Sunday 17th of December 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-May-2017

انطلاق فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحرّ بحضور حياة الفهد وسامح الصريطي

 

سوسن مكحل
عمان-الغد-  تنطلق مساء اليوم السبت فعاليات مهرجان المسرح لدورته 12 برعاية وزير الثقافة نبيه شقم، وتحت شعار «المسرح في مواجهة الفكر المتطرف»  الساعة الثامنة في المركز الثقافي الملكي. 
ويضم المهرجان وفق مدير المهرجان الفنان علي عليان في دورته الـ 12 ، مسرحيات من العالم العربي والدول الأجنبية وهي : تونس بمسرحية (الصبية والموت ) للمخرجة سميرة بو عمود، وفرقة مسرح الخليج العربي بالكويت بمسرحية ( العائلة الحزينة ) للمخرج عبدالعزيز صفر،  ومصر بمسرحية ( يا سم ) للمخرجة شيرين حجازي،  وسلطنة عمان بمسرحية ( العامود) لفرقة الرستاق للمخرج محمد خميس. اما الاردن فستشارك فرقة المسرح الحر وهي الجهة المنظمة للمهرجان بمسرحية ( ظلال انثى ) تأليف هزاع البراري واخراج اياد شطناوي.
وتبدأ الفعاليات بحفل لفرقة «جوقة قسم الفنون الموسيقية للموسيقى العربية- كلية الفنون والتصميم»، باشراف وقيادة الاستاذة  عبيدة ماضي، ثم عرض «برومو» عن المهرجان، ثم كلمة لمدير المهرجان، الفنان علي عليان، وكلمة رئيس اللجنة العليا، الفنانة أمل الدباس، وكلمة نقيب الفنانين، الفنان ساري الأسعد. وستقوم الهيئة العليا للمهرجان بتكريم شخصية المهرجان الفنانة الكويتية حياة الفهد، وتكريم شخصية المهرجان الفنان سامح الصريطي، وبعدها تكريم الفنان زياد أبو سويلم، والفنانة نادرة عمران، والفنان رامي شفيق.
يلي ذلك التكريم حضور رئيس وأعضاء لجنة التحكيم على خشبة المسرح، وهم المخرجة: سوسن دروزة، والمخرج د. مخلد الزيودي، والأستاذ ناصر عبد المنعم، و د. سامي الجمعاني، والأستاذ فؤاد عوض.
وبعد ذلك يقوم وزير الثقافة بإعلان بدء انطلاقة الدورة الـ 12 لمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي، ليبدأ بعد الإعلان العرض الأول في المهرجان.
وستنطلق فعاليات المهرجان بالمسرحية الأردنية «ظلال أنثى» للمخرج إياد شطناوي، من تأليف الأستاذ هزاع البراري، وإنتاج جمعية المسرح الحر، وبطولة أريج دبابنة، ومرام أبو الهيجا، وأريج جبور.
ومن العروض الاجنبية تشارك  المكسيك ولاول مرة في الاردن بمسرحي VENOM HAMLET، وتشيلي ايضا لاول مرة بمسرحية BUNKER وبولندا بمسرحية Tuba Dei and Angels وفرنسا بمسرحيةSweetysweety.
اضافة الى ذلك وضح مدير المهرجان عليان في حديث سابق لصحيفة الغد ، أن المهرجان سيضم ورشة عمل مسرحي، وهي للشباب والهواة، تعقد للمرة الثالثة، ويشرف عليها المخرج التونسي” معز الدين قديري”، على مدار عشرة الايام، وفق ترتيب يتم فيه الاختيار من بين 120 متقدم، والذين وقع عليهم الاختيار، وسيتم تاهيلهم وتدريبهم، وانجاز عمل يتم تقديمه في حفل الختام للمهرجان.
اما الندوة الفكرية وفق عليان فهي بالتعاون مع  قسم الفنون المسرحية في كلية التصميم والفنون المسرحية بالجامعة الاردنية، تحت عنوان” المسرح والموسيقى” ويشارك بها (د. سامح مهران) / مصر، و (شادية زيتون)، و(عبيدو باشا)/ لبنان، و (د. سعيد كريمي) /المغرب.
أما لجنة التحكيم فتضم المخرجة الاردنية (سوسن دروزة) رئيساً، وعضوية الدكتور (مخلد الزيودي) ،الاستاذ في جامعة اليرموك والمخرج الاردني المعروف، و من العالم العربي الدكتور (سامي الجمعان) من المملكة العربية السعودية والمخرج (ناصر عبدالمنعم ) من جمهورية مصر العربية والمخرج المخضرم (فؤاد عوض) من فلسطين.
وتأسست فرقة المسرح الحر في بداية العام 2000 ورسمت خطواتها بتدرج مستندة الى خبرات مؤسسيها في المجال المسرحي تحديدا والفني عموما وتقدم تجاربها المسرحية بشكل متواصل على مدار الاعوام السابقة نتيجة الجدية والاصالة والايمان بالهم المسرحي.
وانتقلت من مرحلة الى اخرى بكل اقتدار وقدمت تجارب متنوعة في الاشتغال على الشكل والاسلوب والموضوع مما اهلها لان تنتقل عربيا لتصبح من اهم الفرق المسرحية العربية وذات سمعة طيبة في مختلف البلدان العربية ، ومؤخرا اصبحت الفرقة  المسرحية الوحيدة التي تمتلك فضائها الخاص بها حيث استاجرت مبنى قديما في منطقة اللويبدة ليصبح ملتقى ثقافيا ومسرحيا لمختلف المسرحيين الاردنيين وتوضع الخطط الان من اجل تفعيله ليقدم البرامج بشكل دائم.
 واصبحت تنظم في مهرجانها المسرحي العربي والذي اخذ البعد الدولي والذي تشارك به العديد من الفرق المسرحية العربية والاجنبية واصبح المهرجان على خريطة المهرجانات المسرحية بل ويعتبر من اهمها نتيجة الاسلوب والطريقة المتبعة في استقطاب العروض من خلال نشر استمارة المهرجان على الانترنت من انحاء العالم كافة للمشاركة وفي كل دورة ياتي ما يقار 30 رغبة محملة باقراص مدمجة يتم مشاهدتها من قبل لجنة المشاهدة وضبط الجودة في الفرقة ويتم اختيار ما هو مناسب وتوجه لها الدعوات بعيدا عن المجاملات الشخصية والتكرار
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات