Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Oct-2014

شغب وحجارة ومسيّل للدموع.. وبعدين !*عوني فريج

العرب اليوم-تكاد لا تخلو أخبار الصفحات الرياضية في الصحف اليومية من عناوين الاثارة والشغب التي ترافق في العادة مباريات دوري الدرجة الاولى الكروي لاسيما ان المنافسات بدأت الآن تأخذ منحى جديدا من الاثارة بعد ان تشكلت تقريبا ملامح الفرق المرشحة للصعود الى الاضواء والفرق الاخرى المتوقع هبوطها.. حيث خرج علينا ملحق الرياضة في الزميلة جريدة الغد بعنوان مثير ومؤسف باحداثه بالطبع "شغب وحجارة ومسيّل للدموع في كرة الاولى" توصيفا للاحداث التي شهدتها مباراة الطيبة وبلعما في اربد احتجاجا على التحكيم الذي لا يروق في العادة للفريق الخاسر.. لكن المشكلة هنا ان الاتحاد سبق وان اتخذ قرارا منع بموجبه جمهور فريق الطيبة من دخول المدرجات تنفيذا لرغبة ادارة النادي التي رأت ربما ان جمهورها يتسبب بالمشاكل التي تحدث وتنعكس سلبا عليها بالعقوبات والغرامات المالية.. والمفاجأة ان الجمهور تابع اللقاء بعد ان انتصف زمن المباراة بعد ان وجد الحكم "حسب الخبر" انه لا يوجد ما يعكر الاجواء "وكأنه يعلم ما في الغيب" فكان قراره باستئناف اللقاء الى نهايته التي شهدت احداث الشغب التي تسبب فيها الجمهور نفسه..!!

لكن السؤال المشروع؛ هو لماذا لم يتقيد الحكم او حتى مراقب المباراة بتعليمات واضحة سبق ان اصدرها الاتحاد منع بموجبها الجمهور من متابعة المباراة داخل الملعب… لماذا واصلوا اقامة المباراة في مثل تلك الاجواء التي كانت تؤشر على أن الشغب قادم لا محالة لاسيما وأن مثل هذا الاجراء يدخل في اطار صلاحياتهم الكاملة وما دام النادي نفسه لا يرغب بحضور جمهوره بموجب مخاطبات رسمية للاتحاد ..؟

واذا كنا نعتقد أن الجمهور وحده يعد ركنا رئيسا في احداث الشغب التي تقع في الملاعب فان العديد من الدراسات التي قدمها خبراء الرياضة اشار الى مسؤولية كل اركان اللعبة عما يحصل ابتداء من اللاعب مرورا بالجماهير والمدربين والحكام والاداريين وحتى الاعلاميين الى جانب ضعف التجهيزات داخل الملاعب التي تشجع في العادة الجمهور على التدخل الامر الذي يؤكد ان شرارة الشغب قد لا تنطلق من فوق المدرجات فهناك مسببات عديدة تفضي في النهاية الى مشاهد العنف التي تحصل ..!

المسؤولية المشتركة التي تهدف الى معالجة شغب الملاعب تتطلب تعاون الجميع، الاتحاد عبر لجنة الحكام وادارات الاندية والجماهير، للوقوف في وجه هذه الظاهرة الخطيرة لا سيما ان المنافسة القوية بين اكثر من فريق طامح لملامسة اضواء دوري المحترفين تستدعي الحذر وحكمة التصرف كي لا نندم ..!