Sunday 30th of April 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Apr-2017

هافت - عبدالهادي راجي المجالي
 
الراي - قبل (30) عاما, حدثت مجموعة من الانهيارات في السفح الشرقي لقلعة الكرك وكان السؤال المتداول في الشارع الكركي :- (لويه القلعة هفتت) ..لم نكن نملك الإجابات وقتها.. ولكن الخبر الأكثر شيوعا والذي تم تداوله هو أن القلعة (هفتت) ..المهم تدخلت مؤسسة إعمار الكرك وتدخلت الدولة وقاموا بترميم القلعة.
 
قبل أعوام أيضا شهد الجسر المؤدي لمدخل الكرك عملية ميلان, وحين ركبت الباص ذات يوم للذهاب إلى الكرك المدينة, سمعت السائق يقول لواحد من الركاب:- (جسر الثنية هفت )... وحين وصلنا الجسر, أشار السائق لمنطقة الميلان وقال لصديقه بأعلى صوته:- (شايف هيو هافت)..
 
وأتذكر في طفولتي, كنت دائما أواجه بصراخ أبي حين أصعد كي أمشي على حائط منزلنا...كان يوبخني ويقول لي:- أنزل الحيط (هافت).
 
لم أجد كلمة مشابهة لهذه الكلمة, في أي بقعة... ولم أجد موسيقى جميلة في أي كلمة مرادفة أخرى لهذا المصطلح..
 
أتذكر أيضا, جدتي حين كانت تصف للطبيب ذات يوم انخافض ضغطها.. فقد حملناها على عجل إلى المشفى, بعد أن سقطت بفعل الدوخة...أتذكر أنها وصفت العلة بالقول للطبيب:- ( يا دكتور حسيت قلبي هفت)..
 
البارحة شعرت بالسعادة الغامرة, ليس لأن ابني (زود) حصل على علامة عالية في مبحث الرياضيات, أو شهادة تفوق.. أو أنه سجل رقما جديدا في الركض, ولكننا في لجنة انتظار انتهاء المنسف, كان ينظر للطنجرة.. .ونادى علي قائلا:- (بابا اللحم هفت).. أجمل ما في ابني أنه استرد في كركيتي.
 
(هفت) من معانيها أنه انهار... ولكن لها معان أخرى جميلة, فهي تستعمل في الحب أيضا فحين يقول الكركي:- (يوم شفتها حسيت قلبي هفت) تعني أنه ذاب في الغرام أيضا.. اسمحوا لي أن اقدم لكم اليوم مقالا (هافت) ليش بالمضمون ولا باللغة ولكن حين يحضر (طاري الكرك) في خاطري ... وحين تحضر الكركيات في خاطري.. (يهفت) القلب.. والكلام هو الاخر يصبح (هافتا)..
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات