Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    31-Jan-2015

اطلاق أكبر موقع عربي لفرص التعليم وبناء القدرات المجانية «فرصة»
الراي - أكد مؤسس موقع «فرصة» www.for9a.com الدكتور سامي حوراني أن اتاحة فرص التعليم المجانية بشكل عادل ومتساو لجميع الشباب دون تمييز كان هو الدافع الأكبر وراء إنشاء موقع «فرصة» الذي بدأ كمدونة في العام 2007.
 جاء ذلك قبيل الاعلان عن موعد اطلاق موقع «فرصة الذي يعد أكبر موقع عربي يوفر فرص التعليم وبناء القدرات المجانية للشباب في العالم العربي ويطلق رسميا في تمام الخامسة من مساء اليوم السبت في هنجر رأس العين،مبنى امانة عمان.
ولفت د. حوراني الى أن : «فرصة واحدة قد تغير مسار حياة أي شاب أو شابة ومن حولهم بشكل كامل، فلماذا لا تكون متاحة للشباب كافة بشكل متساو وعادل؟»، مشيرا إلى أنه «لا يجب أن يكون سبب عدم الحصول على فرصة ما هو عدم المعرفة بها».
ويقدم «فرصة» ما يزيد عن 40 فرصة أسبوعيا باللغتين العربية والإنجليزية من خلال الموقع الإلكتروني، كما ينشر الفرص بشكل مستمر وفعال عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل
Facebook, LinkedIn, Twitter ,Google+ , Instagram
الحوراني، الذي حصل على زمالة أشوكا للمبدعين الاجتماعيين في العام 2014 عن إطلاقه لموقع «فرصة» وهي جائزة تعطى من قبل أكبر منصة للرياديين الاجتماعيين في العالم، بدأ بتحقيق حلمه في العام 2008 من خلال إنشاء مدونة تختص بنشر الفرص التعليمية والمنح الدراسية والزمالات وورش العمل وغيرها من فرص بناء القدرات.
وتم تجميع الفرص على المدونة من خلال الاتصال مع المؤسسات المانحة التي تقدم المنح التعليمية المجانية للشباب على مستوى عالمي، ويقول الحوراني في هذا السياق «اكتشفنا وجود العديد من الفرص الحقيقية التي لا يعلم عنها إلا قليلين».
المدونة نجحت في استقتطاب المئات من الشباب ممن استفادوا من الفرص المنشورة عليها وحصلوا على منح دراسية او شاركوا في مؤتمرات عالمية او اشتركوا في مسابقات دولية وفازوا فيها.
الإقبال الكبير على المدونة دفع بالحوراني وفريقه إلى توسيع المدونة في بدايات العام 2010 لتضم عدد أكبر من الفرص، وتم تغيير تصميمها وضمها إلى موقع مؤسسة قادة الغد، بالإضافة إلى شبكها مع صفحة قادة الغد على موقع فيس بوك وتويتر.
في ذلك العام زار الموقع أكثر من 200,000 زائر، الأمر الذي أكد حاجة الشباب لمثل هذه الموقع.
بعد نجاح هذه المدونة في تزويد الشباب بمعدل فرصتين يوميا ولتزايد عدد الزوار، أطلق الحوراني في العام 2011 موقع فرصة ليكون أول وأكبر موقع متخصص يوفر للشباب فرص التعليم وبناء القدرات وصقل المهارات.
في العام 2014 تم تطوير الموقع بشكل أكبر، واشتمل على اضافات أكثر مثل إمكانية البحث عن الفرص وفق معايير معينة مثل: البلد، العمر، المؤهلات التي يتطلبها التقديم لفرصة ما، اللغات المطلوبة، بالإضافة إلى معايير أخرى.
في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي وصل عدد المشاهدات للموقع إلى أكثر من 1,300,000 مشاهدة ، ووصل عدد الزوار إلى أكثر من 146,000 زائر للموقع، فضلا عن وجود أكثر أكثر 267,800 معجب على صفحة على الفيس بوك من دول عربية مختلفة، فيما يتفاعل على الصفحة أكثر من 100 ألف شاب وشابة يوميا.
ووفق احصائيات Google Analytic فإن زوار الموقع هم من الشباب العربي الذين تترواح أعمارهم بين 15 و35 سنة من الأردن ومصر وفلسطين وتونس وسوريا واليمن والسعودية والمغرب وغيرهم من الدول.
 أهداف «فرصة» لا تقف عند توفير فرص التعليم المجانية وفرص بناء القدرات وتنمية المهارات للشباب بشكل مجاني وعادل من خلال موقع إلكتروني عملي وجذاب وسهل الاستخدام، بل أيضا تشمل تمكين وتدريب الشباب للحصول على الفرص المتوفرة، حيث يقوم «فرصة» بعقد دورات تدريبية للشباب على كيفية كتابة السيرة الذاتية (CV) والرسائل التقديمية (Cover Letter) ونماذج التوظيف، بالإضافة إلى التدريب على مهارات المقابلات التوظيفية، والتي تم تطويرها بعد ملاحظة نقص هذه المهارات لدى الشباب المتابعين للموقع.
أيضا يقوم الموقع بالتنسيق مع المحطات الإذاعية المحلية للإعلان عن الفرص من خلالها بهدف الوصول إلى المناطق الأقل حظاً والتي لا يتوفر فيها الإنترنت للجميع.
وستتضمن فعالية اطلاق الموقع الرسمي ة فقرات متنوعة وتفاعلية، حيث سيجتمع حوالي 50 منظمة التي تعمل على تقديم فرص التعليم للشباب من مختلف الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، وستقوم المنظمات غير الحكومية الدولية والسفارات ومراكز اللغات والمراكز الثقافية بتقديم فرصهم التعليمية وأنشطتهم، وفرص بناء القدرات للشباب في الأردن، مع ما يزيد على 1500 شاب وشابة من جميع أنحاء الأردن في جو ديناميكي وفني وتفاعلي.