Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Aug-2018

النسور: الفن يمثل علامة مهمة في الوعي الجمالي
الرأي -
 
افتتحت وزيرة الثقافة بسمة النسور في رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين معرض الفنانة علياء نعسان الذي حمل عنوان"تأملات مضيئة".
 
وقالت الوزيرة إنّ الفن التشكيلي يمثل علامة مهمة في الوعي الجمالي، وإن الفن في الأردن له حضور مهم في المشهد التشكيلي العربي، لافتة إلى ضرورة الاهتمام بقيم الجمال ونشرها على صعيد الفئات الاجتماعية، وإن الفنون البصرية تزداد أهميتها مع عصر الصورة وتحديداً في صوغ هوية الإنسان وروحه وقيمه.
 
معرض الفنانة نعسان ضم نحوعشرين لوحة على القماش بأحجام مختلفة، تناولت الطبيعة والحياة اليومية للإنسان من خلال ما يحيط به من فضاء.
 
وغلبت ألوان الأزرق والأخضر والبنفسجي والتركواز كألوان تملك غير دلالاتها الروحية، شفافية الضوء ووهجه الذي ينير الحياة ويرمز للحرية والتنوير.
 
وقالت الفنانة نعسان إن تركيزها على الضوء جاء لأهمية وجوده في حياتنا بشكله الواقعي والرمزي، فهو يحيط بنا، ونلمسه بكل أحاسيسنا، وينشر الدفء، ويتيح لنا رؤية الجمال، وكل شيء، ويحقق للإنسان السلام والسعادة اللامتناهية.
 
وبينت أن التركيز على "الأزرقيات" والأخضر لأنها تحمل معاني القداسة والحياة والخصب والطبيعة، كما أن اختيارها للبنفسجي والتركواز لا يبتعد عن شعورها بالقوة في ما يحمل من طمأنينة وهدوء، ويمنح الطاقة الإيجابية للكائنات.
 
وأشارت الفنانة نعسان إلى أن اهتمامها بتصوير الإنسان، ينبع من اهتمامها بحالاته وحكاية وجوده والحالات التي يعيشها، وهي بحسب الفنانة متغيرة، فدواخل الإنسان وجوانياته لا تختلف عن الضوء باختلاف درجاته وتقلباته على مدار اليوم والنهار والفصول.
 
وأكدت الفنانة أن دراستها الأكاديمية للفن علمتها تكنيك المواد، ومزج اللون، إلا أن موضوعاتها تعلمتْها من خبرة الحياة وتأملها للوجود، مستدركة أن أكثر ما يهمها من اللوحة والعمل الفني بالإجمال، هو الوقت الذي تقضية في العمل.
 
وعن رسالة الفن للأجيال، تقول الفنانة: لقد شغلت وسائل التواصل والألعاب اهتمام الكثير من أبناء الجيل، داعية إلى ضرورة أن يطور الأطفال وسائلهم للتعبير عن الذات من خلال الرسم والموسيقى، متفقة مع وزيرة الثقافة بإن الفن يمثل هوية الإنسان وروحه.