التنظيم على حرقه في العام 2015.
وعبرت عائلة الطيار الشهيد الكساسبة، عن انزعاجها من استغلال اسم نجلها في مسلسل "غرابيب سود". وكان شقيق الشهيد  جواد الكساسبة، في منشور على  "فيسبوك" اشار إلى أن عائلة الطيار الشهيد ترفض استخدام اسمه ورمزه في المسلسلات رفضاً تاماً، خصوصا أن صنّاع "غرابيب سود" لم يستأذنوا العائلة.
وأوضح أن "إم بي سي" تتلاعب بالأحداث الواردة في مسلسلها، وحاولت إظهار الطيار الوارد في الأحداث على أنه ليس الرمز الأردني معاذ الكساسبة".
وتابع أن الحلقة الثامنة عشرة أظهرت طيارا سقط من سطح عمارة، ووقع أسيرا بيد عناصر التنظيم، بيد أن اللافت هو تحدث الطيار بلهجة عراقية، وارتداؤه بزة عسكرية عليها شعار علم الأردن مقلوبا من ناحية الألوان.
وتساءل الكساسبة في ما إذا كانت الحكومة الأردنية ستبادر إلى الاعتراض على ذلك، خصوصا أن الشهيد وما يمثله في الوجدان هو "رمز أردني وطني"، مطالبا بـ"حماية مشاعر عائلة أردنية مكلومة بعد مرور ثلاث سنوات على ألم وحرقة لم يندمل جرحها؟".
الاتهامات لم تتوقف عند حد تجاه المسلسل، فقد رأى آخرون أنه يسعى إلى "محاولة تشويه الإسلام والمتدينين باسم التصدي لداعش"، من خلال حكايات نساء انتسبن إلى تنظيم داعش تحت دوافع نفسية مختلفة، راصدا رحلة أولئك النسوة إلى عالم بعيد كل البعد عن الإنسانية، متتبعا بطريقة تصاعدية ما يحدث للمنتسبين، اذ تفتر حماستهم ما ان يعرفوا حقيقة التنظيم المرّة ليجدوا انفسهم في مأزق استحالة الهروب من المقر الذي اصبح مع مرور الوقت معتقلا فكريا ونفسيا ويمس انسانيتهم ويشعرهم بمدى الخطأ الذي ارتكبوه. 
اللافت أيضًا أن الاختلاف كان على عنوان المسلسل من "بالذبح جئناكم" إلى "على القلوب أقفالها" ليُصار بعدها إلى اختيار "غرابيب سود" قبيل عرضه على فضائيات عربية والمحطة المنتجة "إم بي سي". 
وعرضت الحلقة 20 الأخيرة من المسلسل مساء اول من أمس الخميس، ولم توضح القناة فيما إذا كانت النهاية في الحلقة ضمن الأحداث الطبيعية للمسلسل، أو مونتاج طارئ دفع قرار إيقاف العرض القائمين باتجاهه.-
مواقع إلكترونية رصدت على حساب الممثلة ديما الجندي في "إنستغرام"، والتي تلعب دور "الخنساء"، القائدة العسكرية للتنظيم في المسلسل، إعلانًا عن نهاية المسلسل.
وكتبت الجندي قائلة "ترقبوا اليوم الحلقة الأخيرة من مسلسل غرابيب سود، شكرًا لكل من ساهم في هذا العمل، ومشان أسئلتكم عن إنو ليش العمل 20 حلقة بس! فهو لأنو انتهت أحداثو هون".
جزء كبير من الاستهجان والنقد الذي لاقاه المسلسل، جاء لاعتماده في رواية ما ينتهجه التنظيم في مناطق سيطرته، على "جهاد النكاح"، المصطلح الذي يقول المنتقدون إن قناة "الميادين" التابعة لـ"حزب الله" اللبناني، روجت له، وهي أيضا رواية النظام السوري.
إلا أن آخرين أعجبوا بمضمونه، رغم انتقاده بكثرة، ووصفوه بأنه "العمل الأضخم هذا العام"، فيما عرضت وكالات عربية عديدة أسبابا مختلفة لإيقاف المسلسل مؤكدة أنه أوقف "تحت الضغط". -(مواقع إلكترونية)