Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Feb-2017

مفتعلو حوادث سير.. يبتزون السياح والزائرين ويستغلونهم ماليا

 

موفق كمال
عمان -الغد-  ظاهرة جرمية جديدة تستهدف قطاع مكاتب تأجير السيارات السياحية، تتلخص بابتزاز مسافرين وسياح وزائرين أثناء مغادرتهم للبلاد، على يد خارجين على القانون، يستغلون ارتباط الضحايا بمواعيد سفرهم، ليفتعلوا معهم حوادث مرورية اثناء مغادرتهم للأردن، بهدف ابتزازهم.
نقيب أصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحية نجاتي الشخشير، تقدم بأكثر من شكوى لمديرية الامن العام يبلغ فيها عن هذه الظاهرة والتي يتعرض لها سياح وزوار أثناء مغادرتهم للمطار تحديدا، لافتا الى افتعال ذوي اسبقيات لحوادث مرورية، تعرض مستأجري تلك السيارات للابتزاز، بخاصة وان واحدهم يكون بحاجة للدقيقة، ما يضطره لدفع ما يطلب منه مفتعل الحادث، حتى لا يفوته موعد إقلاع طيارته.
وسبق ان وجه الشخشير مذكرة الى مدير الامن العام اللواء احمد الفقيه حول حوادث مفتعلة تقع على طرق مناطق البحر الميت والأغوار والمطار وشارع المدينة المنورة، لافتا إلى مخاطبة المراكز الأمنية كل ضمن اختصاصه بهذا الشأن، لكن الظاهرة تشهد ارتفاعا وتؤثر سلبا على القطاع السياحي والنواحي الأمنية.
مدير نقابة تأجير المكاتب السياحية عبد الهادي الطراونة، قال إن "هذه الظاهرة نشطة منذ أكثر من عام، وتستهدف نحو 240 مكتب تأجير سيارات سياحية، يمتلكون 12 ألف مركبة".
وأضاف الطراونة ان منفذي الحوادث المفتعلة عادة ما يستأجرون مركبات سياحية ويبدأون بمراقبة الطرق المؤدية إلى مطار الملكة علياء الدولي، او المؤدية الى جسر الملك حسين، بحيث يتعمدون المسير أمامها مباشرة، وبعدها الدوس المفاجئ على الفرامل، ما يؤدي لوقوع حادث سير، عادة ما يكون بسيطا إلى حد ما، وبعدها يعرض الشخص مفتعل الحادث على المسافر الذي يكون في حالة استعجال حتى يلحق موعد سفره، الحصول على المال مقابل عدم طلب شرطة السير، التي ربما ستؤخره عن موعد سفره بسبب إجراءات الحادث المروري.
وبين الطراونة لـ"الغد" أن هذه الظاهرة تشكل خطرا على سمعة الاردن السياحية، لافتا الى ورورد مئات الشكاوى من سياح عرب، تعرضوا للابتزاز المالي عبر هذه الحوادث المفتعلة.
من جهة أخرى، أعلنت إدارة الإعلام الأمني أن العاملين في شعبة بحث جنائي اقليم العاصمة، قبضوا على شخصين امتهنا ارتكاب قضايا الاحتيال بافتعال حوادث سير في العاصمة، وانه بعد التحقيقات في شكاوى تقدم بها مواطنون حول قيام شخصين بصدم مركبتهما أثناء الوقوف عند اشارات مرورية، وفاوضاهم على مبالغ مالية لإصلاح مركبتهما بعد إقناعهم بأن المخططات الكروكية لشرطة السير ستدينهم، وأنه من الافضل إنهاء القضية دون اتباع الإجراءات القانونية الخاصة بذلك.
وأضافت إدارة الإعلام الأمني أنه وفي ضوء تلك الشكاوى وما جمع من مواصفات للشخصين ومركبتهما، عمم عليهما ومن ثم قبض عليهما، إذ تمكنت دورية من ضبط المركبة والشخصين بداخلها، متلبسين أثناء محاولتهما افتعال حادث مروري على إشارة ضوئية، وأودعا للقضاء لإجراء المقتضى القانوني بحقهما.
مديرية الأمن العام دعت المواطنين للاحتكام دوماً إلى القوانين والأنظمة في مثل تلك الحالات، وعدم الالتفاف عليها، والتنبه إلى أن كل شخص يسعى لتصويب وضع معين خارج نطاق القوانين والأنظمة غالبا يكون سعيه غير صحيح، وعليهم الإبلاغ فوراً عن أي اشتباه بأي أمر في هذا النطاق على رقم  الطوارئ الموحد (911) وعند حصول الحوادث، مهما كان نوعها، وعدم إنهاء الحادث إلا لدى الأمن العام، منعاً من قيام أشخاص باستغلال هذا الوضع.
hashal.adayleh@alghad.jo