Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Dec-2018

فوز جورج أسعد بجائزة التأليف الموسيقي العربي
الرأي
 
فاز العمل الموسيقي الذي يحمل العنوان «سماعي أرق،» تأليف الفنان الأردني الدكتور جورج أسعد، بمسابقة المجمع العربي للموسيقى الدولية في التأليف الموسيقي العربي،
 
ويأتي الإعلان عن فوز الدكتور جورج أسعد بهذه المسابقة في بيان نشرته أمانة المجمع العربي للموسيقى التي أقرت توصية هيئة التحكيم التي كانت قد كلفت بدراسة الأعمال المقدمة واختيار الفائز.
 
وجاء في توصية هيئة التحكيم بأن العمل الذي اختارته للفوز التزم بشروط المسابقة بحيث استند إلى مطلع جملة لحنية شائعة هي «ما احلى الدار والديرة ونبع الفوار والزينات ع النبعة يملّن جرار،» لصاحبها مصطفى عبد الرزاق، والتي اشتهر بها المطرب الأردني شكري عيّاد. كما أن المؤلف اختار صيغة السماعي لبناء عمله متنقلاً بسلاسة لافتة بين المقامات ومنوعاً في الإيقاعات. وتمكن المؤلف من خلال قدراته الابداعية من الخروج بعمل أصيل ومبتكر في آن معاً ويحمل إضافة جلية.
 
والدكتور جورج أسعد الذي يتولى عمادة الأكاديمية الأردنية للموسيقى عازف كمان ماهر وله باع طويل في تأليف الموسيقى العربية وإحياء حفلاتها من خلال الفرق الموسيقية المتنوعة التي اشترك فيها قائداً حيناً وعازفاً أحياناً.
 
وقد قامت وزارة الثقافة المصرية ممثلة بالوزيرة الدكتورة إيناس عبد الدايم بعرض العمل ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الذي تنظمه دار الأوبرا في القاهرة في تشرين الثاني – نوفمبر 2018، مع تقديم دعوة لمؤلف العمل لتكريمه رسميًا.