Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Dec-2017

مسرحية "عميان في عمان" تعرض على مسرح "عمون"

 

معتصم الرقاد
 
عمان-الغد-  تسلط مسرحية "عميان في عمان" الاجتماعية الضوء على قضايا مجتمعية مختلفة في إطار كوميدي ساخر، والتي تعرض حاليا على خشبة مسرح "عمون".
وتناول أبطال العمل المسرحي في "عميان في عمان" العديد من القضايا التي تهم المجتمع منها الواسطات ومطاردة لقمة العيش وما يتحمله المرء في سبيلها وعن جيل الشباب الحالي وطموحاته وتطلعاته، وعن حال الأوساط الثقافية.
ومسرحية "عميان في عمان" التي جاءت في فصلين، تطرح في كل فصل قضايا متنوعة من واقع المجتمع الأردني، حيث تتحدث المسرحية عن شخصية عميان ابن القرية القادم إلى عمان طلبا للوظيفة، فيحصل عليها بالواسطة عن طريق أحد نواب منطقته، ومدى تأثير قضية الوساطات على المجتمع، ووعود النواب للناخبين التي دائما ما تتلاشى فور حصولهم على مقعدهم البرلماني.
وتنتقل المسرحية في الفصل الثاني إلى قضية من قضايا الشباب الأردني وهي استعارتهم للثقافة الأجنبية ظنا منهم بأنها ترفع من قدرهم في المجتمع وينسلخون من واقعهم، وهذا من ضمن ما يواجه عميان في عمله الجديد في أحد المقاهي، وكذلك تطرح قضية المتسلقين على المشهد الثقافي والمدعين للأدب. 
وتتناول المسرحية من يكتبون بركاكة ويحسبون على الوسط الثقافي ويعتلون المنابر، كما تناقش أيضا مشاكل الجيل الموهوب الذي تذهب موهبته سدى لعدم توفر الجهات التي تتبنى هذه المواهب، فلا تجد غير الأماكن العامة وعلى نطاق ضيق منبرا لها، كما تسلط الضوء على مدى تأثير البيئة على الشخص وأيضا سلطة المال عليه ومدى قابليته للتخلي عن قيمه ومبادئه من أجل المال.
ومن الجدر بالذكر أن مسرحية "عميان في عمان" هي من إنتاج أحمد الرواشدة وإخراج المخرج المسرحي محمد الختاتنة ومن تأليف الرواشدة، وتمثيل كل من: فهد الهوادي، محمد القضاة، فايزة كامل، حبيب ناصر، فطومة الهواري، وسيم كنعان، خميس صالح، إيما الهواري، إيمان كمال الدين، ذكريات بن سلطان، محمد الطراونة، وبلال هديب.